أخبار عاجلة
رسميا.. زيادة 1000 درهم في أجور هؤلاء الموظفين -
بلاغ هام من رئاسة الحكومة -

تقرير بطولات.. سياسة رونالدو سلاح محمد صلاح لتجديد عقده مع ليفربول

تقرير بطولات.. سياسة رونالدو سلاح محمد صلاح لتجديد عقده مع ليفربول
تقرير بطولات.. سياسة رونالدو سلاح محمد صلاح لتجديد عقده مع ليفربول

لا صوت يعلو فوق صوت عقد محمد صلاح مع نادي ليفربول، بعد تصريحاته الأخيرة التي فجر بها قضية جديدة في وسائل الإعلام الإنجليزية.

النجم المصري تمكن من تسجيل هدف وصناعة هدفين في مواجهة مانشستر يونايتد، ليقود ليفربول لفوز ثالث على التوالي ببطولة الدوري الإنجليزي الممتاز.

هدفا في كل مباراة من المباريات الثلاث، مع صناعته لهدفين، بداية مثالية لـ محمد صلاح في موسمه الأخير بالعقد الحالي مع ليفربول.

خرج محمد صلاح بعد المباراة وصرّح بأنه يريد الاستمتاع بموسمه الأخير في عقده، مشيرًا إلى أن النادي لم يتحدث معه بعد بشأن تجديد العقد الذي سينتهي في يونيو المقبل.

ما بين الضغط على إدارة ليفربول، والسياسة التي تشبه ما فعله كريستيانو رونالدو في ريال مدريد، تم تحليل موقف محمد صلاح من قبل خبراء كرة القدم الإنجليزية واللاعبين السابقين ووسائل الإعلام.

طالع أيضًا.. جاري لينيكر يوجه نصيحة لـ ليفربول بشأن مستقبل محمد صلاح

سياسة رونالدو تلوّح في الأفق

كريستيانو رونالدو انضم إلى ريال مدريد في 2009 من مانشستر يونايتد في صفقة قياسية، وتألق وصال وجال في ملاعب أوروبا محققًا أرقامًا استثنائية مع النادي الملكي.

في 2012، ارتبط رونالدو بالرحيل عن ريال مدريد، مع تسريبات في الصحف، قيل من الإعلام الكتالوني أنها بأمر من وكيل رونالدو خورخي مينديز، من أجل استفزاز النادي الملكي.

في 2013، أعلن ريال مدريد تمديد عقد كريستيانو رونالدو حتى عام 2018، وزيادة راتبه الذي كان "مليون يورو شهريًا" إلى "مليون ونصف" بداية من 2014.

في 2017، بدأت الأحاديث حول رحيل رونالدو مجددًا، مع وصوله لـ سن الـ32، وهنا سياسة ريال مدريد كانت تسقط أمام البرتغالي، حيث أن فلورنتينو بيريز كان يجدد للاعبين الذين يتخطون سن الـ30 لمدة عام واحد فقط، وهو ما يحدث مع مودريتش خلال المواسم الماضية، وتوني كروس قبل اعتزاله.

السياسة التي تسببت في رحيل راؤول جونزاليس وإيكر كاسياس وبيبي، وقبل ذلك جوتي وغيرهم من النجوم، لم تُطبق على كريستيانو رونالدو.

في نفس الوقت، خرج خورخي مينديز، وكيل كريستيانو مؤكدًا أن البرتغالي قادر على أن يلعب حتى سن الـ40، لياقته البدنية ومستواه وأهدافه الحاسمة تؤكد ذلك، وفي كل مرة كان رونالدو نفسه يؤكد رغبته في البقاء مع ريال مدريد، لكن الأمر بيد النادي.

في نهاية الموسم فاز ريال مدريد ببطولة دوري أبطال أوروبا على حساب يوفنتوس، وكريستيانو كان الرجل الحاسم في جميع الأدوار الاقصائية، وهو ما جعل تفعيل العقد الجديد بشكل فوري في صيف 2017، ليصل راتبه إلى 2.1 مليون يورو شهريًا.

بعد موسم واحد فقط، رحل رونالدو إلى يوفنتوس، مع تعدد الأسباب ولكن السبب المُعلن من كريستيانو أنه لم يعد يحصل على التقدير الذي يستحقه من قبل فلورنتينو بيريز، والأمر لا يتعلق بالمال، وينضم إلى البيانكونيري ليحصل على 2.6 مليون شهريًا.

سياسة كريستيانو رونالدو خلال 9 سنوات في ريال مدريد كانت تسير على ما يرام، التخطيط مع وكيله كان إيجابيًا، العقد يتم تعديله قبل نهايته بعامين، ويدعم ذلك مستواه المُبهر وقيادة الفريق للفوز بالبطولات، والأهداف الحاسمة كانت حاضرة من شرق أوروبا إلى غربها.

إذًا .. فهل محمد صلاح يشبه رونالدو ؟

الأمر ليس بهذا الوضوح، ولكن تصريحات جيمي كاراجر بأن محمد صلاح مهووس بالأرقام القياسية مثل كريستيانو رونالدو، يجعلنا نذهب إلى شق آخر.

محمد صلاح الآن تجاوز سن الـ30 ويقترب من الـ33، لكن أرقامه كما هي، ومستواه يتطور وبنيانه الجسدي كذلك، كل شيء لا يشير إلى تقدمه في العمر سوى الأرقام فقط، لكن المجهود والعطاء يبقى كما هو لأهم لاعب في تاريخ ليفربول الحديث.

إذا عدنا بالذاكرة إلى بداية عام 2022، سنجد بأن محمد صلاح أعلن رغبته في الاستمرار مع ليفربول، والكرة في ملعب النادي، خاصة وأن الرقم الذي يطلبه ليس خياليًا، مما زاد الضغوطات على الريدز.

6 أشهر وأعلن ليفربول تجديد عقد محمد صلاح، بعد العديد من القيل والقال، ليتم تعديل الراتب ويصل مو لـ 350 ألف جنيه إسترليني إسبوعيًا، وهو الرقم الأكبر في النادي، وثالث أكثر لاعب أجرًا في الدوري الإنجليزي خلف كيفين دي بروين ودي خيا.

هذه المرة يكرر محمد صلاح ما فعله في 2022، وجدد عقده لمدة 3 سنوات، لكن الفارق الآن أن مو حينها كان 30 عامًا، والآن 33، ولكن هل يعيق ذلك التجديد؟

رغم أنه أكبر لاعب سنًا في هجوم ليفربول، لكن محمد صلاح هو الأكثر مساهمة في الأهداف خلال السنوات الثلاث الماضية، الأكثر صناعة وتسجيلًا، بل والمشاركة أيضًا، كما أنه لم يغب سوى شهر واحد للإصابة والتي تعرض لها مع المنتخب المصري يناير الماضي.

إذًا، فتقدم محمد صلاح في العمر ليس عائقًا للتجديد، ورغبته واضحة في الاستمرار، ولا يوجد مشجع لـ ليفربول يرغب في رحيل نجمه وأسطورته.

تشبيه كاراجر الفرعون المصري بـ رونالدو بمحاولة تحطيم الأرقام القياسية كان منطقيًا، ولكن أيضًا بنفس العقلية، فنحن نرى محمد صلاح يعرف جيدًا كيف يقوم بتوزيع مجهوده على مدار المباراة، واللعب 90 دقيقة بنفس الوتيرة.

بالعودة لـ رونالدو، فنجد أن البرتغالي عندما تجاوز سن الـ30 وتحديدًا تحت قيادة زين الدين زيدان، تحوّل لمهاجم أكثر منه جناح، وأصبح آلة تهديفية وفتاك لشباك الخصوم.

الآن محمد صلاح لم يعد الجناح الذي يلعب على الخط طوال المباراة، ولا يعود للخلف كثيرًا من أجل بناء اللعب، وحسب ما أكد ستيف نيكول أسطورة ليفربول في تصريحاته مؤخرًا، فإن آرني سلوت يعي ذلك تمامًا، ويستخدم مو كلاعب خارق في التحوّلات، وهذا ما رأيناه في أهدافه ومساهماته.

بالنظر لما حدث ضد إيبسويتش تاون، فإن مو تبادل الكرة مع ترينت ألكسندر أرنولد، ثم انطلق خلف المدافعين ومررها لـ جوتا، والهدف الثاني استلم الكرة وتبادلها مع سوبوسلاي.

في مواجهتي برينتفورد ومانشستر يونايتد، أهدافه كانت مشابهه، ليس اللاعب الذي كان يستلم الكرة من منطقة الجزاء وينطلق مثلما فعل أمام آرسنال وساوثهامبتون في موسمه الأول، ولا هدفه في يوفنتوس عندما كان مع روما، رغم أنه قادر على فعل ذلك الآن أيضًا، لكنه يدخر مجهوده بشكل ممتاز.

في النهاية الكرة في ملعب ليفربول كما قال محمد صلاح، قد يكون ذلك بالاتفاق مع وكيله، وهو أمر طبيعي ومن حق النجم المصري فعله، لأن أموال السعودية وأي نادٍ في أوروبا يستطيع دفع راتب مو، لن يتردد لحظة في التعاقد معه.

تأتي تصريحات صلاح أيضًا بعد تعاقد ليفربول مع فيديريكو كييزا، ولا يمكن أن ننسى أن الإيطالي كان هدفًا لـ ليفربول منذ عامين لخلافة مو، وهو ما لا ينساه بالتأكيد أسطورة الريدز، فقبل أن يشارك لاعب يوفنتوس في أي مباراة، أراد محمد صلاح أن يوجه رسالة بشكل غير مباشر لإدارة الريدز.

كل هذه التحليلات يمكنها أن تنتهي بمجرد أن يعلن ليفربول تجديد عقد محمد صلاح، لأن هذا هو الأمر المنطقي، بعيدًا عن سياسات النجم المصري ووكيله واجتهادات وسائل الإعلام، الكرة الآن في ملعب الريدز، إما أن يحافظ على نجمه وأسطورته الحية، أو يتحمل غضب الجماهير الذي بدأ من الآن.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق خاص| رد فعل كولر على نظام الدوري الاستثنائي
التالى مصدر مسؤل بالأهلي..يكشف موعد إرسال قيمة صفقة اليو ديانج من الاهلي إلي الخلود السعودي