أخبار عاجلة
أسعار الذهب في نهاية تعاملات اليوم الجمعة -
أسهم الإمارات تُغلق على انخفاض اليوم الجمعة -
مؤشر التضخم لدى الفيدرالي يتباطأ إلى 2.2% -

محكمة يابانية تبرأ شخصا قضى 46 عاما في السجن انتظارا للإعدام

محكمة يابانية تبرأ شخصا قضى 46 عاما في السجن انتظارا للإعدام
محكمة يابانية تبرأ شخصا قضى 46 عاما في السجن انتظارا للإعدام

قضت محكمة يابانية ببراءة رجل قضى ما يقرب من نصف قرن في السجن انتظارًا لتنفيذ حكم الإعدام بحقه من جرائم قتل متعددة، في محاكمة حظيت بمتابعة وثيقة.

حٌكم عليه بالإعدام شنقًا في عام 1968

وبحسب موقع صحيفة «الجارديان» البريطانية، فإنّ المسن الياباني إيواو هاكامادا، البالغ من العمر 88 عامًا، حكم عليه بالإعدام شنقًا في عام 1968 بعد إدانته بقتل رئيسه وزوجته وطفليهما المراهقين، وإشعال النار في منزلهما قبل عامين.

وأمضى الرجل 46 عامًا في انتظار تنفيذ حكم الإعدام، ويُعتقد أنّها أطول فترة يقضيها أي سجين في انتظار تنفيذ حكم الإعدام في العالم حتى تم إطلاق سراحه في عام 2014 عندما ظهرت أدلة جديدة وصدر أمر بإعادة محاكمته.

المحققون أجبروه على الاعتراف

واحتج هاكامادا باستمرار على براءته، وقال إنّ المحققين أجبروه على الاعتراف، في حين زعم ​​محاموه أن الشرطة قامت بتزوير الأدلة.

ولم يصدر قرار فوري بشأن ما إذا كان المدعون سيستأنفون الحكم، الذي أوردته وكالة أنباء كيودو ووسائل إعلام يابانية أخرى وحث محامو الدفاع عن هاكامادا المدعين على عدم الطعن في الحكم، نظرا لسنه.

واعترف القاضي رئيس محكمة منطقة شيزوكا، كوشي كوني، بأن ثلاثة أدلة تم فبركتها، بما في ذلك اعتراف هاكامادا وعناصر الملابس التي زعم ممثلو الادعاء أنه كان يرتديها وقت ارتكاب جرائم القتل.

المحققين عبثوا بالملابس مما أدى إلى تلطخها بالدماء

وجاء في الحكم أن المحققين عبثوا بالملابس ما أدى إلى تلطخها بالدماء، وانتقد استخدام الاستجوابات اللاإنسانية التي تهدف إلى إجبار المتهم على الإدلاء ببيان من خلال فرض الألم العقلي والجسدي.

وقالت شقيقة هاكامادا، هيديكو هاكامادا، البالغة من العمر 91 عامًا، والتي ناضلت بلا كلل نيابة عن شقيقها، للصحافيين قبل صدور الحكم اليوم الخميس: «لقد خضنا لفترة طويلة معركة بدت بلا نهاية، ولكن هذه المرة، أعتقد أنها ستحسم».

وطالب الادعاء مجددا بعقوبة الإعدام، لكن الخبراء القانونيين أشاروا إلى تبرئة هاكامادا، مشيرين إلى أربع محاكمات أخرى شملت سجناء محكومين بالإعدام في اليابان بعد الحرب العالمية الثانية والذين تم إلغاء أحكام إدانتهم.

ولم يكن هاكامادا، الذي تدهورت صحته الجسدية والعقلية خلال فترة سجنه الطويلة، حاضرا أثناء النطق بالحكم اليوم الخميس، ومثلته شقيقته أثناء إعادة المحاكمة.

حضور المئات لمحاكمة هاكامادا

واعتمدت النتيجة على موثوقية الملابس الملطخة بالدماء التي قال ممثلو الادعاء إن هاكامادا كان يرتديها وقت ارتكاب الجريمة، في مصنع لميسو في وسط اليابان حيث كان موظفًا مقيمًا فيه.

واصطف مئات الأشخاص خارج المحكمة الجزئية يوم الخميس على أمل الحصول على مقعد في قاعة الجمهور، في حين رفع أنصار هاكامادا لافتات تطالب بتبرئة هاكامادا من حكم الإعدام.

وأنكر هاكامادا في البداية ارتكاب جريمة السرقة وطعن الضحايا حتى الموت، لكنه اعترف بعد ما وصفه لاحقًا باستجواب وحشي من قبل الشرطة تضمن إيذاءً جسديًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تحذير تسونامي في أستراليا يثير الرعب ثم يُلغى كاختبار
التالى حي غرب الإسكندرية يطلق مبادرة لزراعة الأشجار في المدارس بمشاركة الطلاب