أخبار عاجلة
صور | فعاليات اليوم الثالث لمعرض سيتي سكيب 2024 -

قبل مغادرة البيت الأبيض.. كابوس «قلة الحيلة» يلاحق بايدن في غزة ولبنان

قبل مغادرة البيت الأبيض.. كابوس «قلة الحيلة» يلاحق بايدن في غزة ولبنان
قبل مغادرة البيت الأبيض.. كابوس «قلة الحيلة» يلاحق بايدن في غزة ولبنان

بايدن يغادر مؤتمرا صحفيا في واشنطن. (أ ب)

لا تزال الجهود الأميركية الرامية إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة يصيبها الجمود بعد نحو عام من القتال، ويواصل الحوثيون مهاجمة ممرات الشحن في البحر الأحمر

والآن وعلى الرغم من الدبلوماسية المكثفة التي تقودها الولايات المتحدة، يتصاعد خطر تحول صراع إسرائيل وحزب الله في لبنان إلى حرب إقليمية شاملة.

مع اقتراب موعد انتهاء ولاية إدارته، يواجه الرئيس الأميركي جو بايدن سلسلة من الأزمات في الشرق الأوسط من المرجح أن تستعصي على الحل قبل مغادرته منصبه في يناير، ومن المؤكد تقريبا أنها ستلطخ إرثه في السياسة الخارجية، بحسب محللين ودبلوماسيين أجانب لوكالة رويترز.

توازنات بايدن

وعانى بايدن على مدار العام الماضي من أجل تحقيق التوازن بين دعم الاحتلال الإسرائيلي ضد المقاومة في غزة ولبنان وبين محاولته احتواء الخسائر بين المدنيين ومنع اتساع نطاق الصراع في الشرق الأوسط.

وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن. (ارشيفية)

وواجه مرارا أوجه القصور في هذه الاستراتيجية، كان آخرها رفض إسرائيل امس الخميس لمقترح تدعمه الولايات المتحدة بإعلان هدنة مدتها 21 يوما عبر الحدود اللبنانية بينما تواصل إسرائيل شن ضربات قتلت مئات اللبنانيين.

وقال جوناثان بانيكوف نائب ضابط المخابرات الوطنية السابق لشؤون المنطقة في الحكومة الأميركية «ما نراه هو حدود قوة الولايات المتحدة ونفوذها في الشرق الأوسط».

ولعل المثال الأكثر وضوحا على هذا الاتجاه هو إحجام بايدن عن ممارسة قدر كبير من نفوذ واشنطن، باعتبارها أكبر مورد للأسلحة لإسرائيل والدرع الدبلوماسي لها في الأمم المتحدة، لإخضاع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لإرادتها.

على مدى ما يقرب من عام، سعت الولايات المتحدة دون جدوى إلى التوسط في اتفاق بين إسرائيل وحماس لوقف القتال وتحرير المحتجزين الذين احتجزهم المسلحون في هجومهم عبر الحدود على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر والذي أشعل فتيل أحدث حرب في غزة.

وتقول مصادر مطلعة على الأمر إنه لا يوجد أي تقدم وشيك.

ويسارع المسؤولون الأميركيون إلى إلقاء اللوم في فشل المفاوضات على حماس، لكن بعضهم أشاروا أيضا إلى تغيير نتنياهو للمطالب.

خلال الزيارات التسع التي قام بها وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى المنطقة منذ السابع من أكتوبر، وجد الدبلوماسي الأميركي نفسه على خلاف عدة مرات مع كبار القادة الإسرائيليين.

في إحدى المناسبات في نوفمبر الماضي، حث بلينكن في مؤتمر صحفي إسرائيل على وقف هجومها العسكري في غزة للسماح بدخول المساعدات إلى الجيب الفلسطيني. وبعد لحظات، رفض نتنياهو الفكرة في بيان أذاعه التلفزيون وقال فيه إنه أوضح لبلينكن أن إسرائيل ستواصل عملياتها «بكل قوة».

ولم يستجب البيت الأبيض حتى الآن لطلب التعليق على هذا التقرير.

اقرأ المزيد

آخرهم قبيسي.. من هم قادة حزب الله الذين اغتالهم الاحتلال منذ اندلاع حرب غزة؟

«ثقافة سامة».. محمد الفايد في مرمى نيران مدير «هارودز»

الإمارات تستحوذ على 30% من إيرادات السينما بالشرق الأوسط

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق آخرهم قبيسي.. من هم قادة حزب الله الذين اغتالهم الاحتلال منذ اندلاع حرب غزة؟
التالى خسارة أسبوعية جديدة تنتظر أسعار النفط العالمية