أخبار عاجلة

3 حقائق عن الثقوب السوداء.. إليك مصير من يقع في جاذبيتها

3 حقائق عن الثقوب السوداء.. إليك مصير من يقع في جاذبيتها
3 حقائق عن الثقوب السوداء.. إليك مصير من يقع في جاذبيتها

لطالما كانت الثقوب السوداء مصدر إلهام كبير لخيال المبدعين لما تحمله من أسرار خفية لم نصل إلا لنسبة ضئيلة منها للغاية، ويشكل اكتشافها تحديًا كبيرًا للعلماء بسبب قوة جاذبيتها الشديدة التي لم يتمكن الضوء بسرعته الهروب منها.

ومع صعوبة اكتشاف جميع ما تحويه الثقوب السوداء من الأسرار، فإنّه تمكن من معرفة بعض المعلومات البسيطة عنها والمذهلة في الوقت ذاته التي أبهرت العلماء، ونستعرض أبرزها في السطور الآتية، وفق موقع «space» العالمي. 

4229718341727271644.jpg

من اكتشف الثقوب السوداء؟

في البداية تم التنبؤ بوجود الثقوب السوداء كأحد الحلول الرياضية الدقيقة لمعادلات ألبرت أينشتاين، حيث تصف معادلاته شكل الفضاء حول المادة، وتربط نظرية النسبية العامة بين الهندسة والتوزيع التفصيلي للمادة أو شكل الشكل، ولكن اكتُشف حل لغز الثقب الأسود بواسطة كارل شوارزشيلد في عام 1915.

هل تموت الثقوب السوداء؟

عن طريق المواد القريبة التي تنجذب إليها من الفضاء تتكون الثقوب السوداء، وهي لا تموت في حد ذاتها لكن عالم الفيزياء ستيفن هوكينج تنبأ بأنّها يمكن أن تشع الطاقة أيضًا وتتقلص ببطء شديد بمرور الوقت.

15445813811727271619.jpg

ماذا يحدث لك إذا سقطت في ثقب أسود؟

أشارت العديد من النظريات إلى أنّ الجاذبية ستتمدد جسمك مثل المكرونة إذا سقطت داخل ثقب أسود، ولكن أظهرت دراسة علمية أجريت عام 2012 ونشرت في مجلة «نيتشر» أنه يمكن أن يحترق جسمك كالأجسام الأخرى في الفضاء من قوة سرعة الثقب الأسود.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أكرم حسني يكشف كواليس تحضير أغنية تيجي نسيب
التالى "الصحفيين" تتلقى ردًا من النواب حول ملاحظات النقابة على "الإجراءات الجنائية".. وتدعو لجلسات مفتوحة لمناقشة المشروع