أخبار عاجلة
الشامي| مشاهدات أغنية "دوالي" خلال أسبوعها الأول -
كاف يكشف عن "الملصق" الرسمي لكأس السوبر الأفريقي -

في ذكرى ميلاد الشاويش عطية.. أول أجر تقاضاه رياض القصبجي عن فيلم

في ذكرى ميلاد الشاويش عطية.. أول أجر تقاضاه رياض القصبجي عن فيلم
في ذكرى ميلاد الشاويش عطية.. أول أجر تقاضاه رياض القصبجي عن فيلم

تحل اليوم 13 سبتمبر ذكرى ميلاد الفنان الراحل رياض القصبجي الشهير بـ«الشاويش عطية»، الشخصية التي برع في أدائها في أفلام إسماعيل ياسين حتى أصبح من أشهر نجوم الكوميديا في الزمن الجميل، كما تفرد بتقديم أدوار مبدعة في 179 فيلما شارك فيها مع كوكبة كبيرة من الفنانين، حُفرت في أذهان الأجيال المختلفة.

3207897341555991107.jpg

انضمام رياض القصبجي إلى فرقة على الكسار 

وُلد الفنان الراحل رياض القصبجي في مركز جرجا بمحافظة سوهاج عام 1903، وبدأ حياته العملية بعيدًا عن الفن، إذ عمل «كمسري» في السكة الحديد، ونظرا لحبه الشديد للتمثيل انتهز فرصة تشكيل فرقة خاصة بالتمثيل في السكة الحديد وانضم لها وشارك معهم في عدد من المسرحيات حتى أصبح عضوًا بارزًا في الفرقة، وفق تقرير تلفزيوني لبرنامج «مساء dmc».

" title="YouTube video player" frameborder="0">

حاول القصبجي إثبات موهبته من خلال الانضمام إلى فرق مسرحية عديدة مثل الهواة، جورج ودولت أبيض، أحمد الشامي، حتى تعرف على الفنان محمود شكوكو، الذي قدمه إلى الفنان علي الكسار، حتى أصبح انضمامه إلى فرقته بداية انطلاقته الحقيقية في عالم السينما، وشارك في فيلم سلفني 3 جنيه، عام 1939، وحصل وقتها على أول أجر في مسيرته السينمائية وكان 50 قرشًا.

11179517871555989399.jpg

ثنائية ناجحة مع إسماعيل يس

نقلة فنية عاشها الفنان رياض القصبجي بعدما شارك في سلسلة أفلام مع الفنان إسماعيل ياسين، التي تعد أهم أعماله على الإطلاق، إذ شكلا ثنائية ناجحة، ومن أبرز هذه الأفلام: مغامرات إسماعيل ياسين، إسماعيل ياسين في الجيش، إسماعيل ياسين في البوليس السري، وإسماعيل ياسين في جنينة الحيوانات.

تعرض رياض القصبجي لأزمة صحية شديدة في سنواته الأخيرة أفقدته القدرة على الحركة بعد إصابته بشلل نصفي، وظل يعاني لفترة طويلة، حتى لفظ أنفاسه الأخيرة في 23 أبريل عام 1963 عن عمر ناهز 60 عاما، تاركًا خلفه أعمالا فنية ما زالت ترسم البسمة على وجوه المشاهدين.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس إيران: لا يجب أن نسمح بأن يصبح لبنان غزة أخرى
التالى عضو لجنة المسابقات بالكاف: دوري السوبر الإفريقي يعزز تطور الكرة الإفريقية ويحتاج تنسيقا مع الفيفا والاتحاد الأوروبي