أخبار عاجلة

مشيخة الطريقة التيجانية تكشف تفاصيل فصل الشيخ صلاح الدين التيجاني وترد على الادعاءات الأخيرة

مشيخة الطريقة التيجانية تكشف تفاصيل فصل الشيخ صلاح الدين التيجاني وترد على الادعاءات الأخيرة
مشيخة الطريقة التيجانية تكشف تفاصيل فصل الشيخ صلاح الدين التيجاني وترد على الادعاءات الأخيرة

الاربعاء 18 سبتمبر 2024 | 10:23 صباحاً

الشيخ صلاح التيجاني

الشيخ صلاح التيجاني

كتب : عامر عبدالرحمن

تصاعد الجدل حول الشيخ صلاح الدين التيجاني، أحد مشايخ الطريقة التيجانية في مصر، بعد اتهامات وجهتها مهندسة معمارية مقيمة في روسيا تتعلق بتلقيها رسالة غير لائقة عبر "فيسبوك".

 الفتاة، التي تدعى خديجة خالد، نشرت عبر حسابها تفاصيل الواقعة، معربة عن صدمتها، نظرًا للعلاقة الوثيقة التي تربط الشيخ بأسرتها طوال سنوات عديدة.

ادعاءات التحرش

 بدأت خديجة حديثها قائلة إن الشيخ التيجاني أرسل لها صورة إباحية عام 2016، وهي رسالة كانت غير متوقعة منها بسبب الصلة الطويلة التي تجمع عائلتها به.

 وأوضحت أنها لم تكن قادرة على مواجهة الأمر حينها، مؤكدة أنها كانت تعتبره بمثابة أب روحي.

 وأضافت أنها أمضت سنوات في العلاج النفسي لتجاوز الصدمات التي سببها لها، وتحدثت عن الضغط الذي مارسه عليها وعلى أسرتها ليخضعوا لأوامره.

رد الأسرة في تطور لاحق

 نشرت والدة خديجة بياناً عبر "فيسبوك" دافعت فيه عن الشيخ التيجاني، واعتبرت الاتهامات بمثابة محاكمة علنية غير عادلة، مؤكدة أن الشيخ كان داعماً للأسرة لأكثر من عشرين عامًا.

 ورغم تصريحاتها، أوضحت أنها ليست في موقف للدفاع أو الاتهام، وأن لكل فرد حق التعبير عن موقفه، داعيةً إلى تقييم الوقائع بشكل كامل.

ردود الشيخ صلاح التيجاني

 من جانبه، نفى الشيخ صلاح الدين التيجاني جميع الاتهامات التي وجهتها خديجة، واصفًا إياها بـ"المريضة النفسية" ومشيرًا إلى أن هذه الادعاءات نتيجة لتأثيرات سلبية من والدها. 

وأضاف التيجاني أن خديجة كانت على علاقة أسرية به لعشرين عامًا، وأبدى تساؤلاً حول سبب ظهور مثل هذه الاتهامات في الوقت الحالي. 

وأكد أنه لن يتأثر بهذه الادعاءات، مشيرًا إلى أن لديه ملايين المريدين الذين يتابعونه.

بيان مشيخة الطريقة التيجانية بجمهورية مصر العربية حول الواقعة  

أصدرت مشيخة الطريقة التجانية بجمهورية مصر العربية بيانًا رسميًا تعلن فيه تبرؤها من أي قول أو فعل يخالف منهج أهل السنة والجماعة أو السلف الصالح.

 البيان جاء بعد انتشار الاتهامات المتعلقة بالتحرش الجنسي التي وجهتها خديجة خالد ضد الشيخ التيجاني، وأكدت المشيخة أن الشيخ صلاح الدين تم فصله رسميًا من الطريقة التجانية عام 2000 بقرار من الشيخ محمد الحافظ التيجاني، وذلك بسبب محاولاته المستمرة للسيطرة على الطريقة وإنشاء طريقة جديدة تحت اسم "الطريقة الصلاحية التجانية الجديدة"، والتي قوبلت بالرفض من المجلس الأعلى للطرق الصوفية.

هذا البيان يضيف بعدًا جديدًا للجدل الدائر حول الشيخ صلاح الدين التيجاني ويعزز موقف المشيخة في الابتعاد عن أي تصرفات أو سلوكيات تتعارض مع القيم الصوفية التقليدية.

الخلفية عن الشيخ صلاح الدين التيجاني

 الشيخ صلاح الدين التيجاني يعد واحداً من أبرز مشايخ الطريقة التجانية في مصر، وله حضور واسع في الأوساط الصوفية. ولد في حي السيدة زينب عام 1958، وكان قد تم فصله من الطريقة التجانية الرسمية عام 2000 بعد محاولات انقلاب على قيادتها.

الشيخ صلاح التيجاني

اقرأ ايضا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أسعار الذهب تقفز قبل قرار الفيدرالي الأمريكي بختام تعاملات اليوم 18/9/2024 وعيار ال21 الآن
التالى من الفصل إلى الوقف.. تخفيف عقاب موظف تغيب عن العمل 156 يوما متصلة