أخبار عاجلة
أهل الكهف يتذيل قائمة الإيرادات -
ضعيفة للغاية.. إيرادات فيلم جوازة توكسيك -

تخليدا لاسم أحمد الحضري.. جائزة سنوية لأفضل فيلم قصير بـ«الإسكندرية السينمائي»

تخليدا لاسم أحمد الحضري.. جائزة سنوية لأفضل فيلم قصير بـ«الإسكندرية السينمائي»
تخليدا لاسم أحمد الحضري.. جائزة سنوية لأفضل فيلم قصير بـ«الإسكندرية السينمائي»

قررت الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما، برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة، رئيس مجلس إدارة الجمعية ورئيس مهرجان الإسكندرية السينمائي، تقديم جائزة سنوية لأفضل فيلم مصري قصير يناقش القضايا الإنسانية، تخليدًا لاسم الناقد والمؤرخ الكبير أحمد الحضري.

تأتي هذه الجائزة تقديرًا لإسهاماته في السينما المصرية والعربية، وتبلغ قيمتها 20 ألف جنيه مصري، بالإضافة إلى شهادة تقدير من الجمعية، ويتم تقديمها من خلال لجنة مسابقة أفلام شباب مصر.

جائزة سنوية تخليدًا لاسم أحمد الحضري

وُلد أحمد الحضري في 26 أكتوبر 1926، وتوفي في 1 يناير 2017، عن عمر يناهز 91 عامًا، وكان من أعلام السينما المصرية، حيث شغل منصب عميد المعهد العالي للسينما، وأسهم في وضع مناهج الدراسة فيه، كما أسس جمعية الفيلم ونادي سينما القاهرة، وكان من بين المؤسسين للجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما.

ألّف العديد من الكتب السينمائية المهمة، أبرزها «تاريخ السينما المصرية» في خمسة مجلدات وفن التصوير السينمائي، بالإضافة إلى «أهم 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية بالتعاون مع الناقد سمير فريد، كما ترجم مجموعة من الكتب السينمائية المهمة، مثل قواعد اللغة السينمائية وفن المونتاج السينمائي.

منافسة قوية بين الأفلام المصرية القصيرة

تشهد الجائزة منافسة قوية بين الأفلام المصرية القصيرة، منها:

- العرض الأول لفيلم لعل الله يراني، للمخرج محب وديع، من بطولة الفنانة سهر الصايغ، ويروي قصة فتاة تعاني من ضغوط نفسية تدفعها للتفكير في إنهاء حياتها، لكن حياتها تأخذ منعطفًا غير متوقع بعد نشر كلماتها الأخيرة على «فيسبوك».

- فيلم الرؤيا، إخراج وتصوير سحيو، يتناول قصة رسام مصري فرنسي يسعى لرسم صورة جيدة للرسول، ردًا على الرسوم المسيئة، لكنه يواجه تحديات ورؤية تلهمه حول شرعية الأمر.

- فيلم ضفائر تائهة، للمخرجة دعاء وهبة أحمد علي، يعرض معاناة أسرة ريفية فقيرة تواجه تحديات الجهل والفقر والمرض، قبل أن تظهر لهم بارقة أمل بدعم من الدولة لتحسين حياتهم.

- فيلم نور، للمخرجة منال أمين، يروي قصة فتاة من ذوي الهمم تعاني من متلازمة داون، تتحدى إعاقتها وتصبح مصممة أزياء معروفة، في حين تواجه صعوبات عائلية ومجتمعية.

- فيلم وعد، من إخراج لي لي سماحة، ومن بطولة الفنانة القديرة لبني ونس، والفنان القدير أحمد صادق، يستعرض مفهوم الحب غير المشروط والوفاء، وكيف يبقى عالقًا على جدران المكان.

- فيلم لينك، من إخراج عمرو نوار، يحكي عن فتاة تتعرض للابتزاز الإلكتروني، في مواجهة مع تحديات العصر الرقمي.

- فيلم وحيد، إخراج عمرو عادل، يقدم قصة رجل ينفصل عن زوجته ويواجه تغيرات غير متوقعة في حياته.

- فيلم سوء اختيار، للمخرجة هاجر جمال التونسي، يعالج قصة فتاة تتزوج من رجل عديم المسؤولية، وتتواجه معه لاحقًا في صراع على نفقة ابنها بعد انفصالهما.

- فيلم حلاوة الدنيا، للمخرج مهند دياب، إنتاج وزارة التضامن الاجتماعي، يسلط الضوء على شباب دور الرعاية الذين يسعون لتحقيق الاستقلالية في الحياة، مدعومين بمساندة من الدولة، ليؤكدوا أن حلاوة الدنيا تكمن في الإصرار والمثابرة.

تقام الدورة الـ40 من مهرجان الإسكندرية خلال الفترة من 1 إلى 6 أكتوبر المقبل، تحت رعاية وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو، والفريق أحمد خالد حسن سعيد محافظ الإسكندرية.

ويهتم مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط أحد أبرز المهرجانات السينمائية في المنطقة بتعزيز التبادل الثقافي والفني بين دول البحر المتوسط، وتكريم الفنانين الذين ساهموا في إثراء السينما بأعمالهم المميزة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق 4 معلومات عن فيلم عنب لـ آيتن عامر قبل عرضه في السينما
التالى انقطاع الكهرباء عن بعض قرى المنيا للصيانة.. الأماكن والمواعيد