أخبار عاجلة
الزراعة تكشف سبب ارتفاع أسعار الخضروات -
عاجل.. الموت يفجع إعلامي شهير -

دول الخليج تستثمر بكثافة في الذكاء الاصطناعي للتحوط من هبوط أسعار النفط

دول الخليج تستثمر بكثافة في الذكاء الاصطناعي للتحوط من هبوط أسعار النفط
دول الخليج تستثمر بكثافة في الذكاء الاصطناعي للتحوط من هبوط أسعار النفط

قليل من صناديق المخاطر لديها أموال تكفي للتنافس مع مليارات الدولارات القادمة من أمثال مايكروسوفت وأمازون

اضطلعت مؤخرا صناديق الثروة السيادية من دول الخليج بدور بارز في دعم شركات الذكاء الاصطناعي المفضلة في وادي السيليكون، بحسب شبكة سي إن بي سي. 

تتطلع الدول الغنية بالنفط مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والكويت وقطر إلى تنويع اقتصاداتها، وتتجه إلى الاستثمارات التكنولوجية كتحوط.

 في العام الماضي، زاد تمويل شركات الذكاء الاصطناعي من قبل الصناديق السيادية في الشرق الأوسط خمسة أضعاف، وفقًا لبيانات من بيتشبوك.

قال مصدران لشبكة سي إن بي سي إن شركة إم جي إكس، وهو صندوق ذكاء اصطناعي جديد من الإمارات العربية المتحدة، كان من بين المستثمرين الذين يتطلعون إلى الحصول على حصة من أحدث جمع تمويلي لشركة أوبن أيه آي هذا الأسبوع.

 من المقرر أن تقدر الجولة قيمة شركة أوبن أيه آي بمبلغ 150 مليار دولار، وفقًا للأشخاص الذين طلبوا عدم ذكر أسمائهم لأن المناقشات سرية.

قليل من صناديق المخاطر لديها أموال تكفي للتنافس مع مليارات الدولارات القادمة من أمثال مايكروسوفت وأمازون.

إبرام صفقات الذكاء الاصطناعي

 لكن هذه الصناديق السيادية ليس لديها مشكلة في تقديم النقد لصفقات الذكاء الاصطناعي. وتستثمر الدول الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي نيابة عن حكوماتها، التي ساعدتها أسعار الطاقة المرتفعة في السنوات الأخيرة. ومن المتوقع أن ترتفع ثروة دول مجلس التعاون الخليجي الإجمالية من 2.7 تريليون دولار إلى 3.5 تريليون دولار بحلول عام 2026، وفقًا لجولدمان ساكس.

تجاوز صندوق الاستثمار العام السعودي 925 مليار دولار، وكان في جولة استثمارية كجزء من مبادرة "رؤية 2030" لولي العهد محمد بن سلمان. ويستثمر صندوق الاستثمار العام في شركات بما في ذلك أوبر، بينما ينفق أيضًا بكثافة على دوري الجولف LIV وكرة القدم الاحترافية.

تدير شركة مبادلة الإماراتية 302 مليار دولار، وتدير هيئة أبو ظبي للاستثمار تريليون دولار. وتدير هيئة قطر للاستثمار 475 مليار دولار، بينما تجاوز صندوق الكويت 800 مليار دولار.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، انضمت شركة إم جي إكس ومقرها أبو ظبي إلى شراكة في البنية التحتية للذكاء الاصطناعي مع بلاك روك ومايكروسوفت وشركاء البنية التحتية العالمية، بهدف جمع ما يصل إلى 100 مليار دولار لمراكز البيانات واستثمارات البنية التحتية الأخرى. تم إطلاق شركة إم جي إكس كصندوق مخصص للذكاء الاصطناعي في مارس، مع شركة مبادلة في أبو ظبي وشركة الذكاء الاصطناعي G42 كشركاء مؤسسين.

كما استثمرت شركة مبادلة الإماراتية في شركة أنثروبيك، وهي من بين أكثر المستثمرين نشاطًا في المشاريع، مع ثماني صفقات للذكاء الاصطناعي في السنوات الأربع الماضية، وفقًا لـ Pitchbook. استبعدت أنثروبيك أخذ أموال من السعوديين في جولتها التمويلية الأخيرة، مستشهدة بالأمن القومي، وفقًا لمصادر لشبكة سي إن بي سي.

يجري صندوق الاستثمارات العامة السعودي محادثات لإنشاء شراكة بقيمة 40 مليار دولار مع شركة رأس المال الاستثماري الأمريكية أندريسن هورويتز. كما أطلق صندوقًا مخصصًا للذكاء الاصطناعي يسمى الشركة السعودية للذكاء الاصطناعي، أو SCAI.

عقبة سجل حقوق الانسان

ومع ذلك، لا يزال سجل حقوق الإنسان في المملكة يمثل مشكلة لبعض الشركاء الغربيين والشركات الناشئة. كانت القضية الأكثر شهرة في السنوات الأخيرة هي مقتل الصحفي في صحيفة واشنطن بوست جمال خاشقجي في عام 2018، وهو الحدث الذي أثار ردود فعل دولية عنيفة في مجتمع الأعمال.

ليس الشرق الأوسط فقط هو من يضخ الأموال في الذكاء الاصطناعي. وقد أبرم صندوق الثروة السيادية الفرنسي Bpifrance 161 صفقة في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي في السنوات الأربع الماضية، بينما أبرمت شركة تيمسيك من سنغافورة 47 صفقة، وفقًا لشركة بيتشبوك. كما أبرم GIC، وهو صندوق آخر مدعوم من سنغافورة، 24 صفقة.

أثار تدفق النقد قلق بعض مستثمري وادي السيليكون بشأن تأثير مصرف سوفتبنك، في إشارة إلى صندوق رؤية ماسايوشي سون.

 دعم بنك سوفتبنك بشكل ملحوظ شركتي أوب وويورك، مما دفع الشركات إلى تقييمات عالية قبل طرحها للاكتتاب العام. انزلقت شركة ويورك إلى الإفلاس العام الماضي بعد أن قيّمها بنك سوفتبنك بمبلغ 47 مليار دولار في عام 2019.

بالنسبة للولايات المتحدة، كان استثمار صناديق الثروة السيادية في الشركات الأمريكية، وليس في خصوم عالميين مثل الصين، أولوية جيوسياسية.

 قال جاريد كوهين من معهد جولدمان ساكس العالمي إن هناك قدرًا غير متناسب من رأس المال القادم من دول مثل المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، واستعدادًا لنشره في جميع أنحاء العالم. ووصفهم بأنهم "دول متأرجحة من الناحية الجيوسياسية ".

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بعد الخفض العنيف للفائدة.. ترقب لتصريحات مسئولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي هذا الأسبوع
التالى القلق من انحسار النفوذ العالمي يداهم الولايات المتحدة وحلفائها