أخبار عاجلة
مايكروسوفت تطلق تطبيق ويندوز الجديد -

مع اقتراب المولد النبوي.. من أين جاء الاحتفال بالعروسة والحصان؟

مع اقتراب المولد النبوي.. من أين جاء الاحتفال بالعروسة والحصان؟
مع اقتراب المولد النبوي.. من أين جاء الاحتفال بالعروسة والحصان؟

مع اقتراب المولد النبوي الشريف، تتزين المحال في مختلف المحافظات، بعروسة المولد والحلاوة، والتي تُعد من أهم طقوس الاحتفال بهذا، وعلى الرغم أنها أصبحت عادة مصرية، يجهل الكثيرون عن تاريخها، فما علاقة الفاطميين بها؟ 

تاريخ عروسة المولد

يرجع تاريخ الاحتفال بالعروسة وحلاوة المولد للعصر الفاطمي، حرص حكام تلك الحقبة من تاريخ مصر، على الاحتفال بالأعياد الدينية بقصد التقرب للمصريين، وحسبما ذكرت ماري يوحنا الباحثة في الآثار والتاريخ المصري، الفاطميون هم من أدخلوا حلوى المولد لمصر، كانت تسمى عروسة المولد بـ«العلايق»، حيث كانت تعلق على المحلات في ذلك الوقت، ويتم تصنيعها قبل شهرين من تاريخ المولد النبوي. 

15336183671572617802.jpg

سبب الاحتفال بالعروسة والحصان 

اختلفت الآراء حول السبب الرئيسي، للاحتفال بالعروسة والحصان في مولد النبوي، ومن ضمنها: 

زوجة الحاكم بأمر الله 

خرج الحاكم بأمر الله للاحتفال بالمولد النبوي رفقة زوجته، وكانت تردي فستانا أبيض وتاجا من الزهور، واحتفل الزوجان مع الناس، ليقرر صانع الحلوة أن يخلد هذا الاحتفال وصنع العروسة على شكل زوجة الحاكم بأمر الله.

19400583101664959626.jpg

موسم الزواج 

يعتقد أن فترة حكم الحاكم بأمر الله، كانت لا تقام أي احتفالات سوى في هذا اليوم، وتعامل معه الكثيرون على أنه عيد، لذا كان يقام فيه الأفراح، ومن هنا جاءت فكرة الاحتفال بالعروسة، تشبيهًا للبنت، وجاء الحصان لتشبيه الزوج بالفارس. 

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل الإخباري يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزارة البحث العلمي تكشف عن موعد تصنيع أول سيارة كهربائية محلية (فيديو)
التالى من الفصل إلى الوقف.. تخفيف عقاب موظف تغيب عن العمل 156 يوما متصلة