أخبار عاجلة

«المركزي الإماراتي» يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المحلي

«المركزي الإماراتي» يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المحلي
«المركزي الإماراتي» يرفع توقعاته لنمو الاقتصاد المحلي

رفع مصرف الإمارات المركزي توقعاته بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي للدولة من 3.9% سابقا إلى 4% في العام 2024، بدعم تحسن أداء القطاع النفطي على أن يصل النمو إلى 6% في العام 2025.

وتوقع المصرف المركزي في التقرير الاقتصادي للربع الثاني من العام الحالي الصادر الأربعاء «نمو الاقتصاد غير الهيدروكربوني بنسبة 5.2% في 2024 ترتفع إلى 5.3% في 2025»، بينما توقع «نمو الاقتصاد الهيدروكربوني بنحو 0.7% العام الجاري ترتفع إلى7.7% العام المقبل».

وأشار إلى أن «قطاعات السياحة والنقل والخدمات المالية وخدمات التأمين والبناء والعقارات والاتصالات تواصل دعمها لتوقعات النمو في اقتصاد الإمارات»، في حين «تعدل المستويات الحالية لإنتاج النفط النمو الإجمالي بشكل جزئي خلال العام الجاري».

ورجح المركزي «استمرار الزخم في القطاع الهيدروكربوني في العام المقبل على أن يرتفع الإنتاج الهيدروكربوني بشكل كبير». ولفت إلى أن «الانخفاض السريع المتوقع في أسعار الفائدة في الاقتصادات المتقدمة الرئيسية من شانه تعزيز الطلب العالمي وتشجيع تدفقات رأس المال إلى الأسواق الناشئة بما فيها دولة الإمارات».

التقديرات الأولية

وكان قد صرح عبد الله بن طوق المري وزير الاقتصاد، في مطلع الشهر الجاري بأن «التقديرات الأولية للناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات خلال الربع الأول من عام 2024، والصادرة عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، بلغ 430 مليار درهم، ليسجل نمواً ملحوظاً بنسبة 3.4% على أساس سنوي». وأضاف أن «الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي للدولة خلال الربع الأول من عام 2024 حقق نمواً بلغ 4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي».

وأوضح أن «التقديرات الأولية تؤكد قوة ركائز الاقتصاد الوطني ومتانته، وقدرته على النمو المستدام، كما تترجم التزام الدولة بتعزيز التنويع الاقتصادي والتركيز بشكل أكبر وأوسع على قطاعات اقتصاد المعرفة».

ووفقاً للتقديرات الصادرة عن المركز الاتحادي للتنافسية والإحصاء، تصدرت أنشطة المالية والتأمين قائمة الأنشطة الاقتصادية غير النفطية الأكثر نمواً في الناتج المحلي الإجمالي للدولة بنسبة نمو بلغت 7.9%، وذلك نتيجة للزيادة الملحوظة في حجم الائتمان المحلي للقطاع الخاص، الذي حقق نمواً بنسبة 6%، ما انعكس إيجاباً على انتعاش الأنشطة الاقتصادية غير النفطية.

تلتها في المرتبة الثانية أنشطة النقل والتخزين والتي سجلت نمواً بنسبة 7.3% مدفوعاً بالزيادة الكبيرة في أعداد المسافرين الذين استقبلتهم مطارات الدولة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي، بواقع 36.5 مليون مسافر، محققة نمواً بنسبة 14.7% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.

أقرأ المزيد

مخرجة «باربي» تشيد بالمجازفين في «الترفيه المرعب»

عرض لوحة سيارة في مصر بمليون جنيه

استقرار أسعار الذهب على مستويات قياسية مرتفعة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عرض لوحة سيارة في مصر بمليون جنيه
التالى ميتا تكشف النقاب عن نظارات «الذكاء الاصطناعي»