أخبار عاجلة

بنك HSBC: الحذر من اتجاهات الفائدة الأمريكية قد يؤدي لكبح ارتفاع الذهب

بنك HSBC: الحذر من اتجاهات الفائدة الأمريكية قد يؤدي لكبح ارتفاع الذهب
بنك HSBC: الحذر من اتجاهات الفائدة الأمريكية قد يؤدي لكبح ارتفاع الذهب

استقرت أسعار الذهب عند مستوى أقل بقليل من المستوى الثابت اليوم الأربعاء بعد أن سجلت أعلى مستوى لها على الإطلاق في التعاملات الآسيوية.

وانخفض سعر الذهب الفوري بنسبة 0.03% إلى 2,656.24 دولار للأوقية وكان قد وصل في وقت سابق إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 2,670.43 دولار للأوقية في التعاملات الآسيوية.

وأثرت احتمالات انخفاض أسعار الفائدة على الدولار وعززت الذهب، حيث قام المتداولون بتسعير تكلفة الفرصة المنخفضة للاستثمار في الأصول غير المدرة للعائد.

كما شهد المعدن الأصفر بعض الطلب على الملاذ الآمن بسبب الضربات الإسرائيلية في جنوب لبنان والتي أدت إلى تفاقم التوترات في الشرق الأوسط كما جاء الدعم من مجموعة من تدابير التحفيز التي أعلنتها الصين بهدف تنشيط النشاط البطيء في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

قد تقدم التعليقات التي أدلى بها متحدثو بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، فضلاً عن إصدار مقياس التضخم المفضل لدى البنك المركزي يوم الجمعة، مزيدًا من التبصر في المسار المستقبلي لتكاليف الاقتراض.

توقع محللو سيتي أنه بعد خفض ضخم بمقدار 50 نقطة أساس الأسبوع الماضي، من المرجح أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 125 نقطة أساس هذا العام. وفي الوقت نفسه، يتوقع جولدمان ساكس تخفيضات بمقدار 25 نقطة أساس في كل اجتماع من نوفمبر وحتى يونيو 2025.

لكن في مذكرة للعملاء، أشار المحللون في بنك إتش إس بي سي إلى أن التصريحات الأخيرة من محافظ بنك الاحتياطي الفيدرالي ميشيل بومان التي حذرت من التخفيضات الحادة في أسعار الفائدة "قد تقيد" قوة الذهب الأخيرة.

في يوم الثلاثاء، دافعت بومان عن قرارها بالتصويت ضد خفض أسعار الفائدة الضخم، مشيرة إلى أن مقاييس التضخم الرئيسية تظل "أعلى بشكل غير مريح" من مستوى الهدف المعلن من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وتناقض موقفها مع العديد من المسؤولين الآخرين في بنك الاحتياطي الفيدرالي في وقت سابق من هذا الأسبوع، الذين زعموا أن خفض أسعار الفائدة بمقدار نصف نقطة كان ضروريًا لأن أسعار الفائدة المرتفعة تفرض ضغوطًا كبيرة على الاقتصاد في وقت يبدو فيه أن التضخم يتلاشى وتزداد الضغوط على الطلب على العمالة.

كتب محللو HSBC: "إن السيناريو الذي حددته السيدة بومان، على الرغم من أنه ممكن تمامًا ويميل إلى هبوط الذهب، ليس من الواضح أنه سيناريو تبناه مستثمرو الذهب الذين، من خلال البدء في تسجيل مستويات قياسية متكررة، يظهرون الثقة في المزيد من التخفيضات السريعة لأسعار الفائدة وما يعنيه ذلك للذهب".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق «الاتصالات»: 58 مليون مواطن مستفيد من توصيل الإنترنت عبر مشروع حياة كريمة
التالى «البترول»: تحسين كفاءة الطاقة وخفض الانبعاثات ضمن أولويات عمل الوزارة