أخبار عاجلة
الأسهم الأوروبية تغلق عند مستوى قياسي جديد -
جماهير الزمالك تهتف للمدير الفني قبل السوبر -

بدء دور الانعقاد الخامس لمجلس الشيوخ خلال أيام

بدء دور الانعقاد الخامس لمجلس الشيوخ خلال أيام
بدء دور الانعقاد الخامس لمجلس الشيوخ خلال أيام

يستعد مجلس الشيوخ برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق لعقد جلساته البرلمانية في دور الانعقاد الخامس من الفصل التشريعي الأول، بموجب قرار رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، والمنتظر صدوره خلال الأيام المقبلة، إعمالًا لنص الدستور المصري واللائحة الداخلية للمجلس.

وتنص المادة 158 من قانون اللائحة الداخلية لمجلس الشيوخ علي إجراءات الانعقاد وتبدأ بدعوة رئيس الجمهورية لمجلس الشيوخ بالانعقاد للدور العادي السنوى قبل يوم الخميس الأول من شهر أكتوبر، فإذا لم تتمّ الدعوة، يجتمع المجلس بحكم الدستور في اليوم المذكور.

ووفقا لنص اللائحة الداخلية لمجلس  الشيوخ يستمر دور الانعقاد العادى لمدة 9 أشهر على الأقل، ما لم يكن المجلس قد بدأ عمله في تاريخ لا يسمح بانقضاء المدة المشار إليها.

ويتخذ رئيس الجمهورية قراره بفض دور الانعقاد بعد موافقة المجلس، ولا يجوزاتمام هذة الخطوة للمجلس قبل اعتماد مجلس النواب للموازنة العامة للدولة.

ويشهد المجلس في الأسبوع الأول من انعقاده في دور الانعقاد الخامس إجراء انتخابات اللجان النوعية، وذلك لاختيار هيئات مكاتبها، ليبدأ بعدها المجلس أعماله التشريعية والرقابية في ضوء أجندته التشريعية في دور الانعقاد الجديد.

ويختص مجلس الشيوخ، وفقًا للدستور وقانون اللائحة الداخلية بعدد من المها أبرزها دعائم الديمقراطية وتقويتها، وأخصها الانتخابات والأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدني، وإعلاء قيم التنافسية السياسية والقبول المشترك، وتمكين المرأة والشباب، ودعم السلام الاجتماعي في شتى مجالاته، وأخصها إعلاء مبدأ المواطنة، والعدالة الاجتماعية، وحرية التعبير ومناهضة التمييز، ومكافحة الجرائم المنظمة الكبرى كالإرهاب، والنزاعات القبلية والطائفية والثأرية، وكذلك  دعم القيم العليا للمجتمع، وأخصها المنصوص عليها فى الباب الأول من الدستور، ودعم المقومات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمع وأخصها المنصوص عليها في الباب الثاني من الدستور، كما يختص بدعم الحقوق والحريات والواجبات العامة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق الصحة: زيادة ضخ الأدوية محليا بـ133 مليون عبوة لـ364 مستحضرا خلال شهرين
التالى شعبة الأدوية: كتابة الاسم العلمي للدواء يحل 70% من الأزمة