أخبار عاجلة
أوبك تستبعد وصول الطلب على النفط إلى ذروته -
أوبك ترفع توقعاتها للطلب على النفط ​​حتى 2028 -
حبس عاطل سرق عقارا تحت الإنشاء بـ15 مايو -

هل تنتهي أزمة الكهرباء في أفريقيا على يد البنك الدولي بحلول 2030؟

هل تنتهي أزمة الكهرباء في أفريقيا على يد البنك الدولي بحلول 2030؟
هل تنتهي أزمة الكهرباء في أفريقيا على يد البنك الدولي بحلول 2030؟

يحتاج حل مشكلة نقص الكهرباء في أفريقيا إلى مبالغ مالية طائلة للوصول إلى المناطق المحرومة في جميع أنحاء أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، مع وجود بعض البلدان التي لا تصل فيها الكهرباء إلّا لنحو 12% فقط من السكان.

ويخطط البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي لتقديم دعم بقيمة 30 مليار دولار لتوصيل الكهرباء لنحو نصف عدد سكان القارة السمراء البالغ 600 مليون نسمة، وفق تقرير حديث اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن).

وتعهّد البنك الدولي وحده بدعم مبادرات حل مشكلة نقص الكهرباء في أفريقيا، بنحو 25 مليار دولار بحلول نهاية العقد الحالي، بينما تعهّد بنك التنمية الأفريقي بنحو 5 مليارات دولار، مع إجراء تقييم لأولي البلاد المحتملة استفادتها من هذا الدعم.

وأعلنت بعض منظمات المناخ الكبرى في العالم تشكيل هيئة مساعدة فنية لفحص المشروعات وضمان منح التمويل للبلاد المؤهلة للبرنامج المعروف باسم ميشن 300 (Mission 300)، بحسب التقرير.

حل مشكلة نقص الكهرباء في أفريقيا بـ90 مليار دولار

يهدف تحالف المنظمات، الذي يضم مؤسسة روكفيلر، والتحالف العالمي من أجل الناس وكوكب الأرض والطاقة المستدامة للجميع، جمع 90 مليار دولار أو أكثر من عدّة مصادر للإسهام بحلّ مشكلة نقص الكهرباء في أفريقيا بصورة مؤثّرة.

وأوضح رئيس مؤسسة روكفيلر، راجيف شاه، أن كل مشروع يبدأ بدفعة واحدة من المنحة، بمعاونة هيئة المساعدة الفنية، التي تشكلت لدعم البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي، لإطلاق خططهما الطموحة لحلّ مشكلة حرمان الأفارقة من الكهرباء.

أبراج كهرباء
توصيل الكهرباء إلى أفريقيا

ومن المتوقع أن تسهم تعهدات التمويل من البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي في توفير الكهرباء لنحو 300 مليون أفريقي في القارة السمراء، التي تضم 75% من المحرومين من الكهرباء عالميًا، بحسب تقرير نشرته وكالة بلومبرغ.

وتحاول هذه المؤسسات الإسهام بحل مشكلة نقص الكهرباء في أفريقيا في الدول الفقيرة أو المحرومة من الوصول للكهرباء، مثل جنوب السودان وبوروندي وتشاد، التي لا يصل التيار فيها إلّا لنحو 12% فقط من سكانها.

ويرى رئيس برنامج الطاقة والمناخ التابع لمؤسسة روكفيلر، أشفين ديال، أن مشكلة الحرمان من الكهرباء في أفريقيا تمثّل تحديًا كبيرًا لمبادرات المناخ والتنمية في القارة السمراء خلال العقدين المقبلين على الأقل.

واعترف ديال بضعف نتائج الخطط السابقة التي كانت تستهدف إمداد عدد أكبر من الأفارقة بالكهرباء، على مدار الـ15 سنة الماضية، بسبب عدم القدرة على تأمين التمويل اللازم.

وكانت مؤسسة روكفيلر -بالتعاون مع منظمات بيئية مهتمة- قد خصصت في عام 2021 نحو 10 ملايين دولار لدعم تنفيذ 15 مشروعًا صغيرًا للطاقة النظيفة في 11 دولة أفريقية، من بينها بوركينافاسو و موزمبيق.

توصيل الكهرباء إلى 17.5 مليون نيجيري

يستهدف برنامج ميشن 300، الذي أطلقه البنك الدولي وبنك التنمية الأفريقي، تنفيذ سلسلة واسعة من مشروعات الطاقة الشمسية على الأسطح، وعلى نطاق الشبكات الصغيرة

وتضم قائمة المشروعات الأولية التي سيدعمها البرنامج مشروعًا واسعًا لنشر الطاقة الشمسية في نيجيريا، بتمويل 750 مليون دولار مخصصة من البنك الدولي، بحسب التقرير.

ويهدف هذا المشروع إلى توصيل الكهرباء لنحو 17.5 مليون شخص محرومين من الكهرباء في نيجيريا، التي يبلغ عدد سكانها نحو 85 مليون نسمة.

أبراج كهرباء في أفريقيا
شبكات الضغط العالي في أفريقيا - الصورة من رويترز

وتتوقع المؤسسة الدولية للتنمية التابعة للبنك الدولي الحصول على المزيد من الالتزامات باجتماع التعهدات وتجديد الموارد الجديد المقرر انعقاده في كوريا الجنوبية في ديسمبر/كانون الثاني 2024، تمهيدًا لانعقاد قمة مخصصة لهذه المبادرة بمدينة دار السلام في تنزانيا، في يناير/كانون الثاني 2025.

وتهدف المؤسسة إلى حشد الجهود الوطنية والدولية لتأمين مبلغ الـ 90 مليار دولار المطلوبة لحل مشكلة نقص الكهرباء في أفريقيا بحلول عام 2030، مع دعم مبادرات الإنفاق الحكومي والتمويل الميسر والخيري، إضافة إلى استعمال أصول احتياطية لدى صندوق النقد الدولي.

موضوعات متعلقة ..

اقرأ أيضًا ..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق وزير التعليم يتفقد 8 مدارس في قنا ويشيد بمدرس متطوع بعد خروجه للمعاش
التالى الرئيس السيسي يوجه الحكومة بمواصلة جهود تحسين خدمات الكهرباء في جميع محافظات