أخبار عاجلة
وفاة اللواء رؤوف السيد رئيس حزب الحركة الوطنية -
كولر يحذر الأهلي: الاحتفالات انتهت.. القمة تنتظر -

كشف تفاصيل طلب تركيا إعادة تفعيل إتفاقية الرورو مع مصر

كشف تفاصيل طلب تركيا إعادة تفعيل إتفاقية الرورو مع مصر
كشف تفاصيل طلب تركيا إعادة تفعيل إتفاقية الرورو مع مصر

طلب تركيا إعادة تفعيل إتفاقية الرورو حيث أفاد عادل اللمعي رئيس مجلس الأعمال المصري التركي بأنه في إطار الزيارة الرئاسية التي قام بها الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى تركيا بدعوة من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، سيتم تنظيم رحلة عمل إلى تركيا لعقد الدورة السابعة عشر لمجلس الأعمال المشترك في إسطنبول خلال الفترة المقبلة وأكد اللمعي أن هذه الخطوة تهدف إلى تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين وتوسيع آفاق الشراكة التجارية.

طلب تركيا إعادة تفعيل إتفاقية الرورو

أكد اللمعي خلال اجتماع مجلس الأعمال المصري التركي على أهمية اللقاء التاريخي بين الرئيسين، الذي يمثل نقطة انطلاق جديدة لتعزيز العلاقات بين البلدين كما شهد الاجتماع الأول لمجلس التعاون الاستراتيجي رفيع المستوى بين مصر وتركيا، الذي ناقش سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات.

طلب تركيا إعادة تفعيل إتفاقية الرورو
طلب تركيا إعادة تفعيل إتفاقية الرورو

من جانبه، أوضح شاغلار جوكسو، المستشار التجاري التركي، أن التجارة البينية شهدت زيادة غير مسبوقة في عام 2022، حيث بلغت حوالي 7.1 مليار دولار، ويستهدف البلدان رفع هذا الرقم إلى 15 مليار دولار. كما أشار إلى أن الاستثمارات التركية في مصر بلغت 3 مليارات دولار.

تركيا
تركيا

وفيما يتعلق بالنقل أعرب جوكسو عن رغبة تركيا في إعادة تفعيل اتفاقية الرورو بين ميناء الإسكندرونة وموانئ بورسعيد ودمياط، موضحًا أن الطلب المقدم للحكومة المصرية قيد الدراسة. كما تم الاتفاق على مراجعة اتفاقية التجارة الحرة بين البلدين.

تركيا تصدر بيان
تركيا تصدر بيان

وأشار اللمعي إلى أهمية إنشاء خط سفن سياحي يربط جنوب تركيا بموانئ البحر المتوسط في مصر مثل بورسعيد والإسكندرية خلال مواسم السياحة وأكد أن قطاع السياحة يعد من المجالات الأساسية للتعاون، حيث بلغ عدد السائحين المصريين في تركيا 200 ألف سائح، بينما زار مصر حوالي 80 ألف سائح تركي خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2024، مسجلين نموًا بنسبة 40% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق آخر استعدادات "التعليم" لبداية العام الدراسي الجديد.. شاهد التفاصيل
التالى ببطن مكشوف.. نسرين طافش تخطف الانظار من أحدث ظهور لها