أخبار عاجلة

آخر موعد 21 ديسمبر”.. تصريح عاجل من سلامة الغذاء اليوم الأحد

آخر موعد 21 ديسمبر”.. تصريح عاجل من سلامة الغذاء اليوم الأحد
آخر موعد 21 ديسمبر”.. تصريح عاجل من سلامة الغذاء اليوم الأحد

أكدت الدكتورة إيمان حلمي، القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية لشئون الفروع بهيئة سلامة الغذاء، أن الجهة الوحيدة لإصدار شهادات الصلاحية المصاحبة للشحنات هي الهيئة القومية السلامة الغذاء، وذلك طبقاً لأحكام القانون رقم (1) لسنة 2017 ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم (412) لسنة 2019.

جاء ذلك في خطاب مسئولة هيئة سلامة الغذاء للمهندسة مي خيري المدير التنفيذي للمجلس التصديري للصناعات الغذائية، مشيرة إلى أن هذا يأتي في ضوء ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع الذي تم عقده مع المجلس التصديري للصناعات الغذائية، خلال الشهر الماضي، وكذلك الاجتماع الذي عقد بين ممثلي الهيئة القومية السلامة الغذاء وممثلي هيئة الغذاء والتغذية بدولة الكويت الشقيقة أثناء اللجنة المصرية الكويتية المشتركة تحت رعاية وزارة الخارجية في الفترة من 10 – 12 سبتمبر 2024، والتي تم خلالها مناقشة التحديات التي تواجه دولة الكويت بشأن تعدد جهات إصدار الشهادات المصاحبة للشحنات الغذائية المصدرة.

وأضافت في خطابها الذي اطلعت عليه ” المال” أن هذا يأتي أيضا في ضوء حرص الهيئة على القضاء على أي معوقات تؤثر على حركة التصدير وبما لا يخل بسلامة الغذاء.

وطالبت مسئولة هيئة سلامة الغذاء بضرورة اتخاذ ما يلزم نحو التعميم على الشركات المصرية التي ترغب في التصدير للدولة الكويت بمنح مهلة لتوفيق الأوضاع للمصدرين للتسجيل لدى الهيئة القومية لسلامة الغذاء حتى تاريخ 21 ديسمبر 2024 .

وتابعت: من المقرر أن تقوم الهيئة خلال هذه الفترة بإصدار شهادة الصلاحية للشحنات المعدة للتصدير على مسئوليتها للشركات التي تصل نسبة استيفائها لاشتراطات سلامة الغذاء إلى 65% على الأقل، مع سحب عينات لهذه الشحنات للتأكد من صلاحيتها للتصدير، واعتبارا من بداية عام 2025 لا يتم إصدار شهادات الصلاحية إلا للشركات المدرجة بالقوائم المعتمدة لدى الهيئة القومية السلامة الغذاء، مع العلم أنه سيتم تطبيق منظومة تحليل المخاطر على الشحنات المعدة للتصدير.

يذكر أن الهيئة القومية لسلامة الغذاء تعد هيئة مستقلة تهدف إلى حماية صحة المستهلك عن طريق التأكد من أن الغذاء المنتّج، المصنّع، الموزّع أو المتداول في السوق يحقق أعلى معايير السلامة والصحة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تسليم أجهزة كهربائية لعدد ١٨ من العرائس الأيتام المقبلين على الزواج
التالى ”القومي للأشخاص ذوي الإعاقة” يستقبل وفدًا من منظمة العمل الدولية لبحث سبل التعاون بين الجانبين