أخبار عاجلة
تفاصيل خطة جوميز لمنح الزمالك الفوز على الأهلي -
عاجل.. بمرتبات تبدأ من 9000 جنيه.. المستندات ... -

اختفاء النجوم من السماء في لغز كوني غريب.. دراسة تكشف السر

اختفاء النجوم من السماء في لغز كوني غريب.. دراسة تكشف السر
اختفاء النجوم من السماء في لغز كوني غريب.. دراسة تكشف السر

لغز كوني غريب تشهده السماء، ما وضع الخبراء وراصدي الفضاء يصابون بالحيرة ويريدون معرفة سبب اختفاء ما يصل إلى 100 نجم منذ أواخر الأربعينيات، فكيف اختفت هذه النجوم من السماء؟.

اختفاء النجوم من السماء.. ماذا يحدث؟

تظل الأسباب غير واضحة، لكن الظاهرة المحيرة جرى تسليط الضوء عليها مؤخرا، يمكن للنجوم أن تخفت، مثل نجم منكب الجوزاء الشهير، أو تنفجر في مستعر أعظم لامع، لكنها لا تختفي عادةً دون أن تترك أثراً.

وسعت دراسة حديثة لمعرفة سبب اختفاء النجوم، مع طرح بعض النظريات المثيرة للاهتمام.

وقارن مشروع «المصادر المختفية والظاهرة خلال قرن من الرصد» (VASCO)، الصور الملتقطة في أواخر الأربعينيات من القرن العشرين بتلك التي التقطت من مسح أجري في العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

6067141311702156135.jpg

دراسة حديثة تحاول تفسير سبب اختفاء النجوم من السماء

وباستخدام برامج كمبيوتر متقدمة، تمكن الباحثون من تحديد نحو 150 ألف مصدر محتمل للضوء اختفت على مدى عقود من الزمن، ثم فحصوا الصور، وتضييق نطاقها إلى 100 مرشح واعد لنجوم اختفت بالفعل من السماء.

وفقا لـ IFL Science ، فإن النظريات التي تناولت هذا الموضوع تضمنت عدسة الجاذبية، وهذا يحدث عندما تشوه الأجسام الضخمة، وتكبر الضوء البعيد، مما يعني أن انفجارات الضوء ربما ظهرت في وقت سابق لكنها لم تعد تظهر الآن.

وقال الباحثون إن الأجسام المتحركة الأقرب مثل الكويكبات قد تكون مسؤولة أيضًا.

وتشير نظرية أخرى، اكتشفت من خلال النظر إلى نظام نجمي ثنائي على حافة مجرة ​​درب التبانة يُعرف باسم VFTS 243، إلى أن بعض النجوم قد لا تتحول إلى مستعر أعظم على الإطلاق ولكنها قد تنهار إلى ثقوب سوداء بدلاً من ذلك.

الخبير أليخاندرو فيجنا جوميز وقائد الدراسة يقول: «إذا وقف شخص ما ونظر إلى نجم مرئي يمر بانهيار كامل، فقد يكون الأمر في الوقت المناسب تمامًا مثل مشاهدة نجم ينطفئ فجأة ويختفي من السماء».

 

«لقد لاحظ علماء الفلك في الآونة الأخيرة اختفاء مفاجئ لنجوم لامعة، ولا نستطيع أن نجزم بوجود صلة بين الأمرين، ولكن النتائج التي حصلنا عليها من تحليل VFTS 243 جعلتنا أقرب إلى تفسير معقول»، هكذا أوضح الخبير.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق عاجل.. القبض على إيمانويل توماس مهاجم آرسنال السابق بتهمة الاتجار في المخدرات
التالى محافظ سوهاج يتابع تنفيذ فعاليات المبادرة الرئاسية "بداية" بمختلف المديريات والقطاعات