أخبار عاجلة
البيتكوين تتجه إلى تحقيق مكاسب أسبوعية -

هل يبدأ الخريف مبكرًا هذا العام؟ تعرف على الموعد الدقيق لاعتدال الجو

هل يبدأ الخريف مبكرًا هذا العام؟ تعرف على الموعد الدقيق لاعتدال الجو
هل يبدأ الخريف مبكرًا هذا العام؟ تعرف على الموعد الدقيق لاعتدال الجو

هل يبدأ الخريف مبكرًا هذا العام؟ تعرف على الموعد الدقيق لاعتدال الجوقال الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضى أنه متبقي أيام معدودة ويبدأ فصل الخريف يوم الأحد 22 سبتمبر، في الساعة الثالثة و45 دقيقة مساءًا وطوله 89 يوما و20 ساعة، بينما فصل الشتاء يبدأ السبت 21 ديسمبر ويستمر 88 يوما و23 ساعة.

وبعد أن تتجاوز الشمس الانقلاب الصيفي تبدأ حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه تدريجيًا نحو الجنوب، ويتناقص ميل أشعتها، حتى يبلغ الصفر حول يوم 23 من شهر سبتمبر ( الاعتدال الخريفي فتتعامد أشعة الشمس على خط الاستواء، ويتساوى ثانية طول الليل والنهار لجميع الأماكن على سطح الكرة الأرضية، ويحدث الخريف بالنصف الشمالي والربيع في النصف الجنوبي.
 

والوضع يجب أن يكون معكوسًا لما هو عليه خلال الاعتدال الربيعي وتستمر حركة الشمس الظاهرية في الاتجاه نحو الجنوب ويأخذ ميل أشعتها على العمودي على سطح الأرض في النقصان فيطول النهار ويقصر الليل في نصف الكرة الشمالي، في حين يحدث العكس في نصف الكره الشمالي، حتى يصل ميل الشمس ( -27 (27)، حيث الانقلاب الشتوي من جديد فتتعامد أشعتها على مدار الجدي، وبذلك تكون قد اكتملت دورة الأرض حول الشمس في ٣٦٥،٢٥ يوم تقريبًا.

ذروة الاعتدال الخريفي فلكيا 

 

وبذلك تكون ذروة الاعتدال الخريفي فلكيا في هذا اليوم، حيث تشرق الشمس عمودية تماما على خط الاستواء فيتساوى طول الليل والنهار على الكرة الارضية، علما بان الاعتدال الخريفي يكون في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي، ثم يبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن فى 23 ديسمبر القادم حيث الانقلاب الشتوى (ذروة الشتاء فلكيا)، وفيه نلاحظ زيادة طول الليل عن طول النهار.

 

بداية فصل الخريف في علم الأرصاد الجوية


من ناحية أخرى، تعتمد الأرصاد الجوية على تقسيم السنة إلى أربعة فصول، كل منها يمتد ثلاثة أشهر يسهل هذا التقسيم عملية الرصد الجوي والتنبؤ وتحديد الإحصاءات الموسمية. وفقًا لتقويم الأرصاد الجوية، يبدأ الخريف دائمًا في 1 سبتمبر وينتهي في 30 نوفمبر، مما يعني أن هذا الفصل يمتد على مدار أشهر سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أمين الفتوى بدار الإفتاء: الحياة الزوجية السعيدة قائمة على المعنويات وليس الماديات
التالى محافظ الغربية: افتتاح مشروعات تنموية ضخمة قريبا (حوار)