أخبار عاجلة
البنك المركزي: استقرار العائد على متوسط حقوق ... -

"مصر لن تتنازل عن متر مكعب واحد من تلك المياه".. ...

"مصر لن تتنازل عن متر مكعب واحد من تلك المياه".. ...
"مصر لن تتنازل عن متر مكعب واحد من تلك المياه".. ...

الثلاثاء 17 سبتمبر 2024 | 07:19 مساءً

سد النهضة الإثيوبي

سد النهضة الإثيوبي

أحمد رجب

قال الدكتور هاني سويلم، وزير الموارد المائية والري، اليوم الثلاثاء، إن مصر تراقب بدقة ما يحدث من عبث في نهر النيل من إثيوبيا من ملء بشكل أحادي لسد النهضة لافتاً لأن المفاوضات ما هي إلا استهلاك وقت ووضع غطاء سياسي.

لا يوجد مسار بديل للحفاظ على أمن مصر المائي

وأضاف سويلم، خلال لقاء مع قناة "CNBC عربية"، أنه لا يوجد مسار بديل للحفاظ على أمن مصر المائي عن مياه النيل، مؤكداً أن مصر لا تستطيع أن تتنازل عن متر مكعب واحد من تلك المياه، مشيرًا أن وزارة الري استثمرت ما يزيد عن 243 مليار جنيه في قطاع المياه آخر 10 سنوات.

وأوضح سويلم، أن نصيب الفرد من المياه حاليا في مصر يقترب من 500 متر مكعب سنوياً وأن العجز المائي يقترب من 50% من المياه المتاحة في مصر حاليا، وأن مصر تغطي الفجوة المائية باستيراد المياه في شكل محاصيل زراعية مثل القمح، وتحديدا حوالي 34 مليار متر مكعب من المياه في شكل محاصيل زراعية بالإضافة لإعادة استخدام 21 مليار متر مكعب من المياه.

وتابع وزير الموارد المائية والري، مصر مستمرة في التوسع في تحلية المياه وذلك لمواكبة الزيادة السكانية السريعة بمصر، وتسائل لماذا تحتجز إثيوبيا مليارات الأمتار المكعبة من المياه وهي غير جاهزة لتوليد الكهرباء وتجعلها عرضة للتبخر؟ 

اقرأ ايضا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزارة الإسكان تعلن تفاصيل طرح الجديد للأراضي الاستثمارية
التالى 3 غرف وصالة.. تفاصيل الطرح الجديد لشقق الإسكان الاجتماعي "سكن لكل المصريين"