أخبار عاجلة
رئيس لجنه المستوردين: مطلوب استغلال التقارب ... -

وزير «مالية مبارك» في مهمة رسمية بمصر.. إليك القصة

وزير «مالية مبارك» في مهمة رسمية بمصر.. إليك القصة
وزير «مالية مبارك» في مهمة رسمية بمصر.. إليك القصة

عاد اسم وزير المالية المصري السابق يوسف بطرس غالي مجددا إلى الأوساط الإعلامية في مصر، خاصة بعدما تم تعيينه عضوا في تشكيل المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية، التابع لرئاسة الجمهورية.

ويوسف بطرس غالي هو وزير المالية في أخر سنوات عهد الرئيس الراحل حسني مبارك، و بعد ثورة يناير عاقبت محكمة الجنايات عاقبت وزير المالية الأسبق غيابيا بالسجن المشدد 15 سنة، وعزله من وظيفته، وإلزامه برد 35 مليونا و791 ألف جنيه، وغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ، وفي يوليو 2023 قضت محكمة شمال القاهرة ببراءته فى القضية المعروفة إعلاميا بـ« فساد الجمارك».

ضم يوسف بطرس غالي في المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية

ونشرت الجريدة الرسمية المصري مساء أمس الاثنين، قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي إعادة تشكيل المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية، التابع لرئاسة الجمهورية والذي يضم في عضويته يوسف بطرس غالي.

وضم المجلس في عضويته الدكتور يوسف بطرس غالي وزير المالية الأسبق، والدكتور هاني قدري دميان وزير المالية الأسبق، والدكتور حسام الدين محمد عبد القادر، والمهندس أشرف موسى صبري خبير التمويل والتكنولوجيا، والمهندس محمد زكي السويدي رئيس اتحاد الصناعات المصرية، وكريم علي عوض سلامة الرئيس التنفيذي للمجموعة المالية هيرميس، وأحمد عاطف حلمي محمد وصيف والدكتورة لميس محمد خالد شعبان العربي.

اختصاصات المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية

ويختص المجلس التخصصي للتنمية الاقتصادية بدراسة واقتراح السياسات الاقتصادية والإنتاجية العامة للبلاد في كافة المجالات بما يتضمن تدعيم وتنمية القدرة الإنتاجية وحسن استخدام الموارد المتاحة بالأساليب العلمية والتكنولوجية ودراسة واقتراح الخطط العلمية التي تستهدف زيادة الإنتاج وتعظيم الاقتصاد القومي وتوفير مستلزمات الإنتاج وتطويرها بالمشاركة مع القطاع الخاص، ودراسة موقف العمالة واقتراح الخطط والبرامج العامة لحسن استخدام الموارد البشرية ورفع كفاءتها الإنتاجية، ودراسة سبل القضاء على أية معوقات تؤثر على عملية النمو الاقتصادي، واقتراح التغييرات التنظيمية والتكنولوجية المطلوبة لإقامة قاعدة اقتصادية قوية، كما يختص بتقديم الدراسات عن الأسواق الخارجية وإمكانيات التوسع في تصدير المنتجات المصرية لها.

يوسف بطرس غالي

وبدأ يوسف بطرس غالي مسيرته المهنية كمستشار اقتصادي لكل من رئيس مجلس الوزراء ومحافظ البنك المركزي المصري، وذلك في الفترة من 1986 إلى 1993، و قبل ذلك، عمل خبيرًا اقتصاديًا في صندوق النقد الدولي لمدة ست سنوات، حيث اكتسب خبرة واسعة في الشؤون المالية العالمية.

وتولى عدة مناصب وزارية بارزة، منها وزير التعاون الدولي، ووزير الدولة لشئون مجلس الوزراء، ووزير الاقتصاد والتجارة الخارجية، إلا أن أهم مناصبه تمثل في توليه وزارة المالية أثناء حكم الرئيس الراحل محمد حسني مبارك من يوليو 2004 حتى سقوط حكومة أحمد نظيف في عام 2011.

هروب يوسف بطرس غالي

بعد أحداث 2011، غادر غالي مصر وواجه اتهامات قضائية تتعلق بسوء إدارة المال العام، لكن تاريخه المهني يظل مرتبطًا بفترة مهمة من التحولات الاقتصادية في البلاد.

وواجهت سياساته واجهت انتقادات واسعة بسبب تأثيرها على الفئات الاجتماعية الفقيرة، وعاقبته محكمة الجنايات عاقبت وزير المالية الأسبق غيابيا بالسجن المشدد 15 سنة، وعزله من وظيفته، وإلزامه برد 35 مليونا و791 ألف جنيه، وغرامة مساوية لقيمة هذا المبلغ، ولكن في يوليو 2023 قضت محكمة شمال القاهرة ببراءته في القضية المعروفة إعلاميا بـ« فساد الجمارك».

اقرأ المزيد

«تغير المناخ».. محور مناقشات ولي العهد الكويتي و جون كيري

شاهد.. مباحثات اقتصادية تجمع ولي العهد الكويتي ورئيس البنك الدولي

إدانة خليجية للعدوان الإسرائيلي على لبنان

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «تغير المناخ».. محور مناقشات ولي العهد الكويتي و جون كيري
التالى رسالة عاجلة من رئيس وزراء قطر الأسبق إلى الجامعة العربية