أخبار عاجلة
تعرف على موعد مباراتي الفراعنة وموريتانيا -

جولة لرئيس بنك جي بي مورجان في أفريقيا لدفع عجلة النمو

جولة لرئيس بنك جي بي مورجان في أفريقيا لدفع عجلة النمو
جولة لرئيس بنك جي بي مورجان في أفريقيا لدفع عجلة النمو

يعتزم الرئيس التنفيذي لبنك جيه بي مورجان تشيس جيمي ديمون زيارة أفريقيا في منتصف أكتوبر في إطار مساعي أكبر بنك مقرض في الولايات المتحدة للتوسع في القارة، حسبما ذكرت رويترز، وهي أول رحلة له إلى هناك منذ سبع سنوات.

وقال مصدران إن من المتوقع أن يزور ديمون كينيا ونيجيريا وجنوب أفريقيا وساحل العاج خلال الرحلة الشهر المقبل. 

ولدى جيه بي مورجان بالفعل مكاتب في جنوب أفريقيا ونيجيريا حيث يقدم إدارة الأصول والثروات وكذلك الخدمات المصرفية التجارية والاستثمارية.

وكانت الأسواق الخارجية مجال تركيز رئيسيا لتوليد النمو لبنك جيه بي مورجان ــ الذي تبلغ أصوله أكثر من 4.1 تريليون دولار ويعمل في أكثر من 100 دولة.

وفي عام 2018، قال ديمون إن البنك المقرض سينظر في دخول غانا وكينيا. ووفقا لتقارير إعلامية، منعت الهيئات التنظيمية المحلية في هذين البلدين خطط النمو التي وضعها جيه بي مورجان.

وقال الرئيس الكيني ويليام روتو في فبراير 2023 بعد اجتماع مع أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في جي بي مورجان إن البنك قد التزم بفتح مكتب جديد في نيروبي.

وأكد المحللون أن البنوك العالمية الكبرى تسعى إلى الحصول على حصة أكبر من الديون السيادية والمعاملات التجارية في إفريقيا، بينما تهدف أيضًا إلى خدمة المزيد من الشركات الدولية التي لديها عمليات في القارة، كما قال إريك موساو، رئيس الأبحاث في بنك ستاندرد للاستثمار ومقره نيروبي.

وأضاف موساو أن المقرضين الدوليين يسعون إلى زيادة إيراداتهم من خلال تقديم خدمات إدارة الثروات التي توفر الوصول إلى الاستثمارات مثل الأسهم الخارجية والديون والصناديق المشتركة.

تقدم البنوك العملاقة أيضًا خدمات مصرفية خاصة، سعياً إلى التمييز بينها وبين المقرضين المحليين والإقليميين السائدين في أسواق التجزئة.

وفي حين يتمتع أغلب المستهلكين في القارة بالقدرة على الوصول إلى الخدمات المالية من خلال البنوك التجارية المحلية والإقليمية، فإن الخدمات المصرفية الخاصة "هي المكان الذي سوف يشهد التطور التالي"، كما قال فرانسيس موانغي، الرئيس التنفيذي لشركة كيستريل كابيتال، وهي شركة وساطة مقرها نيروبي.

وقال في مايو/ إن جي بي مورجان من بين أكبر خمسة بنوك خاصة دولية من حيث الأصول الخاضعة للإشراف، وإن النمو في الأسواق الخارجية يشكل أولوية أساسية.

وقال دانييل بينتو، رئيس جي بي مورجان، للمستثمرين في مايو إن نحو 700 مصرفي شاركوا في التوسع إلى 27 موقعاً جديداً في مختلف أنحاء العالم، مما أدى إلى توليد 2 مليار دولار من الإيرادات لبنكه التجاري والاستثماري.

ويضم جي بي مورجان مجلساً استشارياً من المديرين التنفيذيين الدوليين وصناع السياسات السابقين الذين تربطهم صلات بأفريقيا، بما في ذلك الملياردير النيجيري عليكو دانجوتي ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير الذي أسس مبادرة حوكمة أفريقيا. 

وتبنت المؤسسات المقرضة العالمية الكبرى استراتيجيات مختلفة للأسواق الفردية في جنوب الصحراء الكبرى، حيث استهدفت المناطق الأسرع نمواً في حين سعت إلى تمييز نفسها عن المنافسين المحليين والإقليميين. 

وركز ستاندرد تشارترد على أسواق مثل كينيا. وقالت الشركة إن الأصول الخاضعة للإدارة في الدولة الواقعة في شرق أفريقيا نمت بمقدار الربع العام الماضي إلى 185.5 مليار شلن كيني (1.4 مليار دولار).

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق طرح البيض بسعر 150 جنيها للكرتونة بمنافذ التموين والزراعة
التالى سعر الدولار اليوم الأربعاء 18-9-2024 بختام التعاملات في البنوك