أخبار عاجلة
المعمل الجنائي يعاين حريق مصنع طوب بالعياط -

عاجل| ثغرة في قانون الإيجار القديم للشقق السكنية.. مفاجأة تحرم الأبناء من التأجير

عاجل| ثغرة في قانون الإيجار القديم للشقق السكنية.. مفاجأة تحرم الأبناء من التأجير
عاجل| ثغرة في قانون الإيجار القديم للشقق السكنية.. مفاجأة تحرم الأبناء من التأجير

الجمعة 06 سبتمبر 2024 | 04:44 صباحاً

تعديلات قانون الإيجار القديم

تعديلات قانون الإيجار القديم

العقارية

قانون الإيجار القديم للشقق السكنية حديث الساعة بين ملايين المواطنين، خاصةً مستأجري وملاك العقارات القديمة، حيث يأمل الملاك بتعديل عاجل للقانون، الذين يعتبرون قيمته الإيجارية لا تتناسب مع قيمة عقاراتهم الحقيقية، والتي تُقدر بملايين الجنيهات، بينما يرى المستأجرون أن تعديل القانون يُخالف أحكام المحكمة الدستورية ويهدر حقوقهم، على حسب ما وصفوه.

قانون الإيجار القديم بشأن الشقق السكنية.

وبخصوص قانون الإيجار القديم للشقق السكنية، قال محمود الحديدي، الخبير القانوني، إن المادة 29 فقرة «أ» من القانون 49 لسنة 1977، الخاص بالإيجار القديم نصت على أنه مع عدم الإخلال بالمادة 8 من هذا القانون، لا ينتهي عقد إيجار المسكن بوفاة المستأجر أو تركه العين إذا بقي فيه زوجته أو أيا من والديه.

قانون الإيجار القديم 2024

وحول قانون الإيجار القديم للشقق السكنية، أضاف الحديدي أن المحكمة الدستورية العليا أصدرت أحكاما في القضايا أرقام 6 لسنة 9 قضائية، و3 لسنة 18 قضائية، وذلك بقصر الامتداد القانوني حتى أقارب المستأجر الأصلي من الدرجة الأولى فقط، والذين كانوا يقيمون معه حتى تاريخ الوفاة إقامة هادئة ومستقرة ومستمرة.

تطورات قانون الإيجار القديم 2024

وأوضح الحديدي أن المشرع قصد هنا بـ«بالإقامة المستقرة» أي على سبيل الاعتياد والاستيطان في السكن، ولا يستفيد من الامتداد إلا من كان مقيما في السكن المؤجر للمستأجر، إقامة معتادة ودائمة إلى حين وفاة الأخير، كما نص القانون عن تسليم المستأجر للعين المؤجرة، فيجب أن تكون خالية من الشواغل والأشخاص والغير.

وتابع قائلا: «المادة من القانون 49 لسنة 1977، قصرت حالات الامتداد القانوني لعقد إيجار المسكن على الأقارب من الدرجة الأولى، وهم الزوجة والأولاد ويسري قبلهم، أي من امتد إليه عقد الإيجار، أحكام ذات القانون، باعتبار أن العقد ممتد لهم». 

اقرأ ايضا

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق للمرة الثالثة..البنك المركزي يثبت أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض
التالى عاجل | الأرصاد: "المرتفع الأزوري" يضرب البلاد خلال ...