أخبار عاجلة
البنك المركزي: استقرار العائد على متوسط حقوق ... -

صواريخ إيلون ماسك تصطدم مع الطيران الأمريكي

صواريخ إيلون ماسك تصطدم مع الطيران الأمريكي
صواريخ إيلون ماسك تصطدم مع الطيران الأمريكي

توقيع غرامات تزيد قيمتها على 630 ألف دولار، بخطط غير معتمدة استُخدمت خلال إطلاق صاروخين لشركة سبيس إكس العام الماضي

فرضت إدارة الطيران الفيدرالية الأميركية غرامات بمئات الآلاف من الدولارات على شركة سبيس إكس بسبب انتهاكات تتعلق بإطلاق الصواريخ العام الماضي.

ورد الرئيس التنفيذي لشركة الصواريخ والأقمار الصناعية التجارية، إيلون ماسك، بالتهديد باتخاذ إجراء قانوني لمجابهة تلك الغرامات.

وكتب ماسك على منصة إكس "سبيس إكس سترفع دعوى قضائية ضد إدارة الطيران الفيدرالية بسبب التجاوزات التنظيمية".

أسباب الغرامات

وتتعلق الغرامات، التي تزيد قيمتها على 630 ألف دولار، بخطط غير معتمدة استُخدمت خلال إطلاق صاروخين لشركة سبيس إكس العام الماضي.

وكانت الحادثة الأولى، التي وقعت في مايو الماضي في كيب كانافيرال بولاية فلوريدا، تتعلق بخطة اتصالات منقحة، أضافت فيها سبيس إكس غرفة تحكم جديدة غير مصرح بها وأزالت استطلاع الجاهزية من إجراءاتها.

وبعد شهرين، استخدمت سبيس إكس منشأة غير معتمدة للوقود الصاروخي كمورد للوقود في عملية إطلاق في مركز كينيدي للفضاء، حسبما زعمت إدارة الطيران الفيدرالية.

وفي ذلك الصدد، أوضح المستشار الرئيسي لإدارة الطيران الفيدرالية، مارك نيكولز، في بيان حول الغرامات المقترحة أن "السلامة هي المحرك لكل ما نقوم به في إدارة الطيران الفيدرالية، بما في ذلك المسؤولية القانونية عن الإشراف على سلامة الشركات التي لديها تراخيص للنقل الفضائي التجاري"، مضيفًا أن فشل الشركة في الامتثال لمتطلبات السلامة سيؤدي إلى "عواقب وخيمة".

وفي وقت سابق من الشهر الجاري، نشرت سبيس إكس منشورًا مطولًا على مدونتها ينتقد إدارة الطيران الفيدرالية لتأخير ترخيص إطلاق مركبة ستارشيب التالية للشركة في أواخر نوفمبر، في حين قالت سبيس إكس إنها جاهزة منذ أوائل أغسطس.

قضايا سابقة

تهديدات ماسك بالانتقام القانوني ليست مجرد كلام، إذ رفعت الشركة دعاوى قضائية ضد الحكومة عدة مرات في الماضي.

في يناير، رفعت سبيس إكس دعوى قضائية ضد مجلس العلاقات العمالية الوطني، بعد اتهام المجلس الشركة بطرد الموظفين بشكل غير قانوني الذين أرسلوا خطابًا إلى المديرين التنفيذيين للشركة يصفون فيه ماسك بأنه "مصدر تشتيت وإحراج".

في دعواها، زعمت سبيس إكس أن هيكل مجلس العلاقات العمالية الوطني ينتهك دستور الولايات المتحدة، وسعت إلى منع القضية ضد الشركة.

استخدمت الشركة تكتيكًا مشابهًا في العام الماضي، إذ رفعت دعوى قضائية ضد الحكومة في محاولة لمنع قضية في وزارة العدل زعمت أن سبيس إكس رفضت توظيف اللاجئين.

وفي عام 2014، رفعت الشركة دعوى قضائية ضد الحكومة بعد أن منحت القوات الجوية عقدًا مربحًا لمنافس، بدلًا من منحه لأعلى مزايد.

تأتي معركة ماسك مع إدارة الطيران الفيدرالية خلال أسبوع وقع فيه أيضًا في مأزق بسبب منشوراته على إكس.

في وقت سابق من هذا الأسبوع، بعد محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب، نشر ماسك أن "لا أحد يحاول حتى"اغتيال الرئيس جو بايدن أو نائبته كامالا هاريس"، إلى جانب رمز تعبيري للتفكير.

حذف ماسك التغريدة لاحقًا وأشار إلى أنه كان يمزح بعد أن أدان البيت الأبيض المنشور ووصفه بأنه "غير مسؤول".

تؤكد تعهدات ماسك برفع دعوى قضائية، فضلًا عن إجراءاته القانونية السابقة، علاقة أكثر تعقيدًا مع الحكومة، وتعكس سبب تصريح ترامب بتعيينه في حكومته حال فوزه بولاية ثانية.
 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نقابة أطباء القليوبية تعقد جمعيتها العمومية وتكرم رواد المهنة والمتميزين
التالى وليد عباس: تنفيذ 543 مشروعًا عقاريًا خلال 2023 باستثمارات 363 مليون دولار