أخبار عاجلة
البنك المركزي: استقرار العائد على متوسط حقوق ... -

المتهم رجل أعمال إسرائيلي.. التفاصيل الكاملة لمحاولة اغتيال نتنياهو ووزير الدفاع

المتهم رجل أعمال إسرائيلي.. التفاصيل الكاملة لمحاولة اغتيال نتنياهو ووزير الدفاع
المتهم رجل أعمال إسرائيلي.. التفاصيل الكاملة لمحاولة اغتيال نتنياهو ووزير الدفاع

كشف جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) عن مخطط اغتيال تستهدف رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع يوآف جالانت، ومدير الشاباك رونين بار، متهم إيران بتجنيد رجل أعمال إسرائيلي لتنفيذ هذه العملية، وجاء ذلك بعد يومين من الهجوم السيبراني الضخم الذي شهدته لبنان واستهداف عناصر من حزب الله وادي إلى سقوط قتلى وأكثر من 3000 مصاب. 

رجل أعمال إسرائيلي متورط في مخطط اغتيال نتنياهو 

وبحسب صحيفة Jerusalem Post فكانت الخطة تتمثل في استخدام رجل أعمال إسرائيلي قضى وقتًا طويلاً في تركيا وكانت له تعاملات مالية مع أشخاص أتراك وإيرانيين لتطوير خطط اغتيال في إسرائيل. 

220.jpeg
رونين بار - نتنياهو - جالانت 

وأشارت الصحيفة العبرية إلى أنه لكي يتم تنفيذ الخطة، اتصل المواطنان التركيان أندريه فاروق أصلان وجنيد أصلان في إبريل من هذا العام برجل الأعمال الإسرائيلي لإجراء معاملات مالية، ودعواه إلى مدينة سامنداغ التركية للقاء ممثلين عن رجل أعمال إيراني ثري يدعى وادي. وفي مايو، تم عقد الاجتماع، ولكن عندما قيل له أن وادي لا يستطيع مغادرة إيران إلى تركيا، وافق على تهريبه بالسيارة من تركيا إلى إيران، حيث التقى وادي وعضو في المؤسسة الأمنية الإيرانية يدعى الحاج.

مليون دولار لاغتيال نتنياهو 

ووفق الصحيفة فكان رجل الأعمال الإسرائيلي قد طلب في البداية مليون دولار قبل القيام بأي نشاط. وفي وقت لاحق، زار رجل الأعمال الإسرائيلي إيران للمرة الثانية في أغسطس وحصل على 5 آلاف يورو كجزء من بدء تعهده باتخاذ إجراءات مالية ولوجستية وتسليحية لإنجاز المؤامرة، بما في ذلك تحويل عميل للموساد إلى عميل مزدوج.

وذكر التقرير الذي نشرته الصحيفة انه خلال زيارته الثانية لإيران في أغسطس، تم تهريبه مرة أخرى إلى إيران من تركيا، وهذه المرة في شاحنة، والتقى مرة أخرى مع وادي، ولكن هذه المرة أيضًا مع العديد من المسؤولين الأمنيين الإيرانيين الآخرين المجهولين. وخلال هذا الاجتماع، طلبوا منه المساعدة في مخططات الاغتيال.

وأشارت إلى أنه طلب من رجل الأعمال الإسرائيلي تصوير مقاطع فيديو لبعض المواقع الإسرائيلية لأغراض المراقبة وجمع المعلومات الاستخبارية، فضلاً عن توصيل التهديدات إلى المواطنين الإسرائيليين الذين اتصلت بهم إيران لتنفيذ مهام لا تتوافق مع التوجيهات الإيرانية.

وخلال زيارته الثانية لإيران في أغسطس، تم تهريبه مرة أخرى إلى إيران من تركيا، وهذه المرة في شاحنة، والتقى مرة أخرى مع وادي، ولكن هذه المرة أيضًا مع العديد من المسؤولين الأمنيين الإيرانيين الآخرين المجهولين. وخلال هذا الاجتماع، طلبوا منه المساعدة في مخططات الاغتيال.

وأشارت الصحيفة إلى أنه خلال الزيارة الثانية لإيران، سأل الإيرانيون رجل الأعمال عما إذا كان بإمكانه تجنيد روس وأميركيين يمكن استخدامهم لقتل شخصيات إيرانية معارضة للنظام تعيش في أوروبا والولايات المتحدة.

وتم توجيه الاتهام إلى رجل الأعمال يوم الخميس. ولم يتضح بعد سبب نشر جهاز الأمن العام الإسرائيلي (الشاباك) لهذا الكشف اليوم الخميس، بعد يومين من نشره محاولة حزب الله اغتيال وزير الدفاع السابق موشيه يعالون.

وعندما سئل جهاز الأمن العام (الشاباك) عن التوقيت، أجاب في البداية أن القضايا نشرت على أساس توقيت تقديم لوائح الاتهام وتوقيت رفع المحاكم المختصة لحظر النشر المتعلق بها.

وبحسب الصحيفة العبرية فعندما سُئل جهاز الأمن العام (الشاباك) عما إذا كانت السلطات التركية تتعاون مع إسرائيل ضد مواطنيها المتورطين في المؤامرة ــ وهو ما حدث في بعض الأحيان في الماضي ــ لم يستجب الجهاز بعد.

وتعتبر قضايا التعاون بين إسرائيل والسلطات التركية حساسة للغاية، على الرغم من أن أنقرة أعلنت عن بعض هذا التعاون في الماضي عندما حاولت إيران قتل يهود داخل تركيا، وساعد الموساد السلطات التركية في إحباط المؤامرة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق محافظ الدقهلية يستقبل رئيس هيئة الأبنية التعليمية في إطار زيارته للمحافظة لافتتاح عدد من المدارس بالسنبلاوين
التالى مصادر: انخفاض استهلاك الكهرباء في مصر إلى أدنى مستوياته منذ أغسطس الماضي