أخبار عاجلة
وفاة مذيعة بسبب تشخيص خاطئ.. جمال شعبان يوضح -

خاص| لإسعاد المواطنين.. التموين تطلق مبادرة لتوفير حلوى المولد في مختلف أنحاء الجمهورية

خاص| لإسعاد المواطنين.. التموين تطلق مبادرة لتوفير حلوى المولد في مختلف أنحاء الجمهورية
خاص| لإسعاد المواطنين.. التموين تطلق مبادرة لتوفير حلوى المولد في مختلف أنحاء الجمهورية

الخميس 05 سبتمبر 2024 | 02:05 صباحاً

حلوى المولد النبوي الشريف

حلوى المولد النبوي الشريف

كتب : علام عشري

مع حلول ذكرى المولد النبوي الشريف، تزدان الشوارع المصرية بألوان الفرح، وتنتشر روائح الحلوى الشرقية المعطرة، إذ يعتبر موسم حلوى المولد مناسبةً دينية واجتماعية هامة، تجمع بين التراث والتجديد، والروحانية والتجارة، ويعود تقليد الاحتفال بالمولد النبوي وتقديم الحلوى إلى عصور سابقة، حيث كان المصريون يحتفلون بهذه المناسبة المباركة بتقديم أشهى المأكولات والحلويات، تعبيراً عن حبهم وولائهم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم، وقد تطورت هذه العادة على مر العصور، وأصبحت جزءًا لا يتجزأ من التراث المصري.

تتنوع أصناف حلوى المولد بشكل كبير، وتختلف من منطقة إلى أخرى، ومن عائلة إلى أخرى. ومن أشهر هذه الأصناف، الحمصية: تعتبر من أقدم أنواع الحلوى، وتتميز بطعمها اللذيذ وقوامها المقرمش، ومن ثم الغريبة، فهي حلوى هشة تتكون من الدقيق والسمن والسكر، وتزين عادةً باللوز أو الفستق، وكذلك البسكويت: يأتي بأشكال وأحجام مختلفة، ويزين عادةً بالسكر الناعم أو الشوكولاتة، والقطائف: حلوى مقلية أو مشوية، وتحشى بالمكسرات أو الجبن، والكنافة: حلوى شرقية شهيرة، وتتميز بطبقة القشطة اللذيذة.

صناعة حلوى المولد تتطلب مهارة ودقة عالية، حيث يتم تحضير المكونات بعناية فائقة، وتشكيل الحلوى بأشكال فنية بديعة. ويستخدم الصناع أدوات خاصة، بعضها تقليدي والبعض الآخر حديث، لإضفاء لمسة جمالية على منتجاتهم، وتنتشر أسواق ومحلات الحلوى في جميع أنحاء مصر، وتزدحم بالزبائن خلال موسم المولد، وتتميز هذه المحلات بزخرفتها بألوان زاهية وأشكال جذابة من الحلوى، مما يخلق أجواء احتفالية مميزة.

أحمد كمال: مبادرة جديدة لضمان وفرة حلوى المولد بأسعار مناسبة للمواطنين

ويقول المتحدث الرسمي لوزارة التموين والتجارة الداخلية، أحمد كمال، في تصريحات خاصة ل "بلدنا اليوم"، أنه في خطوة تهدف إلى إسعاد المواطنين في مناسبة المولد النبوي الشريف، أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن إطلاق مبادرة ضخمة لتوفير حلوى المولد بأسعار مخفضة في جميع أنحاء الجمهورية، مؤكدا على حرص الوزارة على توفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مناسبة، خاصة في المناسبات الدينية.

وأوضح كمال أن الوزارة قامت بطرح كميات كبيرة من حلوى المولد بأسعار تنافسية للكيلو، وذلك لتشجيع المواطنين على شرائها والاستمتاع بها، وتشمل هذه الحلوى مجموعة متنوعة من الأنواع والأحجام لتناسب جميع الأذواق والميزانيات، بدءًا من الحلوى السادة وحتى الحلوى الفاخرة المكسرة.

وأضاف كمال أن الوزارة حرصت على توفير جميع الخامات اللازمة لإنتاج حلوى المولد بأسعار مناسبة، بما في ذلك السكر، وأكد أن المخزون الاستراتيجي من السكر كافٍ لتلبية احتياجات السوق المحلي، وأن هناك تنسيقًا مستمرًا مع المصانع المنتجة للسكر لضمان استقرار الأسعار وتوفير الكميات المطلوبة، كما قامت الوزارة بتوقيع بروتوكولات تعاون مع عدد من الشركات المنتجة للحلوى لضمان جودة المنتج وتوفيره بأسعار مناسبة.

وأشار كمال إلى أن هذه المبادرة تأتي في إطار حرص الوزارة على دعم الصناعة المحلية وتشجيع المنتجين المحليين على زيادة إنتاجهم من حلوى المولد. كما تساهم هذه المبادرة في خلق فرص عمل جديدة وتنشيط الحركة الاقتصادية في المناطق الريفية.

وذكر كمال أنه ستتوفر حلوى المولد في جميع فروع المجمعات الاستهلاكية التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية، بالإضافة إلى 15 معرضًا متخصصًا تم إقامته في مختلف المحافظات، كما يمكن للمواطنين أيضًا شراء الحلوى من خلال التطبيق الإلكتروني الخاص بالوزارة، ودعا كمال المواطنين إلى الاستفادة من هذه المبادرة وتلبية احتياجاتهم من حلوى المولد بأسعار تنافسية، كما دعا التجار والموزعين إلى الالتزام بالأسعار المعلنة وعدم المغالاة في الأسعار.

يظل موسم حلوى المولد مناسبةً عزيزة على قلوب المصريين، فهو يجمع بين المذاق اللذيذ والتراث العريق، ويعزز الروابط الاجتماعية، وعلى الرغم من التحديات التي تواجه هذه الصناعة، إلا أنها لا تزال قادرة على الحفاظ على مكانتها كجزء لا يتجزأ من التراث المصري.

اقرأ ايضا

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق جمال الكشكي: القضايا المطروحة على طاولة الحوار الوطني تصب في مصلحة المواطن المصري
التالى مشتريات المصريين بالتقسيط في الربع الثاني من 2024