أخبار عاجلة
الأهلي يعلن عن رحيل نجمه لنادي سيراميكا -

حزب الله يتهم إسرائيل بإصابة الآلاف في انفجارات غير عادية لأجهزة الـ "بيجر"

حزب الله يتهم إسرائيل بإصابة الآلاف في انفجارات غير عادية لأجهزة الـ "بيجر"
حزب الله يتهم إسرائيل بإصابة الآلاف في انفجارات غير عادية لأجهزة الـ "بيجر"

أجهزة النداء التي انفجرت كانت أحدث طراز جلبه حزب الله في الأشهر الأخيرة

قُتل ما لا يقل عن 8 أشخاص وأصيب 2750 آخرون - 200 منهم في حالة حرجة - بسبب انفجار أجهزة النداء (بيجر)  في جميع أنحاء لبنان يوم الثلاثاء، وفقًا لوزير الصحة في البلاد، بحسب موقع إن بي أر. 

وقالت جماعة حزب الله المسلحة اللبنانية إن أجهزة النداء تنتمي إلى مسؤولي الجماعة وألقت باللوم على إسرائيل في تدبير ما بدا أنه هجوم متزامن غير عادي على نظام اتصالات حزب الله. وأضافت أن مئات المقاتلين لديهم مثل هذه الأجهزة.

يثير الهجوم مخاوف من تصعيد بين حزب الله وإسرائيل، ويأتي في أعقاب تحذيرات من مسؤولين إسرائيليين من عمل عسكري محتمل ضد الجماعة اللبنانية. وفي بيان، قال حزب الله إن إسرائيل "ستواجه بلا شك عقابها العادل على هذا العدوان الآثم".

وقعت الانفجارات في الضاحية الجنوبية لبيروت حيث يوجد مكاتب لحزب الله وفي جنوب البلاد، حيث انخرط مسلحو حزب الله في 11 شهرًا من القتال عبر الحدود مع إسرائيل.

وقال حزب الله إن اثنين من مقاتليه وفتاة قتلوا في سلسلة الانفجارات.

مشأورات أمنية إسرائيلية

ولم ترد إسرائيل علنًا على اتهام حزب الله. وقال مسؤول إسرائيلي لـ NPR إن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت يعقدان حاليًا مشاورات أمنية مع مسؤولين أمنيين إسرائيليين آخرين. وتحدث المسؤول شريطة عدم الكشف عن هويته بما يتماشى مع البروتوكول.

وقعت سلسلة الانفجارات بعد ظهر الثلاثاء. وذكرت وكالة رويترز للأنباء نقلًا عن مصادر أمنية أن أجهزة النداء التي انفجرت كانت أحدث طراز جلبه حزب الله في الأشهر الأخيرة.

أظهر مقطع فيديو نُشر على وسائل التواصل الاجتماعي رجلًا يسقط على الأرض مصابًا في سوق للخضروات بعد دوي قوي.

أصدرت وزارة الصحة العامة اللبنانية يوم الثلاثاء توجيهات للمستشفيات في البلاد للاستعداد لإصابات جماعية وحذرت أي شخص لديه جهاز نداء من التخلص منه على الفور.

وقال وزير الصحة اللبناني فراس أبيض إن أكثر من 100 مستشفى تعالج الجرحى. وأضاف أن معظم الإصابات هي جروح في الوجه واليد والبطن والعين.

ودعت السلطات أيضًا جميع العاملين الصحيين إلى الحضور للخدمة، والتبرع بالدم، وجميع المواطنين الذين لديهم أجهزة مماثلة إلى عدم استخدامها حتى "يتم فهم الوضع بشكل كامل".

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق البنك المركزي: ارتفاع بطاقات الائتمان بأكبر 5 بنوك إلى 4.211 مليون بنهاية يونيو 2024
التالى شعبة بيض المائدة تُعلن ضخ 4 الاف طبق بيض السبت المقبل