أخبار عاجلة
موعد صلاة الجمعة 27 سبتمبر 2024 في المحافظات -

دراسة تكشف عن نظام غذائي يحمي من الأورام

دراسة تكشف عن نظام غذائي يحمي من الأورام
دراسة تكشف عن نظام غذائي يحمي من الأورام

في السنوات الأخيرة، اكتسبت العلاقة بين النظام الغذائي والصحة اهتمامًا كبيرًا، مع إجراء العديد من الدراسات التي استكشفت كيف تؤثر اختياراتنا الغذائية على الأمراض المختلفة، كشفت دراسة رائدة أجراها فريق بحثي ياباني عن وجود رابط رائع بين الأطعمة التي نستهلكها والوقاية من الأورام في الأمعاء الدقيقة، والأهم من ذلك، تكشف نتائجهم عن حلول غير متوقعة لقمع الأورام في العديد من الأطعمة غير المتوقعة، بما في ذلك الحليب واللحوم.

اكتشف فريق من العلماء في مركز RIKEN للعلوم الطبية التكاملية أن مستضدات الطعام، وخاصة تلك الموجودة في اللحوم والحليب، يمكن أن تلعب دورًا حاسمًا في منع الأورام في الأمعاء، يتحدى هذا الاكتشاف التصور السلبي المرتبط غالبًا بمستضدات الطعام، والتي ترتبط عادةً بردود الفعل التحسسية لعناصر شائعة مثل الفول السوداني والمحار ورصدها موقع تحيا مصر.

مخاطر الأنظمة الغذائية الخالية من المستضدات

ورغم أن أورام الأمعاء الدقيقة أقل شيوعاً من تلك الموجودة في القولون، فإن الأفراد المصابين بداء السلائل الغدي العائلي يواجهون خطراً أعلى، وبالتالي، فإن التطبيق السريري للأنظمة الغذائية الأولية لعلاج مرض التهاب الأمعاء أو غيرها من مشاكل الجهاز الهضمي لدى هؤلاء المرضى يحتاج إلى دراسة متأنية"، كما حذر أونو، مؤكداً على المخاطر المحتملة للأنظمة الغذائية الخالية من المستضدات في بيان صحفي صدر مؤخراً.

وتشير نتائج الدراسة إلى أن اتباع نظام غذائي غني بمستضدات غذائية متنوعة قد يكون فعالاً في منع أورام الأمعاء الدقيقة. ومع ذلك، يؤكد الباحثون على الحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات، وخاصة تلك التي تشمل المشاركين من البشر، قبل التوصل إلى أي استنتاجات نهائية.

أهمية تنوع الأنظمة الغذائية
لا يعمل هذا البحث على إعادة تشكيل فهمنا للعلاقة بين النظام الغذائي والسرطان فحسب، بل إنه يدفعنا أيضًا إلى طرح استفسارات نقدية حول ممارسات غذائية محددة. تشير النتائج إلى أن الأنظمة الغذائية الشائعة الخالية من المستضدات أو العناصر الغذائية الأساسية، والتي غالبًا ما يتم اتباعها لفقدان الوزن أو لتخفيف الالتهاب، قد تكون غير منتجة إذا تم اتباعها دون إشراف طبي مناسب.

وفي الختام، يسلط هذا البحث الرائد الضوء على الفوائد المحتملة لنظام غذائي متنوع غني بمستضدات الطعام للوقاية من أورام الأمعاء الدقيقة. وفي حين تتحدى النتائج الاتجاهات الغذائية السائدة، فإنها تسلط الضوء أيضًا على أهمية التوجيه الطبي عند إجراء تغييرات في النظام الغذائي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إعلام عبري: القرار في إسرائيل هو رفع مستوى التصعيد مع حزب الله تدريجيا
التالى عضو بـ«الشيوخ»: نسعى لتسهيل الإجراءات لدفع المواطنين إلى التصالح في مخالفات البناء