أخبار عاجلة
البنك المركزي: استقرار العائد على متوسط حقوق ... -

نيورولينك neurolink بين الحقيقة والخيال

نيورولينك neurolink بين الحقيقة والخيال
نيورولينك  neurolink بين الحقيقة والخيال

في الثلاثون من يناير كانون ثاني الماضي  أعلن الملياردير الأمريكي الون ماسك نجاح زرع أول شريحة نيورولينك في جسم إنسان بعد أن أخذت موافقه FDA وبعد نجاح التجارب السريرية علي بعض القرده.

الجدير بالذكر أن الشخص الذي تم زراعه الشريحة به كان مصابا بشلل كامل في الأطراف وتلف في خلايا المخ أصبح الآن يستطيع لعب الشطرنج.

طبعا الملياردير الأمريكي معروف بجنونه نحو كل ما هو غير معقول تطبيقه ويدفع أموالا طائلة في الأبحاث لمعرفة كيف تعمل شريحة النيورولينك.

النيورولينك هي جسم صغير يتم زراعته في مخ الإنسان وهي عبارة عن الآلاف آلالاف من الألياف بحجم سمك شعره الرأس بحيث يتم توصيلها بالأعصاب المخية، وهناك أجهزة ملحقه توضع خلف الأذن تقوم بفك الشفرات لنواقل الأعصاب أو neurotransmitter بحيث تعيد النشاط للأعصاب الخاصة بالأطراف والغير تالفه كليا  فتكون سببا في تنشيطها مجددا ومن ثم  علاج الشلل الرباعي مثلا والحركة مجددا .

بالإضافة إلى زيادة القدرة الإدراكية والمعرفية للمخ  وتزويد المخ بسرعه رد الفعل المناسب لكل حدث.

 

كما تفيد في دراسة كهرباء المخ بربطها بأجهزة كمبيوتر لقياس كمية الكهرباء في المخ مما يسهل في تشخيص وجود صرع لدي الشخص أم لا .

ليس هذا كل شيء 

فقد أعلن الون ماسك اليوم 20سبتمبر  أن بإمكان الشريحة أن تعيد البصر للعميان حتي لو كان مولود أعمى بشرط أن تكون القشرة السطحية للأعصاب البصرية سليمة عن طريق زرع شريحة blindsight وهي نوع من أنواع النيورولينك.

وفي المستقبل يدرس الون ماسك تطوير الشريحة لربطها بأشخاص آخرين بحيث يكون التواصل بين الأشخاص عن طريق التفكير بوضعية صامتة.

وكذلك ربط الشريحة بأجهزة كمبيوتر بحيث يكون التشغيل والإغلاق بصورة لاسلكية بين الشخص والجهاز.

العلم ليس له حدود .

وشغف العلم مستمر طالما هناك أشخاص يحبون المغامرة مثل الون ماسك.

دمتم بخير

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق إسرائيل تشن حزاماً نارياً على جنوب لبنان ردًا على خطاب نصرالله
التالى البرلمان العربي يرحب باعتماد الجمعية العامة ...