أخبار عاجلة
بأحدث التقنيات.. مودرن سبورت يكشف عن مقره الجديد -

بناء أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تسبب في إحجام ملياردير عن شراء نادي أرسنال

بناء أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تسبب في إحجام ملياردير عن شراء نادي أرسنال
بناء أكبر مصفاة نفط في أفريقيا تسبب في إحجام ملياردير عن شراء نادي أرسنال

يعتقد دانجوتي أن إكمال المصفاة كان قرارًا جيدًا بالنظر إلى قيمة مشروع البترول لنيجيريا

تخلى أغنى رجل في أفريقيا عليكو دانجوتي عن أمله في شراء نادي آرسنال لكرة القدم بالدوري الإنجليزي الممتاز بعد ارتفاع قيمته أثناء بناء أكبر مصفاة نفط في القارة، بحسب وكالة بلومبرج.

قال الملياردير، وهو من أشد المعجبين بالفريق اللندني، في عام 2019 إنه سيفكر في شراء آرسنال بعد الانتهاء من مصفاته التي تبلغ طاقتها 650 ألف برميل يوميًا خارج لاجوس، نيجيريا. هذا العام، بدأ المصنع الذي تبلغ تكلفته 20 مليار دولار في إنتاج الديزل ووقود الطائرات وتكرير البنزين.

قال قطب الأعمال في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج في نيويورك يوم الاثنين: "أنا آسف لعدم شرائه من قبل ولكن أموالي كانت ضرورية لإكمال مشروعي آنذاك".

عدم توفر السيولة

وتابع: "ليس لدي هذا النوع من السيولة الزائدة للذهاب وشراء نادٍ مقابل 4 مليارات دولار"، وهو ما اقترح أنه يتعلق بالتقييم الحالي لآرسنال، مضيفًا أنه كان سيشتريه مقابل 2 مليار دولار قبل بضع سنوات.

ترجع ملكية نادي ارسنال إلى الململياردير الأمريكي ستان كرونكي، الذي يلعب ابنه جوش دورًا نشطًا في النادي. لا يوجد ما يشير إلى أن كرونكي سيبيع النادي. في عام 2021، قال مؤسس سبوتفاي دانيال إيك - وهو أيضًا من مشجعي أرسنال - إنه رُفض عرضه.

على أي حال، يعتقد دانجوتي أن إكمال المصفاة كان قرارًا جيدًا بالنظر إلى قيمة مشروع البترول لنيجيريا - حتى لو أثر على طموحه الرياضي. لطالما قال الملياردير والحكومة إن المشروع سينجح أخيرًا في فطام أكبر منتج للنفط الخام في إفريقيا عن الوقود المستورد ويساعدها في إنهاء الدعم الذي يكلف مليارات الدولارات سنويًا.

يعتقد دانجوتي أن الدولارات التي تم توفيرها من استيراد البنزين ستعزز العرض وتدعم عملة الدولة الواقعة في غرب إفريقيا. تعرضت النيرة لضغوط، وخسرت حوالي 70٪ من قيمتها منذ الإصلاحات العام الماضي، والتي كانت تهدف إلى جذب التدفقات، مما مكنها من التداول بحرية.

وقال دانجوتي: "أعتقد أن أفضل قرار لنا هو أن نذهب ونكمل مصفاتنا". "سأظل مؤيدًا رئيسيًا لأرسنال".

واحتل الأرسنال المركز الثاني خلف مانشستر سيتي في الموسمين الماضيين، ويتنافس مدربه ميكيل أرتيتا على الفوز بلقب الدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرة منذ عام 2004.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق توقيع الاتفاقية التشغيلية للمرحلة الثانية من مشروع دعم صغار المزارعين بين وزارة الزراعة وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة
التالى لتأهيل الشباب.. توقيع بروتوكول تعاون لتطوير "منظومة التدريب المهني"