أخبار عاجلة
الأهلي و”يونيسيف”.. قصة نجاح لخدمة الأطفال -

وزير التعليم: لدينا عجز 130 ألف معلم في المواد الأساسية

وزير التعليم: لدينا عجز 130 ألف معلم في المواد الأساسية
وزير التعليم: لدينا عجز 130 ألف معلم في المواد الأساسية

عقد محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم، لقاءًا موسعًا مع محررين التعليم بالمواقع والصحف ؛ لاستعراض رؤية الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، وتوضيح أهم ملامح المرحلة القادمة التي تستدعي تضافر جهود جميع الأطراف المعنية بقطاع التعليم، والتوجهات المستقبلية الهادفة إلى تطوير العمل بالوزارة.

العام الدراسى الجديد 

وقال وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، إننا لدينا في المراحل التعليمية المختلفة 25 مليون طالب، ومن المتوقع أن تكون الأمور داخل المدارس غير مستقرة أول أسبوع في الدراسة ولكن ستكون الأمور على ما يرام خلال اسبوعين فقط من بدء الدراسة.

الوزارة لديها عجز في المواد الأساسية 130 ألف معلم

وتابع وزير التعليم، أن الوزارة لديها عجز في المواد الأساسية 130 ألف معلم، ونعمل على سد العجر من خلال مسابقة 30 ألف معلم.

وأوضح، أنه تم تعديل الخريطة الزمنية، ومد العام الدراسي ليصبح 31 اسبوعا دراسي بدل 23 أسبوع العام الماضي.

وأوضح الوزير أن وزارة التربية والتعليم قد بذلت جهودا كبيرة لإيجاد حلول للحد من كثافة الفصول وفقًا للامكانات المتاحة الحالية، مشيرًا إلى أنه تم زيارة 15 محافظة، وعقد اجتماعات مع 6 آلاف مدير مدرسة، و250 مدير إدارة تعليمية، وتم طرح العديد من الحلول الواقعية التى تتناسب مع كل إدارة تعليمية وفقًا بظروفها وامكانيانتها.

كما تطرق الوزير لإعادة هيكلة مرحلة التعليم الثانوي، موضحًا أن الهدف من إعادة هيكلة المرحلة الثانوية، هو إتاحة الفرصة للمعلم ليؤدى عملية تعليمية جيدة داخل الفصل، بعدد ساعات معتمدة للمواد الأساسية، وأن يكون لديه الفرصة والوقت لتدريس المحتوى، وكذلك تنمية مهارات الطلاب، والعمل على حل المشكلات والانتهاء من المنهج فى الوقت المخصص، لافتًا إلى أن طالب المرحلة الثانوية كان يدرس 32 مادة على مدار السنوات الثلاثة وهو ما لا يتواجد في اي نظام تعليمي في أي دولة في العالم.
 
وأشار الوزير الى أهمية توافر المهارات لدى الطلاب من خلال طرق التدريس وتعلم القيادة، واستغلال المعامل المتواجدة بمدارس المرحلة الثانوية وذلك من خلال إتاحة الوقت للمعلم، مضيفا أن قرار إعادة هيكلة الثانوية العامة تم من خلال دراسة قام بأجرائها المركز القومى للبحوث التربوية ومن خلال متخصصين تربويين على نظام التعليم فى أهم ٢٠ دولة فى العالم، لافتًا إلى أن أقصى دولة فى العالم تقوم بتدريس من 6 الى 8 مواد خلال العام الدراسي.

نسبة حضور طلاب المرحلة الثانوية

وأضاف الوزير أن نسبة حضور طلاب المرحلة الثانوية كانت ما بين 10 إلى 20%، والوزارة تسعى جاهدة لانتظام حضور الطلاب خلال العام الدراسي الجديد من خلال عدد من الآليات من بينها نظام أعمال السنة والتقييمات والأنشطة التي سيتم تطبيقها في مراحل النقل والتي تستهدف في الأساس مصلحة الطالب وتطوير قدراته ومهاراته وانتظام العملية التعليمية داخل المدارس.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق تايلاند تعرب عن امتنانها للأزهر الشريف على حسن رعاية طلابها
التالى أسعار العملات اليوم الإثنين 2 سبتمبر 2024 مقابل الجنيه المصري بالبنوك