أخبار عاجلة
هواوي تكشف عن ساعة Watch D2 لقياس ضغط الدم -
هواوي تطلق ساعاتها الذكية الجديدة Watch GT 5 -
عاجل| قطع المياه عن بعض المناطق الحيوية من ... -

أسباب انتفاخ البطن أثناء الحمل .. طرق بسيطة لعلاجه

أسباب انتفاخ البطن أثناء الحمل .. طرق بسيطة لعلاجه
أسباب انتفاخ البطن أثناء الحمل .. طرق بسيطة لعلاجه

الانتفاخ هو أحد الأعراض المتكررة والمزعجة التي تؤثر على العديد من الأمهات الحوامل، من التغيرات الهرمونية إلى التحولات الغذائية، يمكن أن تساهم عدة عوامل في هذا الشعور المزعج، لكن لا تقلقي؛ فهناك طرق لإدارته بشكل فعال.

لفهم أسباب الانتفاخ أثناء الحمل وكيفية علاجه، تفاعل فريق OnlyMyHealth مع الدكتورة تشيتنا جين، مديرة قسم أمراض النساء والتوليد في مجموعة مستشفيات Cloudnine، جوروجرام حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

قالت الدكتورة جين: "الانتفاخ أثناء الحمل هو تجربة شائعة بسبب التغيرات الفسيولوجية والهرمونية المختلفة التي تحدث في الجسم". إن فهم الأسباب وكيفية إدارتها يمكن أن يساعد في تخفيف الانزعاج. 

أسباب انتفاخ البطن أثناء الحمل

التغيرات الهرمونية: وفقا للدكتور جين، أثناء الحمل، تؤدي المستويات المرتفعة من هرمون البروجسترون إلى استرخاء العضلات في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى إبطاء عملية الهضم وزيادة إنتاج الغازات، مما قد يسبب الانتفاخ.

زيادة حجم الدم: "ينتج الجسم المزيد من الدم أثناء الحمل لدعم الجنين المتنامي، مما قد يساهم في الشعور بالانتفاخ"، كما أوضحت الدكتورة جين. 

الضغط الناتج عن الرحم المتنامي: مع توسع الرحم، فإنه يمكن أن يضغط على الأمعاء، مما يجعل من الصعب على الغازات المرور عبر الجهاز الهضمي.

تغيرات في وظيفة الجهاز الهضمي: يمكن للحمل أن يغير الأداء الطبيعي للجهاز الهضمي، والذي يمكن أن يؤدي إلى الإمساك والانتفاخ، وفقًا للدكتور جين.

التغييرات الغذائية: يمكن أن يؤدي زيادة استهلاك بعض الأطعمة الغنية بالألياف أو المعروفة بأنها تسبب الغازات (مثل الفاصوليا، أو البروكلي، أو المشروبات الغازية) إلى الانتفاخ.

بلع الهواء: تناول الطعام بسرعة، أو التحدث أثناء الأكل، أو الشرب باستخدام القشة، كل ذلك قد يؤدي إلى ابتلاع المزيد من الهواء، مما قد يؤدي إلى الانتفاخ.

احتباس السوائل: قالت الدكتورة جين: "إن الحمل يؤدي غالبًا إلى احتباس السوائل، مما قد يسبب التورم والشعور بالانتفاخ".

علاج الانتفاخ أثناء الحمل 

يمكن أن يسبب الانتفاخ أثناء الحمل إزعاجًا شديدًا للأم الحامل وقد يجعل من الصعب عليها القيام بالمهام اليومية. فيما يلي بعض الطرق التي أوصى بها الدكتور جين لعلاجه. 

تناول وجبات أصغر وأكثر تكرارًا: بدلاً من الوجبات الكبيرة، اختر وجبات أصغر وأكثر تكرارًا لتقليل العبء على جهازك الهضمي.

تجنب الأطعمة المسببة للغازات: حاول الحد من تناول الأطعمة المعروفة بأنها تسبب الغازات والانتفاخ، مثل الفاصوليا، والملفوف، والمشروبات الغازية، والأطعمة الغنية بالدهون.

ممارسة الرياضة بانتظام: يمكن أن تساعد التمارين الخفيفة مثل المشي أو ممارسة اليوجا قبل الولادة على تحفيز الهضم وتقليل الانتفاخ.

امضغ الطعام جيداً: خذ وقتك لمضغ الطعام جيداً، مما قد يساعد على تقليل كمية الهواء المبتلعة وتحسين عملية الهضم

حافظ على رطوبة جسمك: اشرب كميات كبيرة من الماء طوال اليوم للمساعدة في منع الإمساك وتعزيز الهضم الصحي.

راقب كمية الألياف التي تتناولها: على الرغم من أهمية الألياف، إلا أن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى الانتفاخ. لذا، قم بزيادة كمية الألياف التي تتناولها تدريجيًا وتأكد من شرب كمية كافية من الماء للمساعدة في إدارة تأثيرات الألياف.

ارتدِ ملابس مريحة: تجنب الملابس الضيقة التي قد تضع ضغطًا إضافيًا على بطنك وتؤدي إلى تفاقم الانتفاخ.

تجنب المشروبات الغازية: يمكن للمشروبات الغازية أن تساهم في حدوث الغازات والانتفاخ، لذا اختر الماء العادي أو شاي الأعشاب بدلاً من ذلك.

استشر مقدم الرعاية الصحية: إذا كان الانتفاخ شديدًا أو مستمرًا، فتحدث إلى مقدم الرعاية الصحية الخاص بك. يمكنه تقديم المشورة الشخصية والتحقق من أي مشكلات أساسية قد تساهم في المشكلة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق التعليم: نعتزم التقدم بمشروع قانون لإصدار رخصة مزاولة المهنة لمن يرغب بالتدريس
التالى محافظ الجيزة يشهد عملية رصف شارع مدرسة يوسف الصديق بحدائق الاهرام باستخدام مواد تكنولوجية حديثة