أخبار عاجلة
Tor Project يندمج مع Tails Project لتحسين الخصوصية -

7 مليارات دولار حجم التبادل التجارى بين مصر والولايات المتحدة 2023

7 مليارات دولار حجم التبادل التجارى بين مصر والولايات المتحدة 2023
7 مليارات دولار حجم التبادل التجارى بين مصر والولايات المتحدة 2023

في إطار التحضير للجولة السادسة من مباحثات الاتفاق الإطاري للتجارة والاستثمار بين مصر والولايات المتحده والمقرر عقدها بالعاصمة واشنطن الشهر المقبل، قام الوزير المفوض يحيى الواثق بالله رئيس جهاز التمثيل التجاري ورئيس الأمانة التنسيقية للعلاقات التجارية المصرية الامريكية ، بدعوة الجهات المصرية المعنية لحضور اجتماع تحضيري بمقر التمثيل التجاري بالعاصمة الإدارية لمناقشة ومتابعة الموضوعات المطروحة في إطار الاتفاق الإطاري للتجارة والاستثمار.

أكد رئيس التمثيل التجارى خلال  الاجتماع على أهمية الاتفاق الإطاري بين البلدين، مشيرًا إلى دوره في تنسيق المواقف التجارية المصرية وعرضها بشكل جماعي ومؤسسي خلال المفاوضات مع الجانب الأمريكي، كما أكد على ضرورة استمرار هذا الإطار كمنصة أساسية لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين، مقترحاً توسيع افاق واطر التعاون لزياده حجم المنفعة المتبادلة وكذا حجم التجارة والاستثمار بين الجانبين.

شارك فى هذا الاجتماع السفير سامح أبو العينين مساعد وزير الخارجيه والوزير المفوض عبير كمال، مدير شئون  الأمريكتين بالتمثيل التجارى والسيد محمد قاسم رئيس جمعية المصدرين المصريين.

تم خلال الاجتماع استعراض ملامح العلاقات الاقتصادية المصرية الأمريكية، وكذا التبادل التجاري بين الجانبين والذى وصل الى نحو 7 مليارات دولار أمريكي عام 2023، كما تخطى اجمالى استثمارات المشروعات المشتركه بين الجانبين نحو 9.5 مليار دولار.

وقد شارك في الاجتماع ممثلون عن وزارة الخارجية،  وزارة القوى العاملة، وزارة الطيران المدنى، قطاع الاتفاقيات التجارية بالوزارة، ووحدة المناطق الصناعية المؤهلة "QIZ"، الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات، الحجر الزراعي بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، الهيئة القومية لسلامة الغذاء، الهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة، مصلحة الضرائب المصرية، مصلحة الجمارك، وإتحاد الصناعات المصرية.

وقد أكد السفير د. سامح ابو العينين مساعد وزير الخارجية للشؤون الأمريكية على زخم العلاقات الثنائية مع الولايات المتحدة، وقام بإستعراض نتائج اللجنة الاقتصادية المشتركة بين الجانبين المصرى والأمريكي، والتى إنعقدت فى واشنطن يومي 4و5 سبتمبر 2024، وكذا جلسات الحوار الإستراتيجي المنعقدة بالنصف الثانى من الشهر الجارى.

من جانبه، قدم محمد قاسم، رئيس جمعية المصدرين المصريين (Expolink)، عددًا من المقترحات لتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر والولايات المتحدة، مشيرًا إلى أن السوق الأمريكي يُعد من أكبر الأسواق  وأشار إلى أهمية التباحث مع الجانب الأمريكي حول ضخ استثمارات في مجالات الصناعات الدوائية، صناعة السيارات، الطاقة المتجددة، والذكاء الاصطناعي.

وفي النهاية أكد الحضور على أهمية تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين مصر والولايات المتحدة من خلال اتفاق "التيفا"، مع التركيز على استثمار فرص التعاون في المجالات ذات الأولوية بما يساهم في تعزيز التبادل التجاري والاستثمارات المشتركة بين البلدين.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق المهندس ياسر زيدان: القمزى تسابق الجدول الزمني لمشروعاتها بالساحل الشمالي والقاهرة الجديدة
التالى غدا.. وزير الصناعة والنقل يناقش مطالب المستثمرين بمقر هيئة التنمية الصناعية بمحافظة قنا