أخبار عاجلة

عاجل|إسرائيل تعلن بدأ هجوماً واسعاً وقوياً في كل أنحاء لبنان خلال ساعات

عاجل|إسرائيل تعلن بدأ هجوماً واسعاً وقوياً في كل أنحاء لبنان خلال ساعات
عاجل|إسرائيل تعلن بدأ هجوماً واسعاً وقوياً في كل أنحاء لبنان خلال ساعات

كشفت وسائل إعلام عبرية أن الجيش الإسرائيلي يستعد اليوم الاثنين لشن هجوم قوي وواسع في مختلف أنحاء لبنان، يأتي ذلك فيما أكد الجيش الإسرائيلي أنه سيواصل هجماته في لبنان حتى إعادة المستوطنين إلى الشمال". 

جالانت :مقبلون على أيام يجب على الإسرائيليين أن يتحلوا فيها بالهدوء

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت أن"في هذه المرحلة الجديدة التي دخلناها في الحرب، يعتمد نجاحنا أيضًا على السلوك السليم للجبهة الداخلية. هناك أيام تنتظرنا حيث يتعين على الجمهور أن يتحلى بالهدوء". 

395.jpeg
وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت 

وأضاف إن "صمود الجبهة الداخلية هو المفتاح الذي يسمح للجيش الإسرائيلي بالقتال وتحقيق الإنجازات وإلحاق الأذى بالعدو، وهذا مستمر منذ نحو عام ويتم بشكل مثير للإعجاب".

وتابع قائلاً "نحن نكثف هجماتنا في لبنان، ومسلسل العمليات مستمر، وسيستمر حتى تحقيق هدفنا بعودة سكان الشمال إلى منازلهم سالمين".

ومضي يقول"إننا مقبلون على أيام يتوجب فيها على الجمهور أن يتحلى بالهدوء والانضباط والطاعة الكاملة لتوجيهات قيادة الجبهة الداخلية"، كما مشيراً إلى أن:" الفارق بين النجاح والفشل سوف يعتمد على دخول المواطنين إلى الغرف المحمية وغيرها من المناطق وفقاً للتعليمات التي أعطيناها لهم. وهذا من شأنه أن ينقذ الأرواح".

الجيش الإسرائيلي يهاجم 150 هدف تابع لحزب الله 

وفي حوالي الساعة 6:30 من صباح يوم الاثنين، شن الجيش الإسرائيلي في جولة خامسة من الغارات الجوية المكثفة على حزب الله، وخاصة في جنوب لبنان، حيث هاجم أكثر من 150 هدفًا باستخدام عشرات الطائرات المقاتلة من جميع أسراب سلاح الجو.

وكانت هناك أيضًا هجمات كبيرة ضد حزب الله في عمق لبنان في منطقة البقاع.

وأصدر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانييل هاجاري، للمرة الأولى، تحذيراً واسع النطاق إلى عامة الناس في جنوب لبنان مفاده الابتعاد بالفعل عن المنازل والمباني المدنية حيث قام حزب الله بتخزين الصواريخ. 

تحذيرات بإخلاء سكان جنوب لبنان

وكان هذا التحذير هو أول تحذير من نوع الإخلاء الجماعي لسكان جنوب لبنان من المناطق التي ينشط فيها حزب الله.

وعلى نفس المنوال، قام مئات الآلاف من المدنيين في جنوب لبنان بإخلاء المناطق التي يهاجمها الجيش الإسرائيلي منذ عدة أشهر بالفعل.

وبناء على ذلك، تم إصدار تحذير لأولئك الذين لم يغادروا منازلهم بعد، ولكن الجيش الإسرائيلي لم يبلغ المدنيين في جنوب لبنان بأن عليهم مغادرة المنطقة بشكل كامل والانتقال إلى منطقة أخرى محددة أبعد.

وأوضح هاجاري "إننا نكشف عن تكتيك حزب الله المتمثل بإخفاء صاروخ كروز داخل منزل سكني. وقد أنشأوا فتحة مخصصة لإطلاق الصاروخ". 

وقال هاجاري إن صاروخ كروز، وهو يشكل خطرا أكبر بكثير من الصواريخ التقليدية لحزب الله لأنه يطير على ارتفاع أدنى وأسرع في خط مستقيم على عكس الصواريخ التي تطير بشكل أبطأ وفي مسار قوسي، تم تهريبه إلى حزب الله عبر سوريا.

وكان أحد أهداف التصريحات العلنية التي أدلى بها هاجاري، والتي حملت ترجمة باللغة العربية، توسيع نطاق التحذير للمدنيين في جنوب لبنان لمغادرة مثل هذه المناطق، في حين كان الهدف الآخر استباق الانتقادات الغربية لاستهداف المناطق المدنية، وشرح مبررات جيش الإسرائيلي إنه بموجب القانون الدولي، يمكن استهداف المناطق المدنية إذا تم توجيه تحذيرات إليها وإذا تم استخدام تلك المناطق لأغراض عسكرية.

وحذر هجاري المدنيين اللبنانيين قائلاً: "حزب الله يعرضكم وعائلاتكم للخطر، ويخطط لإطلاق أسلحة ضد إسرائيل، ويجب عليكم الابتعاد فوراً من أجل سلامتكم".

وأرسل الجيش الإسرائيلي رسائل نصية إلى المواطنين في جنوب لبنان حثهم فيها على الابتعاد عن هياكل حزب الله. وجاء في الرسالة النصية التي أرسلت إلى المدنيين: "إذا كنت في مبنى يحتوي على أسلحة لحزب الله، ابتعد عنه على الفور حتى إشعار آخر". 

وبحسب مراسل رويترز، تلقى سكان في جنوب لبنان بعد وقت قصير مكالمات من رقم لبناني تأمرهم بالابتعاد على الفور مسافة ألف متر عن أي موقع لحزب الله.

وأكد هاراغي "سنفعل كل ما هو ضروري لإعادة المواطنين الشماليين إلى منازلهم. نحن نعمل في عملية سرية، ونستمر في القيام بذلك لحماية مواطني إسرائيل". 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق استشاري تكنولجيا المعلومات: تفجير البيجر سابقة تاريخية وأكبر من مجرد ضربة سيبرانية
التالى اخبار الفن اليوم الاثنين| أولى جلسات محاكمة عباس ابو الحسن وذكرى وفاة آمال زايد