أخبار عاجلة
مواعيد مباريات اليوم الجمعة والقنوات الناقلة -
أسعار الدولار في مصر اليوم الجمعة -
طقس الجمعة.. حار رطب نهارا ومعتدل ليلا -

6 علامات تحذيرية تشير إلى تقدم الرئة في السن

6 علامات تحذيرية تشير إلى تقدم الرئة في السن
6 علامات تحذيرية تشير إلى تقدم الرئة في السن

معظم العضلات والأعضاء، بما في ذلك الرئتين، تتراجع تدريجيا مع تقدمنا ​​في السن تصبح العظام أرق، وتفقد الأنسجة العضلية المحيطة بها مرونتها، ولا تتمكن الأكياس الهوائية من الاحتفاظ بشكلها.

ونتيجة لذلك، يشعر كبار السن من الرجال والنساء بالتعب بسهولة، ويعانون من ضيق في التنفس، والسعال المستمر بسبب انخفاض تدفق الهواء وانخفاض مستويات الأكسجين. 

وبصرف النظر عن ذلك، فإن الشيخوخة تضعف أيضًا استجابة جهاز المناعة في الجسم، وأوضح الدكتور براسانث بينومادو، رئيس قسم الأورام الجراحية بمعهد سري فينكاتيسوارا لرعاية مرضى السرطان والأبحاث المتقدمة، أن هذا يجعلهم أكثر عرضة للخطر عند تعرضهم لمسببات الأمراض والسموم البيئية، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسرطان ونوبات أطول من أمراض الجهاز التنفسي. (سفيكار)، تيروباتي.

من خلال فهم الأعراض في وقت مبكر، يمكننا الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي لدينا بشكل أفضل واتخاذ الإجراء المناسب لتعزيز أدائه هذه هي المؤشرات الستة الرئيسية التي تشير إلى أن رئتينا قد تتقدمان في السن بشكل أسرع منا.

أصوات صفير أثناء التنفس

إن صوت الصفير الذي نصدره عندما نستنشق هو صوت صفير عالي النبرة وهو أحد العلامات المبكرة لتلف الرئتين. تسبب الممرات الهوائية الضيقة هذا الصوت لأنها تجعل من الصعب على الهواء الدخول والخروج من الرئتين. من المفيد إجراء فحص طبي لفحص وظائف الرئة إذا لاحظت حدوث ذلك بانتظام.

السعال المتكرر مع المخاط

غالبًا ما يرتبط السعال المفرز للمخاط بالحساسية أو الالتهابات. إذا استمرت مع مرور الوقت، فإنها قد تشير إلى مشكلة أكثر خطورة مما نعتقد. تنتج الرئتان المزيد من المخاط لحماية الشعب الهوائية. ولكن إذا وجدت نفسك تسعل البلغم طوال الوقت، فقد يعني ذلك أيضًا أن رئتيك لا تقوم بعمل جيد في التخلص من المهيجات، وهو ما قد يكون مؤشرًا على وجود رئتين مريضتين.

ضيق في التنفس

عندما يكون ضيق التنفس بعد ممارسة التمارين الرياضية أمرًا شائعًا، فإن الشعور بضيق التنفس عند أداء الواجبات اليومية يمكن أن يكون علامة تحذير. قد تبدأ رئتيك في فقدان مرونتها بمرور الوقت وتصبح أكثر صعوبة في التمدد والتقلص، مما يزيد من صعوبة امتصاص جسمك للأكسجين الكافي. قم بزيارة الطبيب لتقييم صحة رئتيك إذا بدأ هذا الإحساس يحدث بشكل متكرر.

عدم الحصول على كمية كافية من الهواء في بعض الأحيان

إذا وجدت نفسك تلهث للحصول على الهواء أو تشعر بأنك لا تستطيع أن تأخذ نفسًا عميقًا، فقد تكون رئتيك تعانيان. عادة ما ينجم هذا الشعور عن انخفاض سعة الرئة. يصبح التنفس بعمق أكثر صعوبة مع تدهور العضلات المحيطة بالرئتين. وقد يؤدي ذلك إلى الشعور بعدم الارتياح عند استنشاق كمية غير كافية من الهواء.

صعوبة صعود السلالم دون تعب

هل لاحظت أن الأنشطة البسيطة مثل صعود الدرج تجعلك مرهقًا أكثر من ذي قبل؟ قد يشير هذا إلى أن الرئتين تشيخان بسرعة أكبر منك. عندما تنخفض وظيفة الرئة، يحتاج الجسم إلى المزيد من الطاقة للقيام بالأنشطة البدنية. يمكن أن يكون هذا هو السبب وراء شعورنا بالضعف والإرهاق، خاصة أثناء القيام بالأشياء التي اعتدت أن تجدها بسيطة.

ضيق في الصدر

يمكن أن يكون ألم الصدر أو ضيقه أيضًا مؤشرًا على عدم صحة الرئتين. يمكن أن يكون لديك ضغط بسيط أو إجهاد في صدرك، خاصة أثناء المجهود، حيث تفقد رئتيك قوتها ومرونتها. يمكن أن يحدث هذا نتيجة لزيادة الضغط أو الضغط على عضلات صدرك بسبب عدم قدرة رئتيك على تنفس الهواء بسهولة كما كانت تفعل من قبل.

تتراكم الطفرات في أنسجة جسمنا على مر السنين، ويمكن ملاحظة ذلك أيضًا في أنسجة الرئة مع تقدم الإنسان في العمر، يصبح الجهاز المناعي أقل فعالية في مكافحة التعرض المستمر لمواد سرطان الرئة وفي معالجة الطفرات التي تحدث في الجسم. 

يحدث سرطان الرئة بسبب التعرض لفترات طويلة للمواد المسرطنة، وقد يستغرق ظهوره سنوات ووتساهم هذه العوامل في ارتفاع معدل الإصابة بسرطان الرئة لدى كبار السن مقارنة بالأفراد الأصغر سنا. 

وقال الدكتور ديباك كومار، استشاري علاج الأورام بالإشعاع، بمستشفى ومركز أبحاث رانشي للسرطان (RCHRC)، إن صعوبة التنفس، ووجود دم في البلغم، وفقدان الوزن، وتورم في الرقبة يمكن أن تكون بعض العلامات التحذيرية لسرطان الرئة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق سموتريتش: لا يمكن إعادة مواطنينا إلى الشمال دون استسلام حزب الله أو الحرب
التالى «القاهرة الإخبارية»: سيناريو الحرب الشاملة مع حزب الله كابوس لاقتصاد إسرائيل