أخبار عاجلة

سماء الوطن العربي على موعد مع خسوف القمر.. تعرف على الموعد والصلاة المستحبة

سماء الوطن العربي على موعد مع خسوف القمر.. تعرف على الموعد والصلاة المستحبة
سماء الوطن العربي على موعد مع خسوف القمر.. تعرف على الموعد والصلاة المستحبة

الاربعاء 18 سبتمبر 2024 | 03:27 صباحاً

كتب : علام عشري

يستعد العالم العربي لحظة فلكية بديعة، حيث يشهد خسوفًا جزئيًا للقمر يوم الأربعاء 18 سبتمبر 2024. وسيتمكن سكان المنطقة العربية من مشاهدة هذه الظاهرة الفلكية التي تزامنت مع اكتمال القمر.

تفاصيل الخسوف:

صرح الدكتور طه رابح، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بأن خسوف القمر سيبدأ بدخول القمر منطقة شبه ظل الأرض، وسيبلغ ذروته عندما يحجب ظل الأرض حوالي 3.5% من قرص القمر. وستكون مدة الخسوف الجزئي حوالي ساعة و3 دقائق.

أفضل الأماكن لمشاهدة الخسوف:

يمكن رؤية خسوف القمر بوضوح في العديد من الدول العربية، بما في ذلك مصر والسعودية. وسيكون من الأفضل اختيار أماكن مفتوحة بعيدة عن التلوث الضوئي لمشاهدة هذه الظاهرة الفلكية بشكل أفضل.

أهمية خسوف القمر في الإسلام:

لطالما ارتبطت ظاهرة خسوف القمر بأهمية دينية في العديد من الثقافات، وفي الإسلام، فإنه يُعد فرصة للتضرع إلى الله والدعاء. وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يصلي ويحث المسلمين على الصلاة عند حدوث الخسوف.

صلاة خسوف القمر:

صلاة الخسوف سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم، وتؤدى في جماعة أو فرادى. وتتميز هذه الصلاة بطول الركوع والسجود، وقراءة القرآن بصوت جهري.

دعاء خسوف القمر:

يستحب للمسلمين الدعاء والتضرع إلى الله خلال فترة الخسوف، والدعاء بأن يجعل هذا الخسوف رحمة وبركة عليهم. وهناك العديد من الأدعية المستحبة في هذا الموقف، مثل: "اللهم اجعل هذا الخسوف رحمة لنا ولا تؤاخذنا بذنوبنا ولا تنزل غضبك علينا واغفر لنا وارحمنا يا أرحم الراحمين".

يعد خسوف القمر فرصة للتقرب إلى الله والدعاء، كما أنه حدث فلكي مثير للاهتمام. ويشجع علماء الفلك والمهتمون بعلوم الفضاء على متابعة هذه الظاهرة والاستمتاع بجمالها.

اقرأ ايضا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أمانة الشباب بـ«مستقبل وطن» تعقد لقاءً مع المنضمين رسميا لبرنامج «ريادة»
التالى التعليم: توزيع منهج العلوم لصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي