أخبار عاجلة

خبير مصرفي يتوقع إبقاء المركزي على سعر الفائدة في الاجتماع القادم

خبير مصرفي يتوقع إبقاء المركزي على سعر الفائدة في الاجتماع القادم
خبير مصرفي يتوقع إبقاء المركزي على سعر الفائدة في الاجتماع القادم

10:41 ص - الإثنين 2 سبتمبر 2024

أكد الخبير المصرفي أحمد شوقي على أن لجنة السياسات النقدية في البنك المركزي المصري تواصل اتباع سياسة نقدية متشددة بهدف السيطرة على معدلات التضخم المرتفعة. 

5437.jpg

 

وأوضح شوقي أن هذه السياسة نجحت في خفض معدل التضخم الأساسي إلى 24.38%، والتضخم العام إلى 25.67%، وذلك بعد رفع أسعار الفائدة بنسبة 8% خلال عام 2024، مقارنة بنسبة 3% في عام 2023 الذي شهد ذروة التضخم بأكثر من 40%.

 

وأضاف شوقي أن البنك المركزي اتجه إلى قبول كافة العطاءات المقدمة من البنوك العاملة في السوق المصري، بهدف سحب الفوائض من السيولة وتقليل التوسع في منح التمويلات والقروض، مما يساعد في الحد من ارتفاع التضخم.

 

وأشار شوقي إلى أن الحكومة قامت برفع أسعار المحروقات والكهرباء بهدف تخفيف عبء فاتورة الدعم في الموازنة العامة، وهو ما قد يؤثر على معدلات التضخم في الفترة المقبلة.

 

وفيما يتعلق بأسعار الفائدة الحالية، أشار شوقي إلى أنها تتجاوز معدلات التضخم الحالية، حيث وصلت أسعار الفائدة على الإقراض إلى 28.25% والإيداع إلى 27.25%، مما يساهم في تحقيق عوائد إيجابية للمودعين، في ظل أسعار الشهادات البالغة 30%.

 

وتوقع شوقي أن لجنة السياسات النقدية أمام خيارين؛ الأول يتمثل في خفض أسعار الفائدة، وهو خيار مستبعد حالياً نظراً لتأثيره المحتمل على زيادة التضخم. أما الخيار الثاني، وهو الأقرب، فيتمثل في الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير لدعم استقرار الأسعار في السوق وتحقيق مستهدفات البنك المركزي على المدى المتوسط.

 

وفي ختام حديثه، شدد شوقي على أهمية دعم أداء العملة المحلية، وخفض عجز الميزان التجاري، ودعم قطاعي الصناعة والزراعة لتعزيز الصادرات، وجذب الاستثمارات المباشرة، بما يساهم في استمرارية تدفق العملات الأجنبية وتحقيق استقرار الاقتصاد المصري.

إخلاء مسؤولية إن موقع عاجل نيوز يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق بنك مصر يدعم شركة كونكت للخدمات المالية في إصدار بطاقات الدفع الالكتروني
التالى رئيس مدينة رأس سدر يشهد حفل ختام النشاط الصيفي تحت شعار صيف شبابنا بمركز التنميه الشبابية برأس سدر