أخبار عاجلة
أفضل أدعية الفجر يوم الجمعة.. ردده باستمرار -

الوصايا العشر لمؤتمر التعليم الهندسي.. صدمة جديدة من النقابة لخريجي هذه المعاهد

الوصايا العشر لمؤتمر التعليم الهندسي.. صدمة جديدة من النقابة لخريجي هذه المعاهد
الوصايا العشر لمؤتمر التعليم الهندسي.. صدمة جديدة من النقابة لخريجي هذه المعاهد

أكد طارق النبراوي، نقيب المهندسين، أن مؤتمر التعليم الهندسي الذي نظمته نقابة المهندسين مؤخراً، جاء في وقت حاسم حيث أظهرت المخاوف الكبيرة التي تواجه مهنة الهندسة في مصر، سواء من النواحي المادية أو الاجتماعية أو المهنية.

طارق النبراوي: التعليم الهندسي هو ملف أمن قومي لمصر

وأوضح النبراوي: "لطالما نادينا وصرحنا، وسنظل نؤكد على أن التعليم الهندسي هو ملف أمن قومي لمصر، ويجب على الجميع إدراك هذه الحقيقة والتعامل على هذا الأساس".

وأشار إلى أن الاهتمام بملف التعليم الهندسي ليس جديداً، بل هو نتاج إدراك وجهود متراكمة من قبل أجيال من المهندسين منذ عام 2014، حيث سعت النقابة لطرق جميع أبواب متخذي القرار، وتقديم الأفكار واتخاذ القرارات الضرورية.

اقرأ أيضا

مخرجات مؤتمر التعليم الهندسي

شهد المؤتمر نقاشات مكثفة حول سُبُل النهوض بمهنة الهندسة، حيث تم تبادل الدراسات والاقتراحات لتحقيق أعلى جودة في التعليم الهندسي، وأفضت هذه النقاشات إلى إصدار 10 توصيات رئيسية، شملت:

1. اشتراط اجتياز اختبارات معادلة: استمرار قيد خريجي المعاهد والكليات الهندسية من الحاصلين على دبلومات فنية فقط بعد اجتياز اختبارات معادلة مع الثانوية العامة.
2. شهادة جودة التعليم: عدم قيد خريجي المعاهد الهندسية غير المعتمدة من الهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد.

3. تحديد أعداد المقبولين: عدم تجاوز أعداد المقبولين بالتعليم الهندسي 22 ألفاً، مع مراعاة الإمكانات ومتطلبات سوق العمل.

4. مستوى القبول في الجامعات الحكومية: عدم تخفيض أعداد المقبولين بكليات الهندسة في الجامعات الحكومية، مع الحفاظ على مبدأ تكافؤ الفرص.

5. فارق مجموع القبول: عدم تقل الفارق في مجموع القبول بين كليات الهندسة الحكومية وغيرها عن 5%.

6. امتحان القبول للنقابة: دراسة تطبيق امتحان القبول في نقابة المهندسين لجميع خريجي مؤسسات التعليم الهندسي.

7. محددات الالتحاق بالتعليم الهندسي: تأكيد عدم قبول الطلاب الذين تقل درجاتهم في العلوم الأساسية عن 80% وفي اللغة الأجنبية عن 70%.

8. تطبيقات الإطار المرجعي: مراجعة ملاءمة تطبيقات الإطار المرجعي مع إمكانات كل مؤسسة تعليمية هندسية.

9. عدد الساعات المعتمدة: مراجعة لوائح عدد الساعات المعتمدة لضمان استيفاء الطلاب للعلوم الهندسية الأساسية، وإعادة إدراج دراسة مادة الرسم الهندسي.

10. التعاون مع الجهات المختصة: استمرار التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والهيئة القومية لجودة التعليم والاعتماد لضمان الحفاظ على مهنة الهندسة والنهوض بها.

هذه التوصيات تهدف إلى تعزيز جودة التعليم الهندسي وتلبية متطلبات سوق العمل، لضمان إعداد مهندسين مؤهلين يمكنهم مواجهة التحديات المستقبلية بفعالية.

تابع أحدث الأخبار عبر google news

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الرئيس السيسي يوجه بسرعة الانتهاء من إنشاء وتطوير 30 مستشفى و500 وحدة ومركزاً طبياً بمحافظات المرحلة الثانية للتأمين الصحي الشامل
التالى الرئيس السيسي: رأس المال البشري يعد الثروة الحقيقية لمصر