أخبار عاجلة

الحكومة تكشف عن خطة لزيادة صادرات الأدوية وحل أزمة النقص في المستورد خلال شهر

الحكومة تكشف عن خطة لزيادة صادرات الأدوية وحل أزمة النقص في المستورد خلال شهر
الحكومة تكشف عن خطة لزيادة صادرات الأدوية وحل أزمة النقص في المستورد خلال شهر

السبت 21 سبتمبر 2024 | 07:09 مساءً

المستشار محمد الحمصاني

المستشار محمد الحمصاني

كتب : عامر عبدالرحمن

أكد المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، علي أهمية ملف الأدوية من عدة جوانب مختلفة، مشيرًا إلى أن الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا بقطاع الصناعة بشكل عام، وبصناعة الأدوية بشكل خاص، موضحاً  أن التصنيع يُعَد أحد الركائز الأساسية لتحقيق التقدم وزيادة الصادرات.

وأشار الحمصاني، خلال مداخلة هاتفية في برنامج "الساعة 6" مع الإعلامية عزة مصطفى على قناة الحياة، إلى أن صناعة الأدوية في مصر تُعد من القطاعات الواعدة، نظرًا للإمكانيات المتاحة في القاعدة الصناعية المصرية وقدرتها على تلبية الاحتياجات المحلية، وأن 91% من الأدوية المتداولة في السوق المصري تُصنَّع محليًا، مشيدًا بتحقيق صادرات بلغت مليار دولار.

وأضاف الحمصاني أن الدولة تسعى لزيادة صادرات الأدوية، حيث تستهدف تحقيق زيادة بقيمة نصف مليار دولار هذا العام، لتصل إلى 1.5 مليار دولار، مع الطموح لبلوغ 3 مليارات دولار في صادرات الأدوية قبل عام 2030. 

كما أكد على وجود شراكات عالمية تستثمر في هذا القطاع، ما يسهم في تطوير قاعدة الصناعة الدوائية في مصر بصورة مستمرة.

وفيما يتعلق بأزمة نقص الأدوية، أوضح الحمصاني أن الأزمة كانت تتعلق بالأدوية المستوردة التي تمثل 9% من الأدوية المتداولة في السوق المحلي، لافتًا إلى أن السوق عانى من نقص في 580 نوعًا من الأدوية، ولكن تم توفير 470 منها، مع استمرار العمل على حل مشكلة نقص الـ 110 نوع المتبقية، متوقعًا انتهاء الأزمة خلال شهر.

اقرأ ايضا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رسالة مؤثرة من إيمي سمير غانم لوالديها: التفكير فيكم مش بيهدى
التالى بعد تصدره التريند.. عدد حلقات مسلسل برغم القانون بطولة إيمان العاصي