أخبار عاجلة

مسئول استخبارات أمريكي: إسرائيل تجهز لعملية تفجير البيجر منذ 15 عاما

مسئول استخبارات أمريكي: إسرائيل تجهز لعملية تفجير البيجر منذ 15 عاما
مسئول استخبارات أمريكي: إسرائيل تجهز لعملية تفجير البيجر منذ 15 عاما

فجر مسؤول استخباراتي أمريكي مفاجأة حول عملية تفجير أجهزة «البيجر» بلبنان، مشيرًا إلى أن إسرائيل كان لها دور في تصنيع أجهزة الاستدعاء التي انفجرت في يد عناصر حزب الله هذا الأسبوع، مبينًا أنه جرى التخطيط لهذه العملية النوعية منذ 15 عاما على الأقل.

التخطيط للهجوم تضمن إنشاء شركات وهمية

وقال المصدر لشبكة «إيه بي سي نيوز» إن وكالة المخابرات المركزية كانت مترددة منذ فترة طويلة في استخدام هذا التكتيك لأن الخطر على الأبرياء كان مرتفعا للغاية.

وأوضح أن التخطيط لعملية تفجير أجهزة البيجر تضمن شركات وهمية، مع طبقات متعددة من ضباط الاستخبارات الإسرائيلية وأصولهم التي تقف في مواجهة شركة شرعية أنتجت أجهزة النداء، منوهًا إلى أن آخرين ممن شاركوا في عملية التوريد لم يكونوا على علم لصالح من يعملون في الواقع.

 تورط إسرائيل في عملية التصنيع

كانت صحيفة نيويورك تايمز أول من كشف عن تورط إسرائيل في عملية التصنيع، ونقلت عن مصادر إن ما بين 28 إلى 56 جراما من المتفجرات ومفتاح تشغيل عن بعد لبدء الانفجار تم زرعهما في أجهزة الاستدعاء.

وأسفرت الانفجارات التي وقعت في لبنان خلال اليومين الأخيرين، والتي تم تفجيرها عن بعد باستخدام متفجرات داخل أجهزة استدعاء أو أجهزة اتصال لاسلكية، عن مقتل 37 شخصا على الأقل وإصابة 2931 آخرين، وفقا لوزير الصحة اللبناني فراس الأبيض.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مراسل «إكسترا نيوز» من معبر رفح: إسرائيل رفضت دخول الخيام لقطاع غزة
التالى أول تعليق من الرئيس بايدن على محاولة اغتيال ترامب الثانية