أخبار عاجلة
تفسير رؤية الدم في المنام للعزباء والمتزوجة -

متى تصبح تحلية مياه البحر ضرورة في مصر؟ أستاذ موارد مائية يوضح

متى تصبح تحلية مياه البحر ضرورة في مصر؟ أستاذ موارد مائية يوضح
متى تصبح تحلية مياه البحر ضرورة في مصر؟ أستاذ موارد مائية يوضح

أكد الدكتور عباس شراقي أستاذ الموارد المائية أن تحلية مياه البحر ضرورية للغاية خاصة للمدن الساحلية، مشيرا إلى أنها ليس لها علاقة بالفجوة المائية الموجودة في مصر.

وقال شراقي في مقابلة مع برنامج "الخلاصة" المذاع على قناة "المحور": "المتر المكعب من تحلية مياه البحر تكلفته دولار واحد بما يساوي 50 جنيها والعائد الزراعي من المتر المكعب من 10-15 جنيها و70% من تحلية مياه البحر تستخدم في المنازل والصناعة".

وأضاف: "تحلية مياه البحر ليست هي الحل وعندما نتحدث عن أزمة المياه في مصر فهي تنعكس على الزراعة وليس على مياه الشرب، نستخدم 22 مليار متر مكعب من مياه الصرف الزراعي سواء عولجت أو لم تعالج ونحن نعالج من 5 إلى 6 مليار متر مكعب من المياه".

وتابع: "المياه المعالجة يمكن استخدامها في الزراعة ونحن نستخدم 22 مليار متر مكعب من المياه المعالجة ولكن إذا وصلنا إلى طاقة رخيصة بحيث تصبح تكلفة المتر المكعب ربع وفي هذه الحالة يمكن استخدامها في زراعة بعض المحاصيل مرتفعة السعر مثل الفواكه وفي هذه الحالة يمكن أن تكون تحلية المياه للزراعة امر اقتصادي".

وأكمل: "من الضروري الاستمرار في تحلية المياه طبقا للنمو السكاني والمجتمعات العمرانية الجديدة، العاصمة الإدارية الجديدة لها محطة تغذية من العين السخنة ومحطة من نهر النيل ويجب أن نحسب تكاليف وصول المياه من العين السخنة أو نهر النيل لمعرفة أيهما أكثر نفعا".

واختتم: "مياه التحلية ضرورية للمدن الساحلية البعيدة عن النيل ولكن لا يمكن على سبيل المثال إقامة محطة تحلية في الإسكندرية لأنها قريبة من النيل، تحلية المياه ضرورية للمدن الساحلية البعيدة عن النيل والمدن الصحراوية وإذا توفرت المياه العذبة سواء من النيل أو المياه الجوفية يجب استخدامها".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق دعاء يوم الجمعة المباركة.. كلمات وردت عن النبي في خير أيام الأسبوع
التالى من الفصل إلى الوقف.. تخفيف عقاب موظف تغيب عن العمل 156 يوما متصلة