أخبار عاجلة
أفضل أدعية الفجر يوم الجمعة.. ردده باستمرار -

بعد ضبط أكبر شبكة فساد واحتكار.. هل تنخفض أسعار البيض قبل بدء العام الدراسي؟

بعد ضبط أكبر شبكة فساد واحتكار.. هل تنخفض أسعار البيض قبل بدء العام الدراسي؟
بعد ضبط أكبر شبكة فساد واحتكار.. هل تنخفض أسعار البيض قبل بدء العام الدراسي؟

الاثنين 09 سبتمبر 2024 | 02:50 مساءً

العقارية

أكد الدكتور عبدالعزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة بالغرفة التجارية بالقاهرة، أن أسعار البيض ارتفعت خلال الفترة الحالية بالأسواق، ارتفاعات غير مبررة، كانت تستلزم تدخلا حكوميا سريعا، لمواجهة هذه الارتفاعات خاصة مع قرب بداية العام الدراسي الجديد.

تحذير من الارتفاعات غير المبررة في سعر البيض

وأضاف «السيد» أن الشعبة حذرت مرارًا من الارتفاعات غير المبررة في سعر البيض في الأسواق، إذ لا يوجد أي مبرر يؤدي إلى استمرارية ارتفاعه، في ظل انخفاض معدلات الطلب على شرائه، وانخفاض سعر الأعلاف في السوق.

الحد الأقصى لتكلفة إنتاج البيض 105 جنيهات ويباع بـ 160 جنيهًا

وتساءل: “تكلفة إنتاج البيض منخفضة جدًا، لا تصل إلى 105 جنيهات على أقصى تقدير، فلماذا يصل سعر كرتونة البيض في المزارع أي جملة إلى 160 جنيهًا؟”.

استهلاك البيض يزيد خلال العام الدراسي

وأشار «السيد» إلى أنه مع بداية العام الدراسي في المدارس الدولية أمس، وقرب بدءه في المدارس الحكومية يوم 21 سبتمبر الجاري، لا بد أن تتخذ الحكومة عدة تدابير لمواجهة الارتفاعات في أسعار البيض، خاصة مع زيادة استهلاك البيض خلال فترة الدراسة.

إشادة بقرار تحريك دعوى قضائية ضد 21 من كبار منتجي البيض

وأثنى الدكتور عبد العزيز السيد على التحركات الإيجابية من الجهات المعنية، وخاصة قرار مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية، بشأن تحريك الدعوى الجنائية والإحالة إلى النيابة العامة بشأن 3 اتفاقات أفقية ضد 21 من كبار منتجي بيض المائدة العاملين في السوق.

هل تشهد أسعار البيض انخفاضات متأثرة بقرار جهاز حماية المنافسة؟

وعن أثر هذا القرار على سعر البيض في الأسواق، قال «السيد»: لضمان انخفاض أسعار البيض أو أي سلعة أخرى، يجب أن يكون هناك منافس قوي لها، حتى لا يصبح القطاع تحت وطأة المحتكرين، ومن المتوقع انخفاض سعر البيض بعد هذا القرار ولكنه سيكون تراجعًا غير دائم، لأن هدفه هو تهدئة الرأي العام.

مطالب بضرورة طرح وزارة الزراعة البيض في منافذها

وأضاف: لضمان استمرار بيع البيض بأسعار غير مبالغ فيها، فإنه يوجد ضرورة ملحة لأن تتدخل وزارة الزراعة بطرح البيض من خلال منافذها بأسعار تناسب الظروف الاقتصادية للمواطنين، ومع وجود منافس قوي في القطاع سيؤدي ذلك إلى انضباط المنظومة.

اقرأ ايضا

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إلغاء الدعم العيني عن جميع أنواع السلع في هذا التوقيت
التالى مدبولي: الدولة استطاعت خلال 10 سنوات إضافة ضعف عدد الجامعات الموجودة