أخبار عاجلة
عاجل.. حقيقة زيادة مصروفات الجامعات 2024 | خاص -

سيدة ثمانينية تحطم الأرقام القياسية في رفع الأثقال.. «بدأت في الستين»

سيدة ثمانينية تحطم الأرقام القياسية في رفع الأثقال.. «بدأت في الستين»
سيدة ثمانينية تحطم الأرقام القياسية في رفع الأثقال.. «بدأت في الستين»

في الوقت الذي يربط فيه العالم الشباب بالقوة البدنية والنشاط، تأتي سيدة عجوز تتجاوز الـ80 عامًا لتكون نموذجًا للإلهام والعزيمة، وتثبت أنّ العمر ليس عائقًا أمام الحفاظ على لياقة بدنية عالية، بعدما أصبحت بطلة محترفة لرفع الأثقال محطمة الرقم القياسي العالمي دون أي خطط للتوقف.

«نورا» لم تمارس الرياضة طيلة حياتها

رافعة الأثقال الثمانينية نورا لانجدون تبلغ من العمر 81 عامًا، وهي لاعبة محترفة وواحدة من أفضل المتنافسين الكبار في العالم، لم تمارس الرياضة قط طيلة حياتها حتى بلغت عمر الـ65 عامًا، وكانت تعمل سمسارة عقارات، وتواجه صعوبة بالغة أثناء صعود ونزول السلالم لعرض المنازل للزبائن، وشعرت بأنّ قوتها تتلاشى شيئًا فشيئًا، بحسب موقع «CNN عربي».

16 عامًا فقط كانت كفيلة بأن تصبح هذه الجدة الثمانينية لاعبة رفع أثقال محترفة، بعدما قررت أنّها بحاجة لاستعادة قوتها مرة أخرى، فأقامت حفلًا ليوم مولدها، وحينها قابلت السيد آرت ليتل الذي تولى مهمة تدريبها قبل 16 عامًا، إذ لم يكن يعتقد في بداية الأمر أنّها ستشارك في رفع الأثقال، وستقتصر مهمته فقط على مساعدتها لممارسة التمارين الرياضية لفقدان بعض الوزن، فـ لم تكن «نورا» قادرة على القيام بتمرين القرفصاء في المرة الأولى، لذا اضطر المدرب أن يستخدم معها عصا المكنسة.

1159557961725264534.jpg

تبدأ العضلات في الاختفاء دون ممارسة الرياضة في سن الثلاثين، وبحلول سن «نورا» تختفي تقريبًا نصف كتلة العضلات، إلا أنّها ومدربها نجحا في إيجاد طريقة لاستعادتها، يقول المدرب: «الأمر أشبه بأن تشتري سيارة فيراري أو رولز رويس جديدة، وتتركها دون حركة لمدة 30 عامًا، فستنهار، وهو الشيء نفسه الذي يحدث مع الجسم البشري».

كانت «نورا» تشعر بألم شديد بدءًا من أعلى رأسها إلى أخمص قدميها، إلا أنّها لم تتراجع، وشعرت بصوت داخلي يخبرها بالمُضي قدمًا، فانجذبت إليه مثل السمكة في الماء، وذهبت إلى بطولة على مستوى الولاية، وشعرت مع وجود كل هؤلاء الفتيات الصغيرات أنّه لا طريقة للفوز، تحكي «نورا»: «سجلنا ما ستكون عليه أوزاننا المبدئية، وسمعت عبر مكبر الصوت (مدرب نورا لانجدون من فضلك تعالَ إلى الطاولة)»، ليلتقط المدرب أنفاسه في هذه اللحظة يقول: «ركضت إلى هناك وقولت نعم أنا مدربها ما المشكلة؟.. ليخبروني أنّ رقمها مرتفع نوعًا ما بالنسبة لامرأة في سنها، فقولت لا هذا ليس خطأ، فقط شاهدوها وقد فعلتها نورا بسهولة».

7948945201725264531.jpg

تحطيم الأرقام القياسية الوطنية والعالمية

حطمت نورا لانجدون جميع الأرقام القياسية الوطنية والعالمية لعمرها ووزنها في فئة «الكلاسيك»، كما حطمت الأرقام القياسية في تمارين القرفصاء والضغط على المقعد والرفعة الميتة وحققت الإجمالي القياسي لعمرها، يقول المدرب: «كنت أعلم أنّها تسطيع المنافسة، ولكن لم أكن أتخيل أبدًا أنّها ستصبح رافعة أثقال عالمية».

واجهت «نورا» بعض الانتقاد من عائلتها الذين نصحوها بالتقاعد والتوقف عمّا تفعله، إلا أنّها اتخذت قرارها بعدم التوقف أبدًا: «أنا أحب ما أفعله، لقد سمعت طوال حياتي: عندما تتقاعد اجلس ولا تفعل شيئًا، وهذا أسوأ شئ يمكن أن تفعله، فإذا كنت لا ترغب في ممارسة رفع الأثقال فلا بأس يمكنك المشي، وإذا كنت تحب التزلج فافعل، واستمر في تحريك جسدك حتى تتوفاك المنية».

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رئيس وزراء فلسطين الأسبق فى المنتدى الديمقراطي الاجتماعي في العالم العربي: شكراً لمصر على ما قدمته للقضية الفلسطينية
التالى مدير رعاية المسنين بالتضامن لـ"صوت الامة": سنعمل خلال الفترة القادمة علي آليات جديدة لدور المسنين بابتكار خدمات جديدة