أخبار عاجلة
تعرف على موعد مباراتي الفراعنة وموريتانيا -

"ملوك السين".. الرابر العرب عن المصري: 2020 شهدت الازدهار والصحوة (8)

"ملوك السين".. الرابر العرب عن المصري: 2020 شهدت الازدهار والصحوة (8)
"ملوك السين".. الرابر العرب عن المصري: 2020 شهدت الازدهار والصحوة (8)

في ختام سلسلة حلقات "ملوك السين" والتي كشفنا خلالها الكثير عن عالم موسيقى الراب، وكواليس وأسرار الرابر المصريين والعرب، نختتم هذه السلسلة بتقييم الرابر العرب لمستوى الراب المصري "السين المصري"، وأداء الرابر المصريين خلال السنوات الأخيرة، كما نرصد أبرز التعاونات بين الرابر العرب والمصريين، وكواليس علاقة الصداقة التي تجمعهم.

سمارا

يؤكد الرابر الشهير سمارا، أنه منبهر بمستوى السين المصري في السنوات الأخيرة، موضحا أن الجمهور المصري استمر لسنوات طويلة بعيدا عن هذا النوع من الموسيقى، ولكن مؤخرا ما قدمه الرابر المصريين ساهم في جذب الجمهور المصري أولا، وبعدها نجاحهم وتقديمهم أعمال مميزة وتراكات ناجحة، جذب لهم الجمهور العربي.

ويضيف سمارا، أنه التقى بالكثير من الرابر المصريين، وسيتعاون معهم في أعمال جديدة قريبا، مؤكدا أنه يسعى للوصول للجمهور المصري، برغم انتشاره في الوطن العربي كاملا وفي أوروبا وأمريكا أيضا، إلا أن الجمهور المصري له مذاق خاص، ولذلك يدرس جيدا الغناء باللهجة المصرية.

وقال سمارا، إن السين المصري له أسلوب متفرد وخاص به، تمكن صناعه الشباب من تقديم ما يناسب الجمهور المصري، ويتلاقى مع أفكار جيل الشباب من الجمهور.

نوردو

ومن جانبه، أكد الرابر الشهير نوردو، أن السين المصري في تقدم ويجب أن يستمر على هذا النهج، مشيرا إلى أن استمرار نجوم الراب المصريين بنفس القوة سيخلق أجيالا جديدة من الرابر ويقدم نماذج موسيقية مميزة، قادر على حمل هذا النوع من الموسيقى على عاتقهم، والوصول به للعالمية.

أضاف نوردو، أن ما يميز السين المصري أن اللهجة المصرية سهلة وممتعة، خاصة لغة الشارع والتي يقدمها الرابر في تراكاتهم، مشيرا إلى أن صناعة موسيقى الراب في مصر تقدمت كثيرا، ووصلت لمراحل كبيرة من الانتشار والتوسع، والدليل أن نجوم الراب المصريين أصبحوا متواجدين في العالم بأكمله ومطلوبين في أوروبا وأمريكا بحفلات ضخمة يحضرها الآلاف من الجمهور، كما يقدمون حفلات مميزة جدا وجماهيرية في الدول العربية.

الجراندي طوطو

فيما أكد الجراندي طوطو في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز"، أن الراب المصري خلال السنوات الأخيرة، يسير بخطى ثابتة يزداد جمهوره في الوطن العربي كاملا، مضيفا أنه متابع جيد لموسيقى الراب في العالم بأكمله، مشيرا إلى أن الرابر الشباب المصريين تمكنوا من الصعود بالراب المصري إلى مرتبة متقدمة جدا، بخطى سريعة.

وقال الجراندي طوطو: "أعتقد أن الأرقام التي يحققها الرابر المصريين في السنوات الأخيرة، فاقت كثيرا أرقام ومشاهدات الموسيقى التقليدية، وهذه الأرقام في نسب الاستماع والمشاهدة البحث تثبت بما لا يدع مجالا للشك، أن الجمهور أصبح يميل في هذه المرحلة لموسيقى الراب".

أضاف الجراندي طوطو، أنه يعرف جيدا الرابر المصريين ويتابعهم، لافتا إلى أن كثيرا منهم حقق نجاحا كبيرا خارج مصر، ومنهم ويجز وعفروتو ومروان موسى ومروان بابلو وعلي لوكا، وأسماء كثيرة أخرى، أصبح لهم جمهور عريض في الوطن العربي.

سمول اكس

كما قال الرابر المغربي سمول اكس في تصريحات خاصة لـ"الرئيس نيوز": "بداية الموسيقى والفن المصري هم الأساس في كل أنواع الفن بالوطن العربي، وجميعنا تربى على الفن المصري، وكنت أسمع مع والدي أغاني محمد عبد الوهاب وأحفظها جيدا، وكبرت على موسيقاه، وأعرف تراكاته"، مضيفا أن الثقافة المصرية يعرفها الجميع جيدا في الوطن العربي.

وتابع سمول إكس، عن الراب المصري قائلا: "تعاونت مع ويجز في تراك حقق نجاحا كبيرا، وكان تعاونا إنسانيا قبل أن يكون تعاونا فنيا، ولم نخطط لهذا التعاون، بل جاء صدفة عندما كان في زيارة عمل للمغرب، والتقينا كإنسان يتعرف على إنسان، ونعرف بعض من قبلها كفنانين في نفس المجال، تابعت نجاحه وهو فنان شاطر ومثقف.

أكمل: "الرابر المصريين تلاقيت منهم مع عفروتو ومروان موسي في مصر، وتعاونت معهم في مشروع freedom ميوزيك، ووجدت أنهم يحبون عملهم جدا ويحبون الموسيقى ويقدروها، ويحاولون التجديد دائما ويقدموا أعمال وتراكات ناجحة جدا وعفوية وبها إحساس فني عالي".

وأضاف سمول اكس: "حقيقة السين المصري كنت أتابعه من بعيد، ولكن حاليا أتابعه جيدا، لأنه في تقدم وتطور سريع جدا، والرابر المصريين تمكنوا من تقديم موسيقى راب جيدة جدا ومميزة تشبههم وتتلاقى مع الجمهور المصري والعربي، ولا يمكن إنكار دورهم في تطوير الراب المصري وتقدمه في السنوات الأخيرة".

أخرس

الرابر الأردني أخرس، تحدث عن الراب المصري قائلا: "السين المصري في تقدم كبير ويسير بخطى ثابتة"، مضيفا أن ما يميز الراب المصري هو اللهجة المصرية (لغة الشارع) التي يعشقها كافة المواطنين في الوطن العربي، مؤكدا أن اللهجة المصرية ولغة الشارع قريبة من القلوب تجذب إليها الجمهور بسرعة.

وأكد أخرس، أنه التقى بكثير من الرابر المصريين، ومتابع جيد لأعمالهم، وأشار إلى أن مصر مليئة بالمواهب في هذا المجال، مازال أمامهم الكثير لتقديمه، خاصة بعدما تقدم السين المصري أصبح له جمهور كبير".

عيسى بن دردف

فيما قال الرابر الليبي عيسى بن دردف، إنه متابع جيد لكافة أشكال الراب في الوطن العربي، مؤكدا أن السين التونسي والمغربي كانوا متقدمين جدا منذ زمن طويل، والراب الجزائري بدأ أيضا في مرحلة متقدمة، أما السين المصري فلم يكن موجودا على الخريطة حتى عام 2017، وبدأ من بعدها في التقدم، وازدهر في عام 2019، وفي عام 2020 وصل إلى قمة الهرم الموسيقي، وأصبح موجودا بشكل كبير ومؤثر ومنتشر على ساحة الموسيقى العربية.

أضاف عيسى: "حقيقة التقدم الذي شهده السين المصري خلال السنوات الأخيرة مبهر ومذهل، ويجب أن نرفع القبعة لهؤلاء الشباب، الذين تمكنوا من الوصول بالسين المصري لهذه المرحلة المتقدمة ووضعوه على خريطة الراب العربي".

وأكمل بن دردف: "لدي كثير من الأصدقاء في مجال الراب المصري ولكن أبرزهم وأقربهم لقلبي هو الرابر (كردي) وهو فنان موهوب ومثقف، والتقيت بكثير من الرابر المصريين مثل ويجز وعفرتو مروان موسى، وأتمنى التعاون معهم من أجل الوصول للجمهور المصري".

كازو

وقال الرابر التونسي كازو، إنه يتابع الراب المصري منذ فترة، مضيفا أنه التقى الرابر المصريين عفروتو ومران موسي وويجز، واكتشف موهبتهم الكبيرة وشغفهم بالموسيقى: "حقيقة هم شباب موسيقيين ناجحين ومثقفين، ولم أكن أعرف هذا قبل لقائهم، ويجب أن يتم دعمهم لأنهم بالفعل ساهموا في تطوير السين المصري بشكل كبير، وأصبح موجودا على خريطة موسيقى الراب في الوطن العربي، ولهم جمهور كبير جدا".

وأردف كازو، أنه كان يتابعهم فقط من خلال السوشيال ميديا، وعندما اقترب منهم وتعامل معهم، وجدهم فنانين على مستوى عال جدا، والدليل على نجاحهم الأرقام التي يحققوها في نسب المشاهدة والاستماع عبر منصات الموسيقى واليوتيوب.

وأكمل الرابر التونسي، أنه سيزور مصر قريبا في زيارة سياحية، كما أنه سيتعاون مع الرابر المصريين في تراكات جديدة، من أجل تبادل الثقافات والجمهور.

ستورمي

بينما كشف الرابر ستورمي، أن علاقته قوية جدا بالرابر المصريين، ويتابعهم منذ سنوات، وقد التقى بهم كثيرا وسيتعاون معهم في تراكات مميزة جدا الفترة القادمة، قائلا: "زرت مصر وذهبت لبيت عفروتو، ووالدته طبخت لي قلقاس ولحم ببصل، وحبتها جدا وحبيت مصر جدا".

وأوضح ستورمي: "السين المصري في تقدم كبير ونعتبر أن الخمس سنوات الأخيرة قد شهدت صحوة للسين المصري، وأصبح الرابر المصريين نجوم لهم جمهور كبير جدا داخل مصر وخارجها، وبالفعل هم تمكنوا من وضع لمسات موسيقية وفنية للراب تتناسب مع الجمهور المصري".

موح ميلانو

وأشار الرابر الجزائري موح ميلانو، إلى أن الراب المصري في تقدم مستمر خلال السنوات الأخيرة، موضحا أن موسيقى الراب أصبحت في مكانة مميزة جدا لدى الجمهور المصري، وذلك من خلال متابعته الجيدة للراب في كافة أنحاء الوطن العربي.

وأضاف موح ميلانو، أن ما يميز الراب المصري هو اختيار صناعه لكلمات ومصطلحات مناسبة جدا لجيل الشباب، وتناسبهم وتتلاقى مع أفكارهم، وهو ما ساهم كثيرا في خلق جمهور كبير من الشباب لهذا النوع من الموسيقى، والتي لم تكن منتشرة في مصر منذ فترة طويلة.

منصور أناون

وقال الرابر الليبي منصور أناون، إنه لم يكن يتوقع قبل عام 2018 أن يكون للسين المصري كل هذا الجمهور بالوطن العربي، لافتا إلى أنه تفاجأ بمستوى التطور الكبير الذي شهدته موسيقى الراب في مصر، مؤكدا أن عام 2019 بدأ السين المصري مرحلة جديدة في تاريخه، وأصبح من بعدها يتقدم بسرعة كبيرة وتطور لم يشهده من قبل.

وأضاف منصور أناون، أن الرابر المصريين لديهم اطلاع كبير على الراب حول العالم، ولكنهم تمكنوا من وضع بصمة خاصة بهم تناسب الجمهور المصري والعربي، وهذا هو سر نجاحهم.

واختتم: "قريبا أتعاون مع مجموعة من الرابر المصريين، لأنني أسعى للوصول للجمهور المصري، ومن أبرزهم ويجز وعفرتو ومروان موسى ومروان بابلو وشهاب ومهاب وكردي، وغيرهم الكثيرين".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير الشباب والرياضة يطمئن علي جاهزية صالة حسن مصطفي لاستقبال بطولة العالم لليد للكراسي المتحركة
التالى داعية لمنتقدي الاحتفال بالمولد النبوي: نعمة البدعة