أخبار عاجلة

حل أزمة البيض الحكومة تتدخل بقرار عاجل قبل الدراسة والسعر مفاجأة

حل أزمة البيض الحكومة تتدخل بقرار عاجل قبل الدراسة والسعر مفاجأة
حل أزمة البيض الحكومة تتدخل بقرار عاجل قبل الدراسة والسعر مفاجأة

حل أزمة البيض الحكومة تتدخل بقرار عاجل قبل الدراسة والسعر مفاجأة.. قفزت أسعار البيض في الأسواق إلى مستويات قياسية، حيث وصل سعر كرتونة البيض الأحمر إلى 190 جنيهًا في بعض المناطق. وقد تم حث الحكومة على التدخل بقرار عاجل قبل بدء الدراسة يوم السبت في بعض المدارس ويوم الأحد في جميع المدارس. وثبت أن 21 من كبار منتجي بيض المائدة وافقوا على زيادة الأسعار وأحيل الأمر إلى النيابة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم.

وكان الدكتور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية قد اجتمعا أمس مع منتجي البيض لتحقيق الاستقرار في السوق وطرح البيض بأسعار مخفضة.

أسعار البيض
أسعار البيض

100 مليار جنيه

واتفق الوزيران على تحقيق الاستقرار والنهوض بصناعة الدواجن التي تعد أحد أهم ركائز الأمن الغذائي، وتوفير ملايين فرص العمل من خلال استثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه، وتحقيق الاكتفاء الذاتي من البيض والدواجن، حيث تنتج مصر نحو 14 مليار بيضة مائدة و1.4 مليار طائر سنويًا, مؤكداً حرص الدولة على تصدير الفائض من البيض والدواجن، حيث يبلغ سعر الطبق الواحد

أزمة البيض
أزمة البيض

150 جنيه سعر البيض للطبق الواحد

وأكد الوزيران، خلال الاجتماع، على رفض كل طلبات استيراد البيض من الخارج حفاظًا على نجاح واستقرار الصناعة المحلية، وطرح الطبق بسعر 150 جنيهًا في المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية والمنافذ الثابتة والمتنقلة التابعة لوزارة الزراعة، على أن يكون الحد الأقصى لسعر الطبق 190 جنيهًا و40 جنيهًا وقد تم الاتفاق مع منتجي البيض على طرح الطبق بسعر 190 جنيهًا تقريبًا، وهو الفرق بين الحد الأقصى للسعر 190 جنيهًا والحد الأقصى للسعر 150 جنيهًا.

وأضاف ”الزيني“، في مداخلة هاتفية لبرنامج ”صالة التحرير“ على قناة ”صدى البلد“، اليوم الأربعاء، أنه تم الاتفاق خلال اجتماع وزيري الزراعة والتموين مع الاتحاد على تنفيذ مبادرة لتخفيف العبء عن المواطنين، والتي سيتم تنفيذها لصالح المستهلك، حيث سيتم طرح الكرتونة الواحدة بسعر 20 إلى 25 جنيهًا تقوم على تقليل حلقة التوزيع من أجل تخفيض سعر الجنيه.

أزمة البيض
أزمة البيض

قواعد معينة لتسعير البيض

وبحسب البيان الرسمي المشترك، قال الوزيران، إنه بالتوازي مع حماية صناعة الدواجن، فإن دور الدولة أيضًا هو توفير الاحتياجات الأساسية للمواطنين، ومنها لحوم الدواجن والبيض بأسعار مخفضة، وبالتالي فإنه في ضوء الجهود التي تبذلها الدولة لتوفير العملة الأجنبية والإفراج عن مدخلات الإنتاج وتخفيض أسعار الأعلاف، فإن بعض القواعد و الآليات الملموسة ضرورية، وبالتالي فمن الضروري أن ينعكس ذلك في تخفيض أسعار الدواجن والبيض، وأن يدرك المواطنون الإجراءات التي تتخذها الدولة في مجال الإصلاحات الاقتصادية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ الإسماعيلية : تنفيذ 13 حالة إزالة فورية لتعديات بالبناء المخالف
التالى فراعنة اليد للكراسي المتحركة تواجه الديوك الفرنسية فى نصف نهائى المونديال الليلة