أخبار عاجلة

رئيس الجامعة «المصرية - الصينية»: نسعى لتخريج ...

رئيس الجامعة «المصرية - الصينية»: نسعى لتخريج ...
رئيس الجامعة «المصرية - الصينية»: نسعى لتخريج ...

أكدت الدكتورة رشا الخولى، عضو المجلس الأعلى للجامعات الخاصة، رئيس الجامعة المصرية - الصينية، أنّ الجامعة التزمت بقواعد تنسيق القبول بمختلف الكليات، وفقاً للضوابط والقواعد التى أقرها «الأعلى للجامعات»، تزامناً مع الاستعداد للعام الدراسى الجديد، مشيرة إلى أن متطلبات سوق العمل المختلفة أسهمت فى الارتقاء بجميع البرامج الدراسية داخل الجامعة.

وأضافت رئيس الجامعة، فى حوار لـ«الوطن»، أن التعليم الجامعى تطور كثيراً خلال الفترة الماضية، ولأول مرة منذ سنوات كثيرة نجد فى مصر أكثر من نمط للتعليم الجامعى المصرى من حيث الإتاحة والتنوع فى التخصّصات العلمية والبشرية.

وأكدت أن الجامعة على أتم الاستعداد للمشاركة الفعّالة فى المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان».. وإلى نص الحوار:

ماذا عن الاستعدادات للعام الدراسى الجديد وتنسيق الجامعات؟

- الجامعة التزمت بالتفاصيل التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات فى ما يتعلق بالحدود الدنيا للقبول واستقبال الطلاب، وفقاً لجميع الاشتراطات والمعايير الدولية المتمثلة فى تبنى وحدة التحكم الإلكترونية استراتيجية تدريس 50% من المقرّرات فى دورات عملية تمنح طلاب الجامعة الخبرات والمهارات التى يحتاجون إليها فى أى بيئة عمل.

وجميع كليات الجامعة تقدّم تخصّصات تتوافق مع جامعات الجيل الخامس، وتسعى لدمج الكثير من البرامج الدراسية، حيث تقدّم الكليات مجموعة من اللغات، مثل الصينية والإنجليزية، إلى جانب مهارات عملية وعلمية، وفى ما يخص العام الدراسى الجديد، فالجامعة أنهت جميع الاستعدادات الخاصة بها، وفقاً لقرارات «الأعلى للجامعات».

وماذا عن التعاون مع الجامعات الأجنبية الأخرى؟

- الجامعة تتعاون مع جامعة Hebei للطب الصينى وجامعة Wenzhou الطبية وجامعة Jiao Tong فى شنغهاى، ولدينا استراتيجية وخطة للتعاون فى كبرى المجالات المتخصّصة فى التعليم الجامعى لتخريج كوادر متميزة ومؤهلة لسوق العمل إقليمياً ودولياً، كما تُعد الجامعة أول جامعة تكنولوجية وإنتاجية وغير تقليدية تعتمد على الإنتاجية والتقنية.

ولها ارتباطات مع ثلاث جامعات بحثية شهيرة فى الصين، وجامعة بكين جياوتونغ، وجامعة لياونينغ، وجامعة شمال الصين للطاقة الكهربائية، ويهدف هذا التعاون إلى تحقيق تطلعات مصر للتميز فى البحث العلمى ورفع معايير الابتكار والإبداع وريادة الأعمال المجتمعية فى مجالات الهندسة والأدوية والعلاج الطبيعى والأعمال، ويشمل التعاون فى تصميم البرامج الأكاديمية وبرامج التبادل وفرص التدريب، مما يزيد من إنتاجية الجامعة فى مجال البحث وتأثيرها على التنمية الاقتصادية والمجتمعية.

ماذا عن المبادرة الرئاسية «بداية جديدة لبناء الإنسان»؟

- الجامعة تسعى لبناء الشخصية المتكاملة للطلاب فى مختلف المجالات العلمية والإبداعية، بما يسهم فى إعداد مواطن يشارك فى بناء وطنه وتنميته، مع تعظيم الدور المجتمعى للجامعة، بما يكفل مساهمة بنّاءة فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة المحيطة، حيث تقدّم مجموعة من القوافل الخدمية والاستشارات العلمية فى عدد من القرى، فضلاً عن إجراء حوار مستمر بين الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

بما يكفل التعرّف على مشكلاتهم وأفكارهم لخدمة وطنهم، ولدينا رؤية أيضاً فى التنمية البشرية المستدامة تتضمّن صقل المعرفة العلمية والتكنولوجية التى تُعد عاملاً حاسماً فى دعم فرصة مصر للمنافسة فى استثمار المعرفة بما يمثل ركيزة المواطنة القائمة على المسئولية وروح التجاوب الاجتماعى والأخلاقى فى مجتمع المعرفة العلمى.

ماذا عن المصروفات الدراسية للعام الجامعى الجديد؟

- الجامعة لم تُقرّر أى زيادة فى المصروفات للعام الرابع على التوالى، مع تثبيت المصروفات الدراسية للطلاب طوال سنوات الدراسة، وذلك لأن الجامعة تراعى الظروف الأسرية، وتحاول تخفيف العبء عن كاهل أولياء الأمور قدر الإمكان.

هل تقدم الجامعة منحاً دراسية؟

- هناك منح دراسية لأبناء الشهداء من أبطال القوات المسلحة والشرطة، إلى جانب منح أخرى لأبناء ذوى الحالات الاجتماعية الصعبة، وكذلك للحالات الإنسانية المختلفة والمتفوقين رياضياً، وذوى الاحتياجات الخاصة، وأبناء المحافظات الحدودية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تفسير رؤية الخبز في المنام.. يحمل المتاعب لصاحبه بهذه الحالة
التالى الأهلي يستهل مشواره نحو اللقب الـ13 في دوري أبطال إفريقيا.. والقارة السمراء على موعد مع قرعة نارية