أخبار عاجلة

وزير الخارجية: ممارسات إسرائيل قد تجر المنطقة إلى حرب شاملة

وزير الخارجية: ممارسات إسرائيل قد تجر المنطقة إلى حرب شاملة
وزير الخارجية: ممارسات إسرائيل قد تجر المنطقة إلى حرب شاملة

قال وزير الخارجية المصري الدكتور بدر عبدالعاطي، إن التصعيد الإسرائيلي الحالي والخطير في لبنان الذي يجر المنطقة إلى مخاطر الانزلاق لحرب شاملة، وهو ما طالما حذرت منه مصر وتدينه.

وأضاف "عبدالعاطي"، خلال كلمته أمام مجموعة العشرين، والمُذاع عبر قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الأربعاء، هناك ازدواجية في تعامل المجتمع الدولي مع التحديات الراهنة

وأشار د. عبد العاطي في كلمته إلى الظرف الدولي الدقيق الراهن، والذي يشهد تصاعدًا لحدة التوترات الجيوسياسية، إلى جانب استمرار تداعيات الأزمات الدولية المتعاقبة، وتراجع وتيرة تحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتفاقم تحديات تغير المناخ، وحالة الاستقطاب والانتقائية في تعامل المجتمع الدولي مع هذه التحديات، ضاربًا مثالًا بما يحدث في قطاع غزة والضفة الغربية كدليل على هذا الإخفاق.

وشدد وزير الخارجية المصري في هذا السياق على ضرورة تكاتف كافة الأطراف الفاعلة من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار، وإتاحة النفاذ العاجل والآمن للمساعدات الإنسانية والإغاثية دون عوائق.

وتطرق الدكتور عبد العاطي إلى ما يعانيه العالم حاليًا من أزمات وتحديات متلاحقة، حيث تُعد الدول النامية هي الأكثر تأثرًا بها، بالنظر إلى ضعف إمكانياتها ومحدودية التمويل المتاح لها وعدم توافر التكنولوجيا الحديثة بها، وذلك في الوقت الذي تتقاعس فيه بعض الدول المتقدمة عن الوفاء بالتزاماتها وتعهداتها بتوفير تمويل المناخ، وأبرز الخطورة البالغة لتأثير ظاهرة التغير المناخي على ندرة الموارد المائية.

وشدد وزير الخارجية المصري على الحاجة المُلحة لإصلاح وتطوير وتعزيز دور المنظمات والمؤسسات الدولية، فضلًا عن إصلاح الهيكل المالي العالمي، معربًا عن تطلعه لأن تقوم مجموعة العشرين بدور إيجابي في عملية تطوير أساليب عمل المؤسسات الاقتصادية الدولية وبنوك التنمية متعددة الأطراف لتمكينها من دعم الدول النامية في احتواء الآثار التراكمية للأزمات الدولية المتعاقبة.

ووجه وزير الخارجية المصري بخالص الشكر والتقدير إلى حكومة البرازيل لعقد اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين لأول مرة بالأمم المتحدة وبحضور جميع أعضائها.

وأوضح أنه يثمن أولويات البرازيل خلال رئاستها لمجموعة العشرين، والتي تحظى جميعها بأهمية بالغة لا سيما في هذا الظرف الدولي الدقيق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق حظك اليوم برج السرطان الثلاثاء 10 سبتمبر 2024: دقق في أحولك المالية
التالى استقبال حافل من الجمهور.. بعثة الأهلي تصل فندق الإقامة بالرياض لخوض مباراة السوبر الأفريقى.. (صور)