أخبار عاجلة
تعرف على موعد مباراتي الفراعنة وموريتانيا -

كيف يمكن أن تساعد التسجيلات الصوتية في الكشف عن ارتفاع ضغط الدم؟

كيف يمكن أن تساعد التسجيلات الصوتية في الكشف عن ارتفاع ضغط الدم؟
كيف يمكن أن تساعد التسجيلات الصوتية في الكشف عن ارتفاع ضغط الدم؟

يعاني ما لا يقل عن 1.28 مليار بالغ في جميع أنحاء العالم ارتفاع ضغط الدم، ونصفهم تقريبًا لا يدركون ذلك، كما أن تحليل ارتفاع ضغط الدم أو الكشف عنه لا يكون ممكنًا دائمًا في الوقت المناسب، وإذا تُرك دون علاج فقد يؤدي إلى نوبة قلبية، وسكتات دماغية، وفشل كلوي، وفقدان البصر، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

لقد استخدمت سامسونج تقنيات داخل ساعاتها الذكية للكشف عن ضغط الدم، لكن هذه الساعات باهظة الثمن، وقد يكون استخدام هذه التقنيات في الهواتف الذكية المنتشرة بين الناس منقذ للحياة.

لذلك بدأت شركة Klick Labs بالنظر إلى التسجيلات الصوتية كوسيلة للكشف عن العلامات الحيوية باستخدام الهاتف الذكي وطورت تطبيقًا يمكن تثبيته في الهواتف الذكية، يعتمد على التسجيلات الصوتية للكشف عن علامات ارتفاع ضغط الدم المزمن، مع بعض المساعدة من الذكاء الاصطناعي لتحليل البيانات.

كيف تساعد التسجيلات الصوتية في الكشف عن ارتفاع ضغط الدم؟

في أحدث الأبحاث التي أجرتها شركة Klick Labs التي نُشرت في مجلة IEEE Access، حلل الفريق عينات صوتية من 245 شخصًا، وقيّم التسجيلات الصوتية التي جُمعت 6 مرات يوميًا على مدار أسبوعين، ثم طوّر الفريق نماذج تنبئية قائمة على الجنس، وقد وثّق الفريق طريقة جديدة للتحليل الصوتي.

تمكّنت الدراسة من اكتشاف ارتفاع ضغط الدم من خلال الصوت لدى النساء بدقة تبلغ 84%، وبنسبة تبلغ 77% لدى الرجال. ووفقًا لنائب الرئيس الأول للشركة Yan Fossat فإن فريق البحث يتطلع الآن إلى توسيع نطاق التحليل بمساعدة الصوت للكشف عن ارتفاع ضغط الدم غير المزمن.

يبحث تطبيق Klick Labs عن تفاصيل محددة في التسجيلات الصوتية مثل تغير درجة الصوت وحِدته لإثبات ارتباطها بارتفاع ضغط الدم، وهذا التطبيق لم يتوفر للعامة بَعد، فهو يخضع لمزيد من التعديلات، ومن المتوقع وصوله إلى أجهزة آيفون وأندرويد في المستقبل القريب.

كيف يمكن أن تساعد التسجيلات الصوتية في الكشف عن ارتفاع ضغط الدم؟

يقول Yan Fossat: “إن الأدوات الطبية هي المعيار الأساسي للكشف عن ضغط الدم”. أي أن تطبيق Klick Labs ليس وسيلة متكاملة للكشف مع ارتفاع ضغط الدم، ولكنه يمكن أن ينبه المصابين باحتمالية إصابتهم بهذه المشكلة؛ مما يساعدهم في إجراء الفحوصات والبدء بالعلاج في وقت مبكر.

التحديات التي تواجه تطبيق Klick Labs:

يهدف هذا التطبيق إلى فحص الأشخاص وتنبيههم في الأوقات التي يجب أن يذهبوا فيها إلى الطبيب للتشخيص، ومع ذلك، هناك بعض التحديات التي تنبغي معالجتها قبل أن يمضي الفريق قدمًا في نشر تطبيقهم على نطاق واسع، ومن أبرز هذه التحديات اقتصار المشاركين في الدراسة على مجموعة عرقية واحدة، كما أن عددهم لم يكن كافيًا.

من ناحية أخرى، يبحث الفريق أيضًا عن طرق لتقليل عدد التسجيلات المطلوبة للتحليل المناسب، وبالنسبة للتسجيلات الصوتية، هناك حاجة لبعض التدريب للحصول على البيانات الصوتية اللازمة منها، وهو ما يشكل تحديًا آخر قبل إطلاق التطبيق.

الخاتمة:

إن فكرة استخدام الهواتف الذكية لتحليل ارتفاع ضغط الدم المزمن عبر التسجيلات الصوتية تُعد قفزة كبيرة إلى الأمام في مجال تتبع المؤشرات الصحية، فهي تلغي الحاجة إلى الأجهزة القابلة للارتداء الباهظة الثمن التي تتبع هذه المؤشرات، وتتبع نهجًا يمكّن المؤسسات الصحية من إنقاذ ملايين الأشخاص المعرضين للخطر في جميع أنحاء العالم.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تحليل تقني لأسرار انفجار بيجر حزب الله
التالى آبل توسع دعم اللغات في مزاياها للذكاء الاصطناعي